العدد 1753 - الأحد 24 يونيو 2007م الموافق 08 جمادى الآخرة 1428هـ

منع التدخين في المجمعات

علي الفردان ali.alfardan [at] alwasatnews.com

قرار جريء اتخذته البحرين بمنع التدخين في المجمعات التجارية، القانون كان موجودا فعلا، ولكن هذه الخطوة جاءت لتفعيل القرار على أمل تفعيل غيره من القرارات، هذا الموضوع سيكون مأخذ جذب وشد بين مختلف الشرائح، فعلى رغم وجود مؤيدين لهذا القرار لكن بالتأكيد هناك من لن يعجبه الموضوع، وخصوصا أخوتنا المدخنين الذين يعتبرون الموضوع اعتداء على حريتهم الشخصية.

وعلى رغم تقديرنا لرأي المدخنين، لكن يجب ألا تكون حرية ناس على حساب حرية آخرين... المطلعون على الشئون الصحية يقولون إن مطبقي القرار من أصحاب محلات أو رجال أمن المجمعات أو حتى رجال الأمن العام سيواجهون الصعوبة في إقناع المدخنين بأن ما يقومون به ضد القانون وأن التدخين في المجمعات سيكون جريمة حالها حال الكثير من الجرائم الأخرى.

ولنضرب مثالا على صعوبة تطبيق بعض القوانين، فمثلا يوجد قانون في البحرين يمنع المحلات والمقاهي من بيع التبغ أو السجائر على من تقل أعمارهم عن 18 عاما، وللأسف فالكثير من المحلات والبقالات وحتى المقاهي لا تلتزم بهذا القانون، فالعبرة ليست بسن القوانين فقط، بل بتطبيقها.

وعلى رغم أن منع التدخين في الأماكن العامة هو أمر حضاري ويحمي من لا يدخنون من الإصابة بأمراض ليس لهم ذنب فيها، لكننا سنجد بعض الشرائح التي لا تتفهم الموضوع في بداية الأمر، وبالتالي يجب خلق آلية فعالة لتطبيق هذا القرار بصورة سلسة وودية.

وربما نجد مستقبلا جمعيات تدافع عن حقوق المدخنين مثل تلك الموجودة في السعودية، لتكن ندا قويا للواقفين ضد التدخين، لنرى ما سيجري.

إقرأ أيضا لـ "علي الفردان"

العدد 1753 - الأحد 24 يونيو 2007م الموافق 08 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً