العدد 2262 - الجمعة 14 نوفمبر 2008م الموافق 15 ذي القعدة 1429هـ

«التربية» تنظم ورشة عن فنيات كتابة القصة القصيرة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

14 نوفمبر 2008

نظم قسم الأنشطة الثقافية بإدارة الخدمات الطلابية في وزارة التربية والتعليم ورشة عمل عن القصة القصيرة وذلك بمدرسة عالي الإعدادية للبنات بمشاركة عشرين طالبا وطالبة من 10 مدارس إعدادية.

وتهدف هذه الورشة التي حاضر فيها مدرس اللغة العربية بمدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين سليم مصطفى بودبوس إلى تشجيع الطلبة على ممارسة هواياتهم وميولهم الإبداعية وتوجيههم نحو القراءة الأدبية وتنمية مهارات التعبير والكتابة الإبداعية لديهم وكذلك تشجيعهم على المواجهة والحوار الهادف وتعزيز الثقة لدى الطلبة بقدراتهم الإبداعية إضافة إلى تدريب الطلبة على كتابة القصة القصيرة وفق الكتابة القصصية.

وتناول المحاضر خلال الورشة عدة محاور من أهمها مقدمة عن القصة القصيرة، والسمات المميزة للقصة القصيرة من حيث مكوناتها (الأحداث- الشخصيات- الزمان- المكان- الأسلوب).

وتم التطرق إلى الحبكة القصصية وتركيبة القصة القصيرة، كما قام المحاضر بتطبيق تلك المحاور عمليّا من خلال إشراك الطلبة والطالبات في الإجابة على عدد من الأسئلة كتطبيق عملي على ما تم عرضه في الجزء النظري من الورشة، وعرض عليهم مجموعة من قصص الأطفال القصيرة التي لاقت تفاعل الحضور مع هذه القصص.

... وتشارك بوفد في فعاليات

«القيادات الشابة» بالرياض

تشارك وزارة التربية والتعليم في فعاليات ملتقى القيادات الشابة الذي سيعقد في مدينة الرياض خلال الفترة من 15 إلى19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بتنظيم من مدارس الرياض للبنين والبنات وبالتعاون والتنسيق مع مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي.

وقالت رئيسة المنطقة التعليمية الأولى للشئون الأكاديمية والتطويرية رئيسة الوفد أحلام العامر إن مشاركة الوزارة في هذا الملتقى تأتي من إيمان الوزارة بأهمية مشاركة الشباب في مثل هذه الملتقيات التي تصقل مواهبهم وإبداعاتهم، مبينة أن الوزارة ستشارك بوفد مكون من الاختصاصية التربوية بالمنطقة التعليمية الأولى فاطمة المطوع والاختصاصي التربوي بالمنطقة التعليمية الثانية أحمد المثنى وخمسة طلاب وخمس طالبات من المرحلة الثانوية.

وذكرت العامر أن هذا الملتقى يهدف إلى إكساب المشاركين في الملتقى خبرات حياتية وعملية في مجال القيادة والإبداع من خلال التفاعل الإيجابي والاحتكاك بخبرات وثقافات الطلبة وتبادل الخبرات في مجال القيادة بين طلبة الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي وإكسابهم مهارات قيادية من خلال مواقف ميدانية حياتية.

وأشارت العامر إلى أن الملتقى سيشتمل على عرض 32 ورقة عمل و12 ورشة تدريبية تتعلق بموضوع القيادات الشبابية، كما سيشمل إقامة معرض لعرض كل ما يتعلق بالقيادة والإبداع وسيتخلل الملتقى إقامة المسابقات الرياضية والثقافية إلى جانب إقامة خيمة الملتقى التي سيلتقي فيها القادة الشباب من مجلس التعاون الخليجي العربي وسيجرى فيها الكثير من المسامرات الأدبية والمساجلات الشعرية التي تجدد العلاقة بالشعر العربي الأصيل وتعميق الثقافة الخليجية بين الطلبة من خلال المنتديات الأدبية والمنافسات الثقافية.

وأضافت العامر أن برنامج الملتقى سيحتوي كذلك على إقامة «ليلة قائد» وهي ليلة حوارية يتم نقلها ببث حي ومباشر، وتستضيف مجموعة من الخبراء في القيادة وأصحاب تجارب ناجحة في الحياة، ويشارك فيها شباب دول مجلس التعاون الخليج العربي، وتتيح الفرصة للجمهور في دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة بالحوار، كما ستقام ليلة تحت مسمى «ليلة مبدع» يعرض فيها المشاركون في هذه الليلة من دول مجلس التعاون الخليجي العربي ما يميز دولتهم من تراث أو فنون تشكيلية تحكي قصة مَّا أو تطرح عادات أو تقاليد البلد.

وقالت رئيسة المنطقة التعليمية الأولى للشئون الأكاديمية والتطويرية إنه عقد اجتماع ضم المشرفين على الوفد والطلبة المشاركين وأولياء أمورهم تم فيه تعريفهم بآلية ترشيح الطلبة لتمثيل مملكة البحرين في الملتقى وأهدافه ومحاوره كما تم خلال الاجتماع تقديم مجموعة من الإرشادات والتعليمات إلى الطلبة المشاركين وأولياء أمورهم.

العدد 2262 - الجمعة 14 نوفمبر 2008م الموافق 15 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً