العدد 1726 - الإثنين 28 مايو 2007م الموافق 11 جمادى الأولى 1428هـ

الحال البحرينية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

الأسبقية في كل شيء هو موضوع يطرح دائما على مسامعنا على رغم أن واقعنا يقول شيئا آخر وهو إن طعم الخسارة والتأخر هو الذي علينا أن نهضمه بشجاعة الأمر الذي بدا يلاحقنا في معظم المجالات التي كانت البحرين تتفاخر بها في الماضي.

يقولون إن نبرة اليأس والحزن تنجلي على تصرفات شبابنا الذي يدفعه الفراغ القاهر وتدني مستوى المعيشة إلى اطلاق شرارة غضبه بحرارة شمس البحرين هنا وهناك بحثا عن حل جذري لقضاياه ولمشكلاته.

نتحدث عن انجازات البحرين وتصدرها المراكز الأولى ولكن علينا أن نعترف بأن كثيرا من هذا الحديث «كان في يوم من الأيام»... للأسف وطننا اليوم يمر بعقبات (نستطيع حلها لو توافرت الإرادة المشتركة) وهذه العقبات تعرقل عددا من المشروعات، وقد يعود بعضها إلى ترسبات من حقب ماضية وتقديرات رسمية خاطئة، وأيضا من جانب بعض الفعاليات في المجتمع التي قد تكون سببا لعقبات مختلفة بحجج كثيرة.

علينا أن نتحدث ونقول: إن البحرين التي كانت درة أو دانة الخليج، وعلى رغم أن تلك كانت أسماءها المعروفة منذ القدم، فإننا نجد شيئا آخر هذه الأيام، والاسوأ عندما تحاول تعريف البحرين للآخرين، عربا وأجانب، من الموجودين أو الزائرين، تجد صعوبة في تسويق هوية محددة لبلادنا بعد أن أخذت بعض بلدان الخليج الحديثة النشأة تروج هويات كان يختص بها أهل البحرين في صميم تاريخهم القديم على مستوى دول المنطقة.

وغيره وغيره... الذي لا يسعني ذكره ولكنها ملاحظات وهموم بحرينية منوعة تنقل عبر هذه السطور من بعضنا الذي بدأ يتحسر عندما يُسأل عن أسباب التخاذل إلى عدم اهتمام الدولة بأفكار الكوادر البحرينية التي بدأ بعضها يشق مستقبله بالهجرة أو الانصراف إلى قضايا بعيدة وذلك لأسباب كثيرة.

إن كل من يزور البحرين ويسمع عن مكانتها وتاريخ أهلها يتفاجأ بل ويبدأ بالسؤال عندما يرى التراجع... بل أصبح كل شيء في وقتنا المعاش غريبا عنا نحن أهل البحرين، فمن لا يعرف البحرين ولا ينتمي إليها تاريخا أو وجدانا أصبح يتحدث باسمها... فماذا نقول أكثر منذ ذلك؟

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 1726 - الإثنين 28 مايو 2007م الموافق 11 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً