العدد 1757 - الخميس 28 يونيو 2007م الموافق 12 جمادى الآخرة 1428هـ

تعميم سعودي بتنظيم صرف «أدوية» يثير قلق البحرينيين

الصحة: الأدوية المعنية لا تصرف إلا بوصفة بحسب تصريحها

أثار تعميم صادر عن مدير إدارة الرخص الطبية وشئون الصيدلة بإحدى المناطق الصحية السعودية بشأن «عدم صرف بعض الأدوية التي من محتوياتها الأفدرين الكاذب إلا بوصفة طبية» خوفا لدى المواطنين، وذلك بعد تداول التعميم عبر شبكة الإنترنت.

من جهته، قال رئيس صيدلية مجمع السلمانية الطبي بوزارة الصحة محمد ناصر «موضوع التحذير صدر بطريقة خاطئة من إحدى المناطق الصحية بالمملكة العربية السعودية»، موضحا «الأدوية المعنية لا تصرف في البحرين إلا بوصفة طبية بحسب التصريح الممنوح لهذه الأصناف وقت التسجيل، وجميع التحذيرات المذكورة في المرفقات معروفة جيدا لدى جميع المختصين بوزارة الصحة من أطباء وصيادلة».

وأشار إلى أن جميع الاحتياطات مأخوذة في المملكة العربية السعودية لضبط صرف الأدوية المذكورة. على الصعيد نفسه، أكدت مراسلات وزارة الصحة بشأن هذا الموضوع ما صرح به ناصر، إذ جاء فيما كتبته القائم بأعمال مديرة الصيدلية ومراقبة الأدوية سوسن عباس لمدير العلاقات العامة والدولية في السابع عشر من أبريل/نيسان الماضي «بناء على التعميم السعودي المذكور بشأن ظهور أعراض جانبية على الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي للمرضى من جراء استخدام مستحضرات تحتوي على مادة الأفدرين الكاذب، وإذ إن هذه الأعراض معروفة من قبل لمثل هذه المستحضرات، والمذكورة في النشرة المرفقة بالدواء، إذ تم الاتصال بالمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون الخليجي وأفاد بأن التعميم صدر بطريقة خاطئة، لذلك نرجو عمل اللازم لتوضيح الأمر للمختصين». وجاء في التعميم السعودي «بخصوص ما لوحظ من ظهور أعراض جانبية على الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي المركزي للمرضى من جراء استخدام مستحضرات لشركات سعودية وعربية مثل مستحضر (RINOFED EXPECTRANT) وهذه المستحضرات تشبه في محتواها مستحضر(ACTIFED EXPECTRANT) الذي أخضع للرقابة لاحتوائه على مادة الأفدرين الكاذب، وتضمنت الإفادة المتعلقة بجداول الأدوية الخاضعة للرقابة وكيفية إجراءات مراقبتها في القسم الثالث الذي يحتوي على أدوية غير نفسية تم إخضاعها للرقابة لثبوت إساءة استعمالها لاحتوائها على مادة الأفدرين الكاذب، ولا تصرف في الصيدليات إلا بموجب وصفة طبية لمرة واحدة، وتسجل في سجل الصيدلية». وبيَن التعميم «وعليه يعتمد عدم صرف المستحضرات التي من ضمن محتوياتها الأفدرين الكاذب إلا بموجب وصفة طبية لمرة واحدة وتسجل في سجل الصيدلية».

العدد 1757 - الخميس 28 يونيو 2007م الموافق 12 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً