العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ

عروس توبلي!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

رحم الله روح والدين الحكومة! أخيرا راح تفتح معابر لمرور المياه من تحت جسر النويدرات وتنحل مشكلة خليج توبلي! وراح يتم إنقاذ الخليج ويصير مثل العروس ليلة الدخلة!

الخطوة الحكومية الجريئة تمثل ثورة في مجال حماية البيئة وتوفير الموئل الملائم للأسماك والروبيان والأحياء البحرية، بحسب المواصفات الواردة في أدبيات الأمم المتحدة، وتنمّ عن نظرةٍ بعيدة المدى للحفاظ على ثروتنا الحيوانية المهدّدة بالانقراض، وما يعنيه من تهديد للأمن الغذائي.

كما أن فتح هذه المعابر «الاستراتيجية» يحتاج إلى رصد موازنة جديدة، ربما مليون دينار أو مليونين، لن تتوانى الحكومة في توفيرها بأسرع وقت ممكن؛ للقيام بعملية تنظيفٍ للمنطقة؛ وشقّ قناة حتى لو كانت صغيرة تضمن انسياب المياه تحت معبر النويدرات الاستراتيجي؛ ليتم تدوير المياه وتجدّدها لئلا يتحوّل الخليج إلى مستنقعٍ كبيرٍ للبعوض والحشرات والفئران، وهي مرحلةٌ لا نتمنّى بلوغها كيلا نجد أنفسنا أمام كارثة صحية مرعبة، تهدّد بانتشار أمراض مثل التيفوئيد والملاريا والبلهارسيا والديدان الشريطية التي اختفت قبل سنوات.

الحكومة أيضا ما قصّرت... أصلا خليج توبلي محمية طبيعية معلنة من العام الماضي، و(الشَرََه) على البحارة والصيادين اللي يرمون السمك الزايد في البحر، وعلى الناس اللي يرمون فيه قواطي الكولا وغراش البيبسي، وغراش أخرى أكبر حجما! هؤلاء هم الذين يدمّرون الخليج لا الحكومة. أصلا لا توجد حكومة في العالم تعمل على تدمير بيئتها، فهل من المعقول أن تقوم حكومتنا بتدمير خليج جميل مثل خليج توبلي أو تتساهل في تدميره؟ كونوا منطقيين... الله هداكم!

ثم هل من المعقول أن الحكومة تتساهل في نظافة الخليج وهناك أربعة وزراء عندهم فلل جميلة وفخمة و«مچكنمة» تطل عليه؟ أصلا ما يدخل المخ! فلا تسيئوا الظن، هذه مشكلتكم، دائما تشكّكون وتتذمّرون و«تبربرون»... والحديث يقول: «احمل أخاك على سبعين محمل من الخير» وإنتون ما تحملون الحكومة في خليج توبلي على محمل واحد... احملوها على محمل واحد بس، ما نطالبكم بأكثر من محمل!

ثم لماذا الحَنّة والزنّة؟ هل تريدون ضرب حركة السياحة في البلد؟ ألا تعرفون أن حجوزات الفنادق تصل في عطلات الأسبوع إلى %99.99؟ هل تريدون لهذه النسبة الممتازة أن تنخفض؟ ومن الذي سيتضرّر من انخفاضها؟ أليس العاطلون عن العمل هم أول المتضررين؟ فإذا لم يأتِ السياح فكيف سنحل مشكلة البطالة ونوفّر حياة كريمة للمواطنين؟ أليس ذلك عرقلة للمشروعات الرائدة في حل قضية البطالة؟

افترضوا أن الخليج تدمّر، نفق، انتحر، فهل هذا يستدعي الكلام يوميا عنه؟ افترضوا مات، خلاص، الميّت يقولون الله يرحمه، وما يقعدون يندبونه كل يوم. هل تريدون تهريب الاستثمارات من البلد؟ وهل «البربرة» الزايدة عن خليج توبلي ستجلب مزيدا من رؤوس الأموال الأجنبية؟ خليج مترين × مترين، وأربعة صيادين ما يطلعون منه أكثر من كيلوين سمك كل يوم، ومسوّين عليه مناحة، اللي يسمعكم يقول هذا بحر قزوين أو بحر آزوف!

ليش هالخوف، ما كو داعي هالفزعة كلها... اطمئنوا! الحكومة قالت إنها بتعالج الموضوع، وبتفتح الممرات الاستراتيجية، وبيصير الخليج أحلى من شرم الشيخ. لا تنسون، فيه فلل للوزراء، ومجمعات واستراحات فخمة للِكبَاريّة، بس اركدوا، كلها شهرين وبتشوفون خليج توبلي يزهي مثل العروس وتكثر خطاطيبه!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً