العدد 1711 - الأحد 13 مايو 2007م الموافق 25 ربيع الثاني 1428هـ

ماسا يمنع اختراق ماكلارين ويحقق البطولة الثانية على التوالي

فيما اعتلى « المفاجأة» هاميلتون صدارة الترتيب العام

توج البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق فيراري بلقب سباق جائزة إسبانيا الكبرى الذي جرى أمس (الأحد) على مضمار كتالونيا في مدينة برشلونة الاسبانية في الجولة الرابعة من سباقات بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسيارات فورمولا-1 في الموسم الجاري 2007.

والسباق هو الثاني الذي يفوز به ماسا في الموسم الجاري والرابع له في مسيرته مع سباقات فورمولا.

واحتل ماسا المركز الأول في سباق اليوم متفوقا على البريطاني لويس هاميلتون الذي حل في المركز الثاني بالسباق لكنه انفرد بصدارة الترتيب العام للبطولة في الموسم الجاري.

وحل الاسباني فيرناندو ألونسو بطل العالم وزميل هاميلتون بفريق ماكلارين مرسيدس في المركز الثالث بالسباق لينفرد بالمركز الثاني في الترتيب العام لفئة السائقين في البطولة هذا الموسم بعد مرور أربعة سباقات.

وأحرز ماسا لقب سباق جائزة البحرين الكبرى في المرحلة الثالثة من البطولة بعدما انطلق من المركز الأول أيضا مثلما فعل في سباق اليوم.

واضطر السائق الفنلندي كيمي رايكونن نجم فريق فيراري للانسحاب من السباق مبكرا وبالتحديد من اللفة العاشرة بسبب مشكلات تقنية في السيارة على رغم أنه كان في المركز الثالث.

واحتل هاميلتون المركز الثاني في سباق اليوم ليواصل عروضه القوية في بطولة الموسم الجاري ويعتلي قمة الترتيب العام للبطولة برصيد 30 نقطة بعد أن تقاسم الصدارة قبل سباق اليوم مع كل من رايكونن وألونسو برصيد 22 نقطة لكل منهم.

وقال هاميلتون «ما زلت أردد أنني أعيش حلمي.» مشيرا إلى أن اعتلاء القمة»لا يمكن تصديقه.

وقال ماسا إن المنافسة كانت صعبة مع ألونسو الذي أبدى سعادته باحتلال المركز الثالث الذي ناله بعد انسحاب رايكونن.

وقال ماسا «أصعب جزء في السباق كان في البداية. وتأكدت بعد ذلك أن شيئا لن يحدث حيث فرضت سيطرتي على السباق.

ونجح هاميلتون في الصعود الى منصة التتويج للمرة الرابعة على التوالي في الموسم الجاري لكنه لم يتوج حتى الآن بلقب أي سباق في أول مشاركة له في بطولات فورمولا-1.

أما ألونسو فرفع رصيده في المركز الثاني بالترتيب العام للبطولة إلى 28 نقطة مقابل 27 نقطة لماسا الذي قفز إلى المركز الثالث بينما تراجع زميله رايكونن للمركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 22 نقطة.

واحتشد حول المضمار نحو 140 ألف مشجع وهو رقم قياسي وراود الأمل الجميع في فوز ألوسو بلقب السباق مثلما فعل في الموسم الماضي بين جماهيره ومشجعيه لكن ماسا أفسد هذا الحلم مستغلا انطلاقه من المركز الأول بعدما أحرز المركز الأول في التجارب الرسمية أمس السبت على المضمار نفسه بفارق 03ر0 أمام ألونسو.

وتأخرت بداية السباق بسبب المشكلات التي واجهت الايطالي يارنو تروللي بعد عملية الإحماء بسيارته تويوتا ليبدأ السباق من ممر الإصلاحات في الوقت الذي أجرى فيه السائقون الآخرون لفة الإحماء ليتقلص عدد لفات السباق بمقدار لفة واحدة ويصبح 65 لفة.

ولم يفقد ماسا تركيزه بسبب هذا التأخير بل نجح في التغلب على ألونسو ومحاولاته في بداية السباق للحاق به ليتوج ماسا في النهائية بلقب السباق ويكون الفوز الثالث لفريق فيراري في الموسم الجاري.

وتراجع ألونسو للمركز الرابع في البداية تاركا المجال لهاميلتون ورايكونن للتقدم عليه وفشل في تجاوز رايكونن بعدها بثلاث لفات قبل أن يتقدم للمركز الثالث بانسحاب رايكونن.

وشاهد السباق من خارج المضمار السائق الألماني المعتزل مايكل شوماخر نجم فريق فيراري سابقا ليكون أول سباق يشاهده في الموسم الجاري منذ أن اعتزل في نهاية الموسم الماضي.

وتفوق ماسا على أقرب منافسيه بنحو عشر ثوان قبل أن يتوقف للمرة الأولى للتزود بالوقود في اللفة التاسعة عشرة ولم يتعرض لأي مشكلات لحين توقفه، لكن بعض النيران انبعثت من سيارته عندما استأنف السباق بعد التزود بالوقود.

ولم يجد ماسا صعوبة في إنهاء السباق لصالحه في النهاية بعدما قطع المسافة في زمن بلغ ساعة واحدة و31 دقيقة و230ر36 ثانية بفارق 8ر6 ثانية أمام هاميلتون و5ر17 ثانية أمام ألونسو.

وحل البولندي روبرت كوبيكا في المركز الرابع بسيارته بي.إم.دبليو بينما انسحب نيك هيدفيلد في اللفة 48 من السباق.

وحصل الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق فريق ريد بول ريسينج على المركز الخامس ليدخل جدول الترتيب العام للمرة الاولى في الموسم الجاري إذ لم يحرز أي نقاط في السباقات الثلاثة الأولى للبطولة هذا الموسم.

وحل نيكو روزبيرغ سائق وليامز في المركز السادس بينما احتل هايكي كوفالينين سائق رينو سابعا والياباني تاكوما ساتو سائق فريق سوبر أجوري في المركز الثامن.

وسيكون السباق التالي في البطولة هو سباق جائزة موناكو الكبرى في مونت كارلو في 27 مايو/ أيار.

العدد 1711 - الأحد 13 مايو 2007م الموافق 25 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً