العدد 1757 - الخميس 28 يونيو 2007م الموافق 12 جمادى الآخرة 1428هـ

العلوي: مسح منشآت العمل يرفدها بتغذية معلوماتية شاملة

أعلن الانتهاء من تحليل النتائج أمس

أكد وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل مجيد العلوي أن «نتائج المسح ترفد منشآت العمل بالقطاع الخاص بتغذية معلوماتية راجعة شاملة تمكن أصحاب الأعمال من رفع كفاءة وجودة الضبط الإداري والتعرف بشكل دقيق على هيكلية الأجور في السوق المحلية ومقارنتها بسلم الرواتب لدى مؤسساتهم وبالتالي الحرص على استقطاب العمالة المناسبة وبالأجر التنافسي، كما يرفد المسح الجهات التخطيطية الحكومية بمؤشرات حقيقية دقيقة عن سوق العمل، تتيح ضبط وتوجيه حركة السوق لتحقيق أفضل معدلات نمو ممكنة على مختلف الأصعدة». وقال خلال ترؤسه اجتماع الهيئة أمس إنه تم الانتهاء من تحليل نتائج المسح الميداني الشامل الذي أجري على منشآت سوق العمل المحلية وتمحور في هيكلية وتوزيع الأجور.

وأشار إلى أن «النتائج الختامية التي استخلصت من المسح تم وضعها على موقع الهيئة الالكتروني»، داعيا إلى الاطلاع عليها والاستفادة من تحليلها. وعما إذا كان الجهاز المركزي للمعلومات نفذ المسح خلال الربع الأول من أبريل/ نيسان من العام الماضي، بغية التعرف على هيكلية العمالة بحسب الخصائص الاجتماعية والاقتصادية مركزا على هيكله الأجور وساعات العمل، أوضح العلوي أن «نتائج المسح الميداني الذي تم تنفيذه للمرة الأولى في تاريخ البحرين، شمل 10 آلاف عامل يعملون في 1200 منشأة في القطاع الخاص، وذلك من أصل 27 ألفا و600 منشأة عمل في القطاع الخاص، بالإضافة إلى شموله عشر منشآت حكومية، وهدف المسح إلى بناء قاعدة معلومات دقيقة عن سوق العمل المحلية بجميع قطاعاتها».

وذكر أن «فرق عمل التحليل بالهيئة قامت بعمليات تحليل نتائج المسح بغية التعرف على هيكلية العمالة بحسب الخصائص الاجتماعية والاقتصادية، تقدير إنتاجية العامل ومدى مساهمته في الناتج القومي على مستوى الأنشطة الاقتصادية، التعرف على هيكل الأجور والرواتب وساعات العمل ومتوسطات الأجر، دراسة عدد أيام العمل الفعلية وعدد النوبات، توفير بيانات المنشآت على مستوى النشاط الاقتصادي ونوع الملكية والكيان القانوني والموقع، والتعرف على التركيب المهني للمشتغلين ومستوى المهارة».

... و«الأعلى المهني» يدعم بقاء

المجالس النوعية مع تطويرها

أكد وزير العمل رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني مجيد العلوي خلال الاجتماع الاستثنائي الثاني لدور الانعقاد الثالث عشر للمجلس بمبنى الوزارة الذي عقد يوم أمس، دعم المجلس لضرورة بقاء المجالس النوعية للتدريب كما هي مع تطويرها بشكل أكبر وزيادة صلاحيتها واختصاصاتها وتزويدها بالخبرات الجديدة لمواكبة التطورات والتغيرات في مجال التدريب للارتقاء بمستوى التدريب في المملكة.

وفي بداية الاجتماع أحاط العلوي الأعضاء علما بالنتائج الايجابية التي حققتها فعالية «اليوم البحريني» في جنيف الذي نظمته وزارة العمل على هامش الدورة الأخيرة لمؤتمر العمل الدولي، مشيرا إلى أنه تم عرض ما حققته البحرين في إطار المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولاسيما في مجال التدريب والتنمية البشرية.

كما أخذ المجلس علما بتقرير الزيارة الاستطلاعية لوفد المجالس النوعية لبريطانيا، إذ التقى الوفد بممثلي مجالس المهارات النوعية واطلع على تجارب التدريب المهني المعمول به هناك. وتم خلال الاجتماع ايضا استعراض سبل دعم وتطوير معهد البحرين للتدريب خلال المرحلة المقبلة.

العدد 1757 - الخميس 28 يونيو 2007م الموافق 12 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً