العدد 1786 - الجمعة 27 يوليو 2007م الموافق 12 رجب 1428هـ

البحرين في أسبوع

هندرسون يثير فزغة أمنية... ومصير بدر إلى المجهول

دوزيه والأشعل يغادران... تحركات عمالية غير هادئة... وانفراج أزمة اللحوم

الوسط - محرر الشئون المحلية

الأسبوع الماضي شهد الكثير من الوقائع التي تركت صدى وتأثيرا على المجتمع البحريني، فمن استقالة الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج أندريه دوزيه، إلى المفاجأة التي فجرها المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية عبدالله الأشعل قبل مغادرته البحرين، حين وصف بعض عناصر المعهد بـ»عصابة بعثيين». ومن مغادرة دوزيه والأشعل إلى التحركات العمالية التي لم تهدأ في الأسبوع الماضي، بدءاَ من التحقيق مع نائبة رئيس نقابة البريد نجية عبدالغفار، ورئيس جمعية الأطباء عبدالله العجمي، وصولا إلى إضراب عمال شركة المراعي، واستمرار أزمة النقابيين المفصولين من شركة «بتلكو».

دوزيه غادر «طيران الخليج »

تقرر في الأسبوع الماضي بعد اجتماع مطول بين الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج اندريه دوزيه ومجلس إدارة الشركة أن يغادر دوزيه الشركة نظرا إلى عدم توافق الطرفين بشأن مجريات الأمور. وطبقا لما جرى في الاجتماع فإن قرار المغادرة اتخذ بعد أن رفض الرئيس التنفيذي الخضوع لإشراف لجنتين انشأهما المجلس قبل أسبوع، الأولى لجنة تنفيذية والأخرى لجنة مالية. وبعد يومين أعلن مجلس إدارة طيران الخليج تعيين رئيس العمليات بالشركة بيورن ناف رئيسا تنفيذيا بالوكالة بالإضافة لعمله رئيس عمليات تشغيل الأسطول بالشركة.

الأشعل يفجر مفاجأة البعثيين

فجر المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية عبدالله الأشعل مفاجأة من العيار الثقيل، حين أعلن أن معهد التنمية السياسية في خطر حقيقي، لأن عصابة من البعثيين تسيطر عليه، وأقطابها عضو عراقي في مجلس الأمناء، ومدير في المعهد كان سابقا ضابطا في عهد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

ومن جهتها نفت رئيسة مجلس أمناء المعهد أن تكون قد مارست ضغوطا على الأشعل بشأن تحفظه على أسلوب مجلس الأمناء.

موظفو البريد يعتصمون... والتحقيق مع عبدالغفار

نظم موظفو البريد اعتصاما حاشدا أمام إدارة البريد للمطالبة بتحسين أوضاعهم المهنية والمعيشية، واعتماد كادر وظيفي جديد مع تزايد المهمات الملقاة على عاتق الموظفين، وجددوا رفضهم لسياسة الخصخصة. وأعلن المعتصمون مطالبهم وفي مقدمتها إقرار الكادر الوظيفي وتدريب وتأهيل العاملين ببرامج وكذلك الموافقة على الوقت المستقطع من الدوام الفعلي لجرد ومطابقة العهدة المالية.

وبعد يومين من تنظيم الاعتصام تم التحقيق مع نائب رئيس نقابة البريد نجية عبدالغفار بتهمة التصريح لصحف محلية عن شئون عمالية في المؤسسة الحكومية، وذلك بعد سلسلة تحقيقات وملاحقات ومضايقات للقائمين على نقابة البريد.

الصحة ترجئ التحقيق مع العجمي

ومن التحقيق مع عبدالغفار إلى التحقيق مع رئيس جمعية الأطباء البحرينية عبدالله العجمي، الذي أجل إلى موعد لاحق لم يحدد للآن، وقال العجمي إنه تسلم خطابا موقعا من وكيل الوزارة عبدالعزيز حمزة يعلمه بتأجيل موعد مثوله أمام لجنة تحقيق الصحة الذي كان يفترض أن يكون خلال الأسبوع الماضي.

وكان سبب التحقيق مع العجمي هو تصريحاته بأن جمعيته تعد ملفا للبحث عن القصور في وزارة الصحة لتزويد اللجنة البرلمانية لتحقيق في وزارة الصحة بها.

إنهاء أزمة «المراعي»... و«بتلكو» بانتظار الحل

أنهى عمال شركة المراعي إضرابهم عن العمل يوم الثلثاء الماضي بعد نجاح وزارة العمل في التوصل إلى اتفاق مبدئي يقضي بإعطاء شركة المراعي مستحقات العمال في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

أما على صعيد أزمة المفصولين من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية «بتلكو» فمازالت بانتظار حلها، وأكدت نقابة الشركة في اجتماع لها، أنها لن تتراجع عن المطالبة بحقوق العمال نهائيا وأنها لاتزال متمسكة بكل ما تقدمت به لإدارة الشركة مسبقا، في الوقت الذي لا ترفض النقابة أية خطوات إيجابية متبعة بينها وبين الإدارة لتبادل الرؤى والتشاور فيما يعود على الشركة والموظفين بالمصلحة العامة.

انفراج أزمة اللحوم

شهدت سوق اللحم المركزي مع نهاية الأسبوع حراكا ملحوظا عقب زيادة شركة البحرين للمواشي كميات اللحوم الموزعة في السوق المحلية يوميا، وذلك إثر وصول شحنة أغنام أسترالية كانت تحوي نحو 20 ألف رأس، وعمدت الشركة إلى تموين السوق بذبائح إضافية للقصابين الأمر الذي أنعش الحركة التجارية في السوق بعد أزمة نقص استمرّت لأسابيع.

وعلى الصعيد ذاته، أخلى رئيس النيابة العامة أسامة العصفور سبيل كبير القصابين بأحد المحلات الكبرى في محافظة المحرق بكفالة مالية قدرها ألف دينار أو الحبس في حال عجزه عن الدفع.

وأصدر أمرا قضائيا بالقبض على عمال آسيويين اثنين يعملان في أحد محلات بيع اللحوم في منطقة عالي، وذلك لمخالفتهما القرار الوزاري سالف الذكر، بزيادتهما أسعار بيع اللحوم.

بدر لايزال مفقودا

استمرت حملات البحث عن الطفل بدر من منطقة سماهيج، الذي دخل الأسبوع الثالث منذ أن غاب عن منزل عائلته. وأبلغ وفد من ديوان سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة أن سموه أصدر توجيهاته الى المسئولين لتكثيف عمليات البحث عن الطفل المفقود.

من جهة أخرى، بدأت مجموعات من الشباب المتطوعين في توزيع ملصق خاص بالبحث عن الطفل «بدر» في المحافظات الخمس أمس، فيما ظهرت شائعات جديدة كاذبة عن مصير الطفل المختفي منذ يوم الثلثاء 10 يوليو/ حزيران الجاري.

إخلاء سبيل الشيخ المحمود بضمان محل إقامته

أخلت النيابة العامة سبيل الشيخ أحمد المحمود بضمان محل إقامته بعد أن وجهت إليه تهمة التحريض على كراهية نظام الحكم والازدراء به، وذلك إثر خطبة ألقاها المحمود في الجامع الجنوبي بمنطقة الحد بُعيد صلاة الجمعة.

صورة هندرسون تثير فزعة أمنية

فرضت قوات الأمن مدعومة بقوات خاصة ومدرعة واحدة على الأقل سياجا أمنيا في محيط مطار البحرين الدولي قبل أيام، استمر لمدة ساعتين على الأقل. وعلمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن الفزعة الأمنية التي شهدها المطار كان سببها بث صورة على مواقع إلكترونية لرئيس المخابرات السابق البريطاني ايان هندرسون وزوجته، قيل إنها التقطت لهما أثناء مغادرتهما مطار هيثرو في لندن، وأبلغوا عن وقت وصولهما إلى البحرين.

قرار بإزالة المصائد المخالفة في أغسطس

أعلنت الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية أنها ستقوم بحملة لإزالة جميع الحظور (المصائد) غير المرخصة أو الحظور التي لم تجدد رخصها بحسب القانون في جميع سواحل ومناطق المملكة. وعلمت «الوسط» أن حظور المالكية ستكون من بين الحظور المزالة.

وبحسب إعلان «الهيئة العامة» فإن الحملة ستبدأ بإزالة الحظور في 15 أغسطس/ آب المقبل.

العدد 1786 - الجمعة 27 يوليو 2007م الموافق 12 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً