العدد 1789 - الإثنين 30 يوليو 2007م الموافق 15 رجب 1428هـ

إيرادات المشاهير

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

خصصت مجلة «فوربز العربية» ملفا خاصا في عدد شهر أغسطس/آب عن الدخل السنوي لـ 100 من المشاهير في الولايات المتحدة وخارجها لقاء مايحصلون عليه من توفير ما يسمى بخدمة الترفيه. تتركز هذه الإيرادات على صفقات الرعاية والأفلام والبرامج الترفيهية.

تضم هذه القائمة بعض الشخصيات المعروفة من قبيل أوبرا وينفري والتي تقدم برنامجا يحمل اسمها الأول في شبكة (أي بي سي) للأخبار. بحسب التقرير, يبلغ الدخل السنوي لأوبرا 260 مليون دولار (نحو 98 مليون دينار) أي الأعلى بين كل المشاهير.

نجوم كرة السلة

كما تضم القائمة بعض الشخصيات الرياضية مثل، لاعب كر السلة في فريق لوس أنجلوس ليكرز، كوبي بريانت، ويبلغ دخله السنوي 33 مليون دولار (12,5 مليون دينار). حصل بريانت على لقب أفضل الهدافين في دوري المحترفين المعروف باسمه المختصر «إن بي أيه». ويدير اللاعب ألعاب فيديو في كرة السلة من إنتاج شركة «سوني».

بدوره يكسب اللاعب المعروف شكيل أونيل مبلغا سنويا قدره 32 مليون دولار، أي مليون دولار أقل من زميله بريانت. المعروف بأن أونيل الذي يلعب لصالح فريق ميامي هيت لعب لعدة سنوات في فريق ليكرز. وأقعدت الإصابة هذا اللاعب العملاق من مناصرة فريقه في الدوري الأخير.

بدوره يحقق أسطورة كرة السلة مايكل جوردن دخلا سنويا قدره 31 مليون دولار. وكان جوردن قد حقق عدة بطولات مع فريقه السابق شيكاغو بولز. يذكر أن جوردن يمتلك حصة في أحد الفرق الرياضية في الولايات المتحدة.

المعروف أن فريق سان أنتونيو سبرز من ولاية تكساس، فاز بدوري المحترفين «إن بي أيه» في الموسم الذي انتهي في شهر يونيو/حزيران.

تايغر وودز

ويحصل تايغر وودز بطل لعبة الغولف على دخل كبير مقداره 100 مليون دولار (أي نحو 38 مليون دينار). ويحصل على الدخل بشكل أساسي من العقد الذي يربطه مع شركة نايكي الأميريكية المتخصصة في إنتاج الملابس الرياضية وخصوصا الأحذية.

أما نجم التنس السويسري روجر فيدرير فيحصل على دخل سنوي قدره 29 مليون دولار. المعروف أن فيدرير فاز ببطولة «ويملبدون» البريطانية الشهيرة على مدار خمس سنوات متتالية، مكررا ما حققه مواطنه بجرون بورج قبل عقدين من الزمان.

ويبلغ الدخل السنوي للرياضي الألماني الشهير مايكل شوماخر 36 مليون دولار. فاز شوماخر بسبعة ألقاب في سباق مسابقة الفورمولا 1 قبل أن يتقاعد مع نهاية الموسم الماضي.

ضرائب على الدخل

بدوره يحصل ألن غرينسبان الرئيس السابق للبنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي على دخل سنوي قدره 16 مليون دولار (أي أكثر من 6 ملايين دينار). وحسب المجلة حصل غرينسبان على 8 ملايين دولار كمقدمة لكتابة مذكراته على رأس البنك الاحتياطي أو «الفيد». ويقال بأن غرينسبان دخل تجارة إلقاء المحاضرات، لكن بات ما يقوله اليوم ليس مهما بالضرورة خلافا لما كان عليه الوضع عندما كان زعيما للبنك, إذ إن أي جملة منه كانت تؤثر سلبا أو إيجابا على اتجاهات أسعار الصرف وأسواق المال.

يبقى أن المشاهير يدفعون ضرائب تصاعدية على إيراداتهم, أي كلما زاد الدخل كلما فرضت السلطات ضرائب أعلى. وعليه فإن صافي الدخل الحقيقي أقل من بعد خصم الضرائب. للأسف الشديد لاتتوفر أرقام عن الإيرادات التي يحصل عليها المشاهير في منطقتنا من أمثال الإعلامي جورج قرداحي لقاء رعايتهم لبعض السلع والمنتجات.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1789 - الإثنين 30 يوليو 2007م الموافق 15 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً