العدد 1752 - السبت 23 يونيو 2007م الموافق 07 جمادى الآخرة 1428هـ

«الإرشاد الأكاديمي 3» يضيف قسما جديدا لتقديم الاستشارات الطلابية

يوزع 3 آلاف نسخة من «الدليل» للطلبة

قال الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) إبراهيم شريف إن «ملتقى الإرشاد الأكاديمي الثالث تميز في عامه الثالث عن العامين السابقين بوجود أركان عدة ضمن أقسام الملتقى لتقديم الاستشارات الطلابية».

جاء ذلك التصريح بعد أن افتتح شريف عصر يوم أمس (السبت) ملتقى الإرشاد الأكاديمي الثالث في مركز البحرين الدولي للمعارض، بحضور عدد من أعضاء الجمعيتين وذلك بمشاركة 16 جهة في الملتقى، الذي تنظمه جمعية الشباب الديمقراطي البحريني وجمعية «وعد».

وقال شريف خلال تصريحه للصحافة إن «الملتقى يقوم بتوزيع دليل الإرشاد الأكاديمي للطلبة، الذي يتضمن معلومات كثيرة منها التعريف بالمنح والبعثات، والتعريف بالقروض التعليمية، وكيفية اختيار التخصص، بالإضافة إلى قسم مهم وذي علاقة بالتعريف عن الجامعات في الدول العربية ومنها الجامعات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن ومصر، بالإضافة إلى بعض الجامعات في الدول الغربية التي يدرس الكثير من الطلبة البحرينيين فيها وهي الهند، وكندا، والمملكة المتحدة، وماليزيا، ونيوزلندا، والولايات المتحدة الأميركية، واستراليا، وجامعات الطب في البحرين والدول الأخرى»، موضحا أن الهدف من التعريف بتلك الجامعات هو الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالرسوم الدراسية، وطرق المعيشة والتعامل مع الأفراد هناك، والصعوبات التي قد تواجه الطلبة وهم هناك».

واعتبر شريف أن الحضور في اليوم الأول كان جيدا، ولم يقل عن الأعوام السابقة، مضيفا أن الكثير من الطلبة الحاضرين هم من الفئة متوسطة الدخل، ومن الطلبة الذين يعرفون أنهم سيدفعون رسوم الدراسة بأنفسهم، بالإضافة إلى من هم متأكدون أو متوقعون حصولهم على بعثة أو منحة من وزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أن الملتقى في عامه الثاني تميز عن عامه الأول في بوجود الاختصاصيين الذين يرشدون الطلبة، في حين أنه تميز هذا العام بوجود أركان لتقديم الاستشارات الطلابية.

وأبدى شريف استغرابه من عدم حضور ممثلين عن وزارتي التربية والتعليم، والعمل في كل عام على رغم توجيه الجهات المنظمة لهما دعوات للحضور، وخصوصا أن لهما دورا كبيرا سواء من الجانب الدراسي أو توفير الوظائف.

ومن جانبه قال المنسق العام للملتقى ورئيس المكتب الشبابي في «وعد» هاني الشيخ إن «عدد الجهات المشاركة في الملتقى بلغ 16 جهة شاملة 11 جامعة حكومية وخاصة، ومؤسستان تقدمان خدمات طلابية، بالإضافة إلى 3 مؤسسات إعلامية».

وأكد الشيخ أن «إجمالي الكلفة التي صرفت على الملتقى بلغت نحو 5 آلاف دينار، شاملة قيمة الإيجار وتصميم وطباعة الدليل الإرشادي»، مضيفا أنه «تمت طباعة 3 آلاف نسخة من الدليل الإرشادي الذي تم تطويره بحيث يوفر معلومات كثيرة تهم الطلبة».

وذكر الشيخ أن «الدليل يعرف الطلبة على 19 جامعة من خلال وضع مبلغ الرسوم المستحقة للدراسة، والتخصصات التي تضمها تلك الجامعات، والشهادة التي تمنحها»، في حين انتقد الشيخ عدم اعتماد اللجنة الوطنية لاعتماد الشهادات في البحرين لشهادات خريجي الجامعات الخاصة في البحرين إلا بعد التخرج، بينما يدفع ولي الأمر مبالغ كبيرة من أجل مواصلة أبنائهم الدراسة.

ويختتم الملتقى الذي يستقبل الطلبة منذ الساعة الرابعة حتى العاشرة مساء فعالياته مساء اليوم (الأحد).

العدد 1752 - السبت 23 يونيو 2007م الموافق 07 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً