العدد 1733 - الإثنين 04 يونيو 2007م الموافق 18 جمادى الأولى 1428هـ

مدن بلا تدخين

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

بصورة حضارية بدأ تفعيل قانون حظر التدخين داخل المجمعات التجارية استنادا لقانون البحرين الصادر منذ العام 1994 وهو أمر أثلج صدور الداعمين لصحة المجتمع في خلق بيئة خالية تماما من دخان التبغ الضار على المدخن وعلى غير المدخن.

وعلى رغم صعوبة التطبيق فإن البداية كانت إيجابية خصوصا من قبل المواطنين المدخنين الذين أبدوا تعاونا كبيرا يشكرون عليه حتى بدا فضاء المجمعات واضحا أمام الجميع في أوقات الذروة من دون سحب دخان يطل عليهم في أجوائها.

بينما مازال الزائر الخليجي والمقيم الأجنبي يجهل ذلك لكون أن الحملة انطلقت منذ أيام قليلة التي نأمل من رجال الأمن في المجمعات مع مفتشي الصحة تكثيف جهودهم في توضيح الأمر والامتثال للقانون بهدوء من دون غرامات خصوصا أن أحد المجمعات التجارية الصغيرة الكائنة في وسط سوق المنامة حتى لحظة كتابة هذا العمود مازالت محاله ومطاعمه وإدارته تتحدى قانون الحظر الذي طبقته يوما واحدا فقط على رغم أن مجمعا تجاريا آخر قريبا من هذا المجمع قد التزم بتطبيق القانون بشكل ملحوظ.

إن حملة البحرين وحملات دول أخرى لا تعتبر انتهاكا للحقوق بل هي حماية من دخان السجائر لكي لا يستنشقه غير المدخنين في الأماكن المغلقة، ما يعد انتهاكا صارخا لصحتهم ولحقهم في استنشاق هواء خال من دخان التبغ.

ففي الوقت الذي الذي منعت إمارة دبي التدخين في الأماكن العامة فإن السعودية منعت التدخين وبيع التبغ كليا في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك ضمن حملة السعودية الأولى لحظر التدخين في الاماكن العامة وهو الأمر الذي نجده مطبقا منذ زمن مثلا في حاضرة الفاتيكان.

أما في مدينة جدة فإنه يتوقع لصيفها أن يشهد انطلاقة للحملة الوطنية الثانية التي اتخذت شعار «جدة بلا تدخين» عنوانا عريضا يلخص الجولة التالية في معركة المؤسسات الصحية ومؤسسات المجتمع المدني ضد عادة التدخين برعاية أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل. وهو برنامج قوي يعول عليه أعداء التدخين كثيرا في جعل جدة ثالث مدينة سعودية تنبذ التدخين في الأماكن العامة والمحلات التجارية، وذلك بعد أن كسب محاربو التدخين في السعودية جولتين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويأتي نجاح مكافحة التدخين في هاتين المدينتين بناء على دعم من الجهات المعنية كوزارة الصحة والتجارة وغيرهما من الأجهزة الحكومية لقضية التدخين التي نأمل من جهاتنا في البحرين بما فيها وزارة الصحة ووزارة التجارة والمجالس البلدية الاستفادة من التجربة السعودية في ذلك... حتى تصبح البحرين بلا تدخين.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 1733 - الإثنين 04 يونيو 2007م الموافق 18 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً