العدد 2262 - الجمعة 14 نوفمبر 2008م الموافق 15 ذي القعدة 1429هـ

العاهل يحضر «حوار الأديان»... والشيخة مي خلفا لبوكمال في «الثقافة والإعلام»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

14 نوفمبر 2008

خُتم الأسبوع الماضي على وقع خبر لافت نقلته وكالة أنباء البحرين (بنا) جاء في نصه أن «مصادر مطلعة ذكرت أن مرسوما سيصدر خلال الأيام المقبلة يتضمن تغيير مسمى وزارة الإعلام إلى وزارة الثقافة والإعلام. ويقضي المرسوم بأن تُسند هذه الوزارة إلى الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وذلك لما تمتاز به الشيخة مي من خبرة عملية في هذا المجال»، وهذا يشير إلى خروج جهاد بوكمال من الوزارة بعد مرور أكثر من سنة على تعيينه. يُشار إلى أن الخبر الذي وزعته وكالة أنباء البحرين (بنا) نُقل عن مصادر مطلعة وهو الأمر الذي لم تعتد عليه الوكالة من قبل، كما أن الخبر نشر في مطلع عطلة الأسبوع وبشكل مفاجئ؛ ما أدى إلى انهيال الاتصالات على وكالة «بنا» ومسئولي وزارة الإعلام للتأكد من صحته.

إلى ذلك، أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن دعم الحوار بين الأديان والثقافات بمقر الأمم المتحدة بنيويورك وبمشاركة عدد من رؤساء وممثلي الدول العربية والأجنبية، استعداد مملكة البحرين لاستضافة أمانة عامة لحوار الأديان والثقافات، وأن يكون مقرها البحرين.

كما اقترح جلالته أن يتم تبني إعلان عالمي من قبل الأمم المتحدة يتضمن دور الأديان في إرساء السلام والعدالة والحرية في العالم، مشيرا جلالته إلى أن السبب الحقيقي لمآسي وصراعات الشعوب هو «غياب منهجية الحوار؛ ما أدى إلى وجود التطرف الذي اتبعه قلة من أتباع الأديان متوهمين أنهم بذلك يؤدون واجبا دينيا والدين منهم براء».

وقد استقبل عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بحضور ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بقصر الصافرية خلال الأسبوع الماضي رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ونائب رئيس الاتحاد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بمناسبة تحقيق فريق الاتحاد الملكي المركز الثالث في بطولة العالم للقدرة التي أقيمت بماليزيا وحصوله على الميدالية البرونزية.

كما استقبل عاهل البلاد فريق كرة القدم بنادي المحرق الرياضي الفائز ببطولة مسابقة كأس الاتحاد الآسيوى لكرة القدم وأعضاء فريق البحرين لكمال الأجسام الذي أحرز ميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين في بطولة العالم لكمال الأجسام وحصولهم على المركز الثالث على مستوى العالم في البطولة التي أقيمت بالبحرين مؤخراَ. وأشاد جلالته بما حققه أبناء البحرين من تميز وكفاءة وهنأ الرياضيين بإنجازاتهم وما قدموه من مستويات مشرفة.

من جهته، شارك نائب الملك ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وجميع الوزراء في اجتماع تخطيطي خاص بالرؤية 2030. ويهدف الاجتماع إلى تمكين الوزارات المختلفة من العمل معا والتخطيط لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية. وترتكز الرؤية 2030 على تحقيق طموح واضح يتمثل في توفير حياة أفضل لكل بحريني. ولتحقيق ذلك، تضع الاستراتيجية الوطنية خطة شاملة لتحقيق مستويات أعلى من النمو للاقتصاد البحريني. وتتضمن الاستراتيجية الكثير من المبادرات في القطاعات الحيوية التي ترتبط بالحياة اليومية للمواطن البحريني مثل الإسكان، التعليم، والحصول على فرص أفضل للعمل.

وقال نائب الملك ولي العهد: «توفر الرؤية 2030 طموحا اقتصاديّا واضحا يتمثل في بناء حياة أفضل لجميع البحرينيين. ولن نتمكن من تحقيق ذلك إلا من خلال شراكة تضم في إطارها جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى، حيث نقوم بالعمل معا في الاتجاه نفسه لطرح المبادرات التي تحدث تغييرا حقيقيّا في حياة البحرينيين».

وأطلق نائب جلالة ملك البلاد ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة صباح الثلثاء الماضي في مدرسة أم كلثوم الإعدادية للبنات المبادرة الثانية ضمن المبادرات الوطنية في المشروع الوطني للتعليم والتدريب وهي تحسين أداء المدارس. وقال سموه خلال كلمة ألقاها في الحفل الذي أقيم بالمناسبة: إن الارتقاء بمخرجات التعليم لسقف تطلعات وطموح الجميع هو الهدف الرئيسي من إطلاق هذا المشروع.

من جانبه، قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن المرحلة الأولى من المشروع ستشمل تحسين أداء 11 مدرسة حكومية وإن العمل سيتم ضمن محورين أولهما رصد النتائج في المدارس ومن ثم نقلها إلى المدارس الأخرى على أن تعمم خلال السنوات المقبلة على جميع المدارس الحكومية.

وأضاف أن موازنة المرحلة الأولى ستكون مليون دينار.

البحرين تتراجع في «الفجوة الجندرية»

تدهور مؤشر البحرين في تقرير الفجوة الجندرية السنوي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، بعد أن حققت المركز 121 (بين 130 دولة)، والعاشر عربيا (بين 14 دولة عربية)، متراجعة نحو ست مراتب عن العام الماضي. وذكر التقرير الصادر يوم الأربعاء الماضي، أن أداء معظم بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أقل بكثير من المتوسط العالمي، وأن بلدانا مثل سورية وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية قد تدهورت مؤشراتها. وتراجع مؤشر البحرين نحو 6 مراتب عن العام الماضي على صعيد التمكين السياسي للمرأة، إذ جاءت في الترتيب 127 عالميا في هذا العام.

«التأمينات» تتجه للتحقيق

في الفساد المالي من جديد

ذكرت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تتجه لإيكال مهمة التحقيق في الفساد المالي الذي نشرته «الوسط» إلى لجنة التدقيق الإداري والمادي في مجلس الإدارة والمشكّلة من أطرف الإنتاج ويترأسها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وكشف أحد أعضاء مجلس إدارة هيئة التأمينات الاجتماعية سابقا عن تفاصيل قضية الفساد في الهيئة، التي أدت إلى طلب مجلس الإدارة للهيئة سابقا من مدير بالاستقالة بعد أن ثبت عليه وجود تجاوزات مالية ولم تتم إحالته للنيابة العامة للتحقيق معه لاعتبارات غير معروفة، فيما أكد أن مراقب إدارة المشاريع (الذي رُقّيَ بعد ذلك إلى مساعد مدير المشاريع) أحيل للنيابة العامة للتحقيق معه بشأن فساد مالي وتقاضي عمولات لتمرير صفقة بيع النادي البحري.

وكانت النيابة العامة قد برأت المراقب من التهم الموجهة إليه، في خطاب أرسلته في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2005 «إلى من يهمه الأمر» يفيد بأن البلاغ المقدم من الهيئة ضد المراقب تم حفظه إداريا لعدم وجود شُبَهٍ جنائية في الأفعال التي تُنسب إليه.

وكشف المراقب بعد خطاب النيابة عن جملة تجاوزات مالية وتلاعبات وتسلم عمولات غير قانونية حصلت في إدارة المشاريع بالهيئة، أهمها بيع مبنى «بانوراما» رغم أرباحه العالية، وشراء مبنى «ديموندا» بضعف سعر السوق، وتبرع مدير بشقة تابعة للهيئة لصديقه، واستخدم شقة أخرى لأغراضه الشخصية.

المحكمة تطلب شهادة

وزير سابق في قضية «الإسكان»

أجّلت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة النظر في قضية بنك الإسكان إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للمرافعة والطلب من وزير سابق الحضور في الجلسة المقبلة، بعد أن كان من المفترض حضوره جلسة يوم أمس. يُذكر أن النيابة العامة وجهت إلى مدير بنك الإسكان السابق والمتهم بالاستيلاء على مال عام بلغ أكثر من مليون ونصف المليون دينار ومعاونيه عدة تهم.

لجنة لدراسة التوظيف في «النواب»

ذكر رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية ونائب رئيس كتلة الوفاق النيابية خليل المرزوق أن رئيس مجلس النواب كلفه مع النائب غانم البوعينين بدراسة ما جاء في رسالة «الوفاق» بشأن آليات التوظيف في المجلس وتحديد المعايير المتبعة. وكانت اتهامات وُجِّهت إلى مجلس النواب باعتماد سياسة التوظيف الفئوي.

«النواب»: رفع شكوى

«أملاك الدولة» لرئيس الوزراء

في إجماع نيابي لا يتكرر كثيرا، استجاب أعضاء مجلس النواب في جلسة يوم الثلثاء الماضي وبالإجماع إلى ما تضمنته مداخلة رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل التي انتقد فيها بشدة ممانعة كل من وزارة المالية وجهاز المساحة والتسجيل العقاري التابع لوزارة العدل السماح للجنته بزيارة أقسام التوثيق فيهما.

وقرر النواب رفع خطاب إلى رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن عدم تعاون بعض الجهات الحكومية مع اللجنة ما يُعَدُّ مخالفة للمادة 69 من الدستور والمادة 162 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وقال خليل موجها حديثه إلى رئيس المجلس خليفة الظهراني: «أنت أكثر شخص تعرف مدى حجم تعاون اللجنة مع الحكومة، وحين تمت إعاقة وصول المعلومات إلى اللجنة، بدأنا بمراسلة الجهات الحكومية منذ تاريخ 5 ديسمبر/ كانون الأول، كما خاطبنا رئيس الوزراء في رسالتين، إلا أنه تمت إعاقة عمل اللجنة من جديد».

وتابع «تم إبلاغنا بأن الحكومة ستأتي بكامل المعلومات للمجلس خلال ثلاثة أسابيع، وقبلنا ذلك، ثم قررنا زيارة وزارتي المالية والعدل مع الشركة الاستشارية واعترضت الحكومة على اصطحاب الشركة، ومع ذلك تنازلت اللجنة وطلبت الذهاب للجهتين المعنيتين من دون الشركة الاستشارية، وعلى الرغم من ذلك تم منعنا من الدخول إلى الطابق 11 في وزارة المالية، وحين كتبنا رسالة طلب الدخول فوجئنا يوم الخميس الماضي برسالة من وزير المالية تؤكد أنه تم استيفاء المعلومات».

يُذكر أن لجنة التحقيق في أملاك الدولة قد اختارت 171 وثيقة من أصل 1400 وثيقة ملكية للدولة، وطلبت اللجنة التأكد من أربع وثائق هي مشروع إسكاني في مدينة المحرق مساحتها خمسة كيلومترات ونصف الكيلومتر مربع، ومشروع إسكاني شمال كرانة مساحته تسعة كيلومترات مربعة، ومشروع استثماري شمال المنامة مساحته أحد عشر كيلومترا ونصف الكيلومتر مربع، وشاطئ السنابس ومساحته ستمئة وخمسون ألف متر مربع. وحاولت استيضاح الأمر بشأنها من جهاز المساحة والتسجيل العقاري، ولكنه رفض السماح للنواب بالاقتراب من مبنى الجهاز. وتبيّن الى اللجنة أيضا أن وزيرالعدل والشئون الإسلامية يستطيع تسجيل الأراضي بعيدا عن الوثائق الأصلية الموجودة في وزارة المالية.

رجال دين يعتصمون ضد قرار «بناء المساجد»

اعتصم جمع من رجال الدين وطلبة العلوم الدينية وممثلي الحوزات في البحرين أمام مبنى وزارة العدل والشئون الإسلامية يوم الأحد الماضي، وذلك احتجاجا على قرار وزير العدل الأخير بشأن اشتراط موافقة الوزير لإصدار تراخيص بناء المساجد والمآتم. ولوّح العلماء خلال اعتصامهم بمقاضاة وزارة العدل والشئون الإٍسلامية بشأن عدم قانونية ووضوح أسباب إصدار القرار، وقالوا إن «حجة الوزير المتمثلة في أن إصدار القرار جاءت لتنظيم العملية وترتيبها، عذرٌ غير معقول ويستند إلى أسباب واهية وغير واضحة المغزى».

من جهتها، قالت وزارة العدل في بيان صحافي أصدرته إن قرار تراخيص دور العبادة هو «قرار تنظيمي محض يهدف إلى التنظيم عبر توفير الآلية الملائمة لرعاية وإنشاء دور العبادة وتوفير الدعم اللازم لها، وذلك بحسب احتياجات المناطق وتوافر الخدمات والاعتمادات المالية في موازنة الدولة.

الجمعيات السياسية:

قرار «الداخلية» كأن لم يكن

طالبت ست جمعيات سياسية الحكومة الوفاء بالتزامها بما وقعته من مواثيق واتفاقات وتعهدات دولية تلزمها باحترام حقوق الإنسان والحريات العامة، وإلغاء كل ما يتعارض في قوانينها المحلية مع تلك الالتزامات المنصوص عليها في المواثيق الدولية.

واعتبرت الجمعيات الست («الوفاق»، «وعد»، «التجمع القومي»، «المنبر التقدمي»، «العمل الإسلامي»، «الإخاء الوطني») في بيان أصدرته يوم السبت الماضي بعد اجتماع عقدته بمقر جمعية العمل الديمقراطي في أم الحصم، قرار وزير الداخلية «كأن لم يكن»، مؤكدة أنها ستستمر في علاقاتها مع المنظمات العربية والعالمية، ومتعهدة في الوقت ذاته بوقوفها مع جميع المواطنين والمؤسسات التي قد تتعرض لتداعيات تصريح الوزير وذلك من خلال تقديم الدعم القانوني والحقوقي بما يكفله الدستور لهم من حقوق.

«الخدمة المدنية» يوقف التوظيف

في الحكومة مؤقتا

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن ديوان الخدمة المدنية أصدر تعميما داخليا يعلن وقف إجراءات التوظيف في المؤسسات والوزارات الحكومية بشكل مؤقت ولفترة محدودة حتى انتهاء شركة متخصصة من إجراء مسح شامل لجميع الوظائف في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأشارت المصادر إلى أن القرار صادر بتوجيهات من مجلس الوزراء لديوان الخدمة المدنية، وأنه يأتي ضمن سياسة تفعيل أهداف مجلس ديوان الخدمة المدنية والارتقاء بمنظومات العمل في قطاعات الدولة المختلفة، وذلك في إطار توجّه المجلس لمواكبة تطلعات «رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030» التي دشنها جلالة الملك.

وقام ديوان الخدمة المدنية خلال العام الماضي بدراسة إعادة هيكلة خمس وزارات ومؤسسات حكومية وهي الجهاز المركزي للمعلومات، وزارة شئون البلديات والزراعة، وزارة الخارجية، المؤسسة العامة للشباب والرياضة، ووزارة العمل.

مصرع 3 بنغاليين ونجاة

17 بحريق سكن عمال

لقي ثلاثة عمال بنغاليين مصرعهم خلال الأسبوع الماضي وذلك بعد أن شبَّ حريق داخل سكن العمال الذين يقيمون فيه في منطقة جدحفص. العمال الثلاثة عُثر عليهم داخل المبنى متوفين بعد أن قام رجال الدفاع المدني بعملية بحث وإنقاذ داخل المبنى الذي تعرض لانهيارات جزئية أثناء مكافحة الحريق.

وتمكن ما لا يقل عن 17 عاملا من الهرب من داخل المبنى، بعد أن نجح 25 إطفائيا بصحبة 7 ضباط من الإدارة العامة للدفاع المدني مدعومين بثماني آليات إطفاء في إخماد الحريق الذي كان قد انتشر قبيل الإبلاغ عنه. ولاتزال أسباب الحريق قيد التحقيق.

إلى ذلك، أفاد رئيس قسم السلامة المهنية في وزارة العمل علي مكي بأن المسكن عبارة عن منزل آيل للسقوط تم استئجاره وتجهيزه من قبل صاحب العمل لعدد من عمال المنشأة من دون إخطار الوزارة عن عنوان السكن، لافتا إلى أن التحقيق سيستمر مع أخذ إفادات الشهود لمعرفة الأسباب ومخالفات السكن التي أدت إلى وقوع الحادث كما ستتم إحالة التقرير النهائي إلى النيابة العامة.

العدد 2262 - الجمعة 14 نوفمبر 2008م الموافق 15 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً