العدد 1702 - الجمعة 04 مايو 2007م الموافق 16 ربيع الثاني 1428هـ

«الصحة» توافق على إجراء الغسيل الكلوي للمرضى في المنازل

وافقت وزارة الصحة على الاقتراح برغبة بشأن إجراء الغسيل الكلوي للمرضى في المنازل، ويتضمن الاقتراح - الذي يبحثه المجلس في جلسته يوم الثلثاء المقبل - تشكيل فرق طبية تقوم بالانتقال إلى منازل مرضى الفشل الكلوي من فئات العجزة وكبار السن وغير القادرين لإجراء عملية الغسيل الكلوي لهم في منازلهم، وذلك مراعاة لظروفهم ومنعا لحدوث أية مضاعفات نتيجة تأخير الغسيل الكلوي لهم ما قد يكبد القطاع الصحي كلفا إضافية.

وتوافقت وزارة الصحة مع لجنة الخدمات بمجلس النواب التي ناقشت الاقتراح على ان تتم هذه العملية بواسطة إجراء هذه الطريقة للمرضى في منازلهم، بل يمكن إجراؤها ليلا للمريض بهبوط مزمن في كليته بواسطة مضخة صغيرة، تدخل السوائل وتخرجها من التجويف البطني عن طريق أنبوب يتم تثبيته في التجويف البطني للمريض وتتم من 4 إلى 5 غسلات والمريض نائم.

ولفتت الوزارة إلى ان هذه الطريقة سيتم البدء فيها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وتبلغ كلفة علاج المريض الواحد من 8 إلى 10 آلاف دينار سنويا، متضمنة كلفة توفير كميات كبيرة من السوائل المعقمة والمخصصة لمثل هذا العلاج. وأشارت وزارة الصحة إلى صعوبة تطبيق طريقة الديلزة بواسطة الكلى الصناعية لمرضى الفشل الكلوي، وعزت ذلك إلى صعوبة توفير الأجهزة في البيوت والمراقبة الطبية خلال عمل الغسيل.

العدد 1702 - الجمعة 04 مايو 2007م الموافق 16 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً