العدد 1764 - الخميس 05 يوليو 2007م الموافق 19 جمادى الآخرة 1428هـ

أقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

غانا

المساحة: 239460 كيلومترا مربعا

العاصمة: أكرا

عدد السكان: 23 مليونا

العملة: سيدي ( 9175 سيدي تساوي دولارا/أميركي

الناتج المحلي الإجمالي: 60 مليار دولار (حسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 2700 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 38في المئة

الزراعة: 37 في المئة

الصناعة: 25في المئة

التجارة الدولية: 9 مليار دولار

نبذة موجزة

استضافت العاصمة الغانية (أكرا) قبل أيام قمة الاتحاد الإفريقي، والتي ركزت على تحقيق هدف إنشاء «الولايات المتحد الإفريقية». وخير دليل على عدم قدرة تحقيق الهدف، مغادرة عدد من القادة مقر القمة وذلك قبل انعقاد الجلسة الختامية. المعروف بأن الزعيم الليبي معمر القذافي هو من أشد المناصرين لتحقيق هذا الهدف.

بيد أنه فشلت الوفود المشاركة في الوصول إلى صيغة نهائية بهذا الخصوص. يعتقد أنه من الصعب بمكان إنشاء «الولايات المتحدة الإفريقية» وذلك بالنظر إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها غالبية الدول الإفريقية، بدليل انتشار الفقر في القارة السمراء، كما تعاني القارة من ظاهرة الحروب المدنية، وانتشار الأمراض وخصوصا الأيدز.

كما طغت على أعمال القمة خلافات بشأن بعض التهديدات التي تعاني منها القارة مثل، العنف في الصومال، وتطورات الأزمة في منطقة دارفور في السودان، إضافة إلى كيفية حل معضلة القروض التي يعاني منها عدد من الدول الإفريقية.

التحديات الاقتصادية

يعاني الاقتصاد الغاني من بعض التحديات الجوهرية مثل، الفقر والبطالة والمديونية المرتفعة، كما تعاني غانا من مشكلة الفقر، إذ يعيش 31 في المئة - على أقل تقدير - من السكان تحت خط الفقر. وتبلغ نسبة البطالة أكثر من 20 في المئة. ومن المتوقع أن تزداد الأمور صعوبة في المستقبل نظرا لأن نحو 38 في المئة من السكان تقل أعمارهم عن 15 عاما. ومثل العديد من الدول الأخرى في القارة الإفريقية تعاني غانا من مشكلة المديونية, إذ تزيد عن 36 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. ويلاحظ أنه ليس بمقدور غانا جلب الزوار اليها.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة غانا أكثر من 300 مرة عن مساحة البحرين، ويقطن غانا نحو 23 مليون نسبمة مقارنة مع نحو 750 ألف شخص عدد السكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الغاني مرتين ونصف عن حجم الاقتصاد البحريني. لا توجد تجارة بينية مرموقة بين البحرين من جهة والدول الإفريقية من جهة أخرى، بيد أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين أكثر من 7 مرات، مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في غانا. أما بخصوص المؤشرات الدولية فقد حققت البحرين المرتبة رقم 39 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2006 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مقارنة بالمركز 136 لغانا، كما حصلت البحرين على المرتبة رقم 39 في العالم فيما يخص مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2006 مقارنة بالمركز رقم 91 لغانا.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام حول قيمة التجارة البنية بين البلدين، كما لا تستقطب البحرين عمالة مهرة من غانا، خلافا لما هو عليه الحال مع إثيوبيا وكينيا، ولا يبدو في الأفق وجود فرص لتعزيز التبادل التجاري نظرا لاختلاف مستوى التطور الاقتصادي بين البلدين.

الدروس المستفادة

أولا البطالة والتضخم: تزيد حال التضخم من شغف العيش لقطاع واسع من السكان، خصوصا مع استمرار أزمة البطالة.

ثانيا العجز التجاري: بلغ حجم العجز التجاري للبلاد نحو 2.4 مليار دولار بسبب ضعف الصادرات.

ثالثا الأيدز: حسب أرقام تعود للعام 2003 بلغ عدد المواطنين الذين يحملون الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) أكثر من 350 ألف فرد، كما توفي 30 ألف فرد في السنة نفسها بسبب الأيدز.

التعايش السلمي: تتميز غانا بقدرتها على الاحتفاظ بالسلم الاجتماعي على رغم التنوع الديني والثقافي. ويشكل المسيحيون والمسلمون نحو 68 و 16 في المئة من السكان, على التوالي.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1764 - الخميس 05 يوليو 2007م الموافق 19 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً