العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ

مفاجآت صيف دبي

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

ستكون مفاجآت صيف دبي لهذا العام مميزة بكل معنى الكلمة. ينطلق الموسم الجديد بتاريخ 21 يونيو/ حزيران وينتهي مع نهاية شهر أغسطس/ آب أي مع بدء العودة للمدارس.

يحتفل المشروع بمرور 10 سنوات على انطلاقه ولا غرابة انه سيشهد بعض التغييرات الجوهرية. من ضمن الأمور الأخرى قررت الجهات المنظمة إقامة الفعاليات أو المفاجآت طوال أيام الموسم. جرت العادة بتنظيم كل فعالية لمدة أسبوع. ويبدوا أن الغرض من ذلك هو توفير الحدث الصيفي لمختلف الزوار إلى إمارة دبي أثناء فصل الصيف حتى أولئك القادمين لأغراض تجارية.

كما قرر القائمون على المشروع تخصيص فعاليات لفئات الشباب والكبار ربما لقطع الطريق على الفعاليات الأخرى في الوصول إلى هذه الفئات العمرية وهي خطوة ذكية. فقد كشفت الدراسات أن الشباب والكبار شأنهم شأن الصغار يبحثون عن وسائل الترفيه والتسلية.

عدد الزوار

وخير دليل على نجاح المشروع السنوي هو قدرته على استقطاب أعداد متزايدة من الزوار منذ انطلاقه قبل تسع سنوات. فقد بلغ عدد الزوار في العام 1998 تحديدا 600 ألف غالبتيهم من المواطنين. ثم فاق عدد الزوار المليون شخص للمرة الأولى في 2001. ثم ارتفع الرقم إلى نحو مليون ونصف المليون مع حلول العام 2003. ولم يحدث تغيير نوعي عدد الزوار في العامين 2004 و 2006 لكنه ارتفع إلى مليون و 875 ألف شخص في العام 2006. وكان لافتا نجاح الموسم السابق في استقطاب 530 ألف زائر من خارج الإمارات غالبيتهم رعايا دول مجلس التعاون الخليجي.

عائد ضخم

كما ان إصرار دبي على استمرار تنظيم الفعالية يعود للعائد المجزي الكبير للاقتصاد المحلي. فقد بلغ حجم مصروفات الزوار أكثر من 700 مليون دولار أثناء موسم العام 2006. وشمل الرقم الإنفاق على التسوق والمأكولات والسكن والمواصلات. بيد أن الاستفادة الفعلية لاقتصاد دبي أكبر من ذلك بكثير إذ ان الدولار الواحد يساعد في تحقيق نحو ثلاثة دولارات أخرى عن طريق التأثيرات الايجابية للمصروفات.

يعتبر مشروع مفاجآت صيف دبي متميزا اذ نجح في فرض نفسه على خريطة السياحة الصيفية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية على رغم ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في الفترة من يونيو إلى أغسطس، وعليه نجح المشروع في الانضمام إلى بعض الفعاليات والأنشطة الأخرى التي تجرى في فصل الصيف في أجواء مماثلة نسبيا لأجواء مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة والتي تشتهر باحتضانها ألعاب «ديزني لاند» الشهيرة. السؤال الذي يطرح نفسه هو ما سر نجاح فعالية مفاجآت صيف دبي في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار إلى الإمارة على رغم الأجواء الحارة في فصل الصيف؟ يعتقد بأن هناك الكثير من الأسباب التي تقف وراء نجاح مفاجآت صيف دبي من قبيل توفير الأنشطة المرغوبة للزوار فضلا عن توفر المنشآت المختلفة والمجمعات التجارية المتنوعة والموزعة في مختلف أرجاء الإمارة. كما تمتاز دبي باحتضانها للفنادق الراقية لتلبية احتياجات ذوق المواطن الخليجي والزائر الدولي. يوجد في إمارة دبي أكثر 400 منشأة للضيافة مثل الفنادق والشقق المفروشة. كما توفر الإمارة وسائل المواصلات مثل سيارات الأجرة. وهذا هو موضوع مقال يوم الاثنين.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً