العدد 1698 - الإثنين 30 أبريل 2007م الموافق 12 ربيع الثاني 1428هـ

مرفأ البحرين المالي من أكثر مشروعات البنية التحتية تطورا تقنيا في المنطقة

أعلنت شركة كلاتونز أمس أنه بناء على دراسة داخلية أعدتها، فإن مشروع مرفأ البحرين المالي الذي تصل كلفته إلى 1.5 مليار دولار يعتبر من أكثر مشروعات البنية التحتية تطورا من الناحية التكنولوجية في المنطقة.

وتم تصميم مرفأ البحرين المالي، الذي يهدف إلى ترويج مملكة البحرين كمركز مالي رئيسي للشرق الأوسط، ليشكل منظومة تطويرية متكاملة تضم تحت سقفها أفضل الشركات في القطاع المالي. ومن المقرر أن يوفر هذا المجمع التطويري الفريد الواقع على الواجهة البحرية للعاصمة المنامة تشكيلة من المرافق المتنوعة من ضمنها مكاتب ومحلات التجزئة والمرافق السكنية والتجارية والترفيهية، على مساحة تمتد إلى 380.000 متر مربع.

وتعليقا على هذه النتائج قال الرئيس التنفيذي لشركة كلاتونز الشرق الأوسط دون برادلي «حظي مشروع مرفأ البحرين المالي باهتمام عالمي كبير وأصبح يشبه بحي «كناري وارف» المالي في لندن، إذ تم تصميمه بشكل يضمن تعزيز سمعة البحرين كعاصمة مالية للشرق الأوسط من خلال تقديم بيئة أعمال متكاملة وفق أحدث المواصفات التقنية العالمية المعتمدة من قبل الشركات المالية. وتعتبر التجهيزات التقنية والتي كشفت عنها شركة المرفأ دليلا آخرا على تعزيز هذه سمعة. ولقد قمنا بدراسة المشروع بشكل متكامل والمرافق التي يحتويها، ويسعدنا أن نعلن أن مرفأ البحرين المالي هو أكثر المشروعات تطورا تقنيا في المنطقة».

وقال بيان صحافي أرسل أمس: إنه تم تصميم المكونات التقنية لمرفأ البحرين المالي اعتمادا على أحدث التقنيات والتركيز خصوصا على أربعة مناطق رئيسية وهي: أنظمة السلامة وأنظمة الاتصالات وأنظمة إدارة المبنى وأنظمة التكييف. وقد قام مشروع مرفأ البحرين المالي كذلك بتطبيق أنظمة معلومات تكنولوجية فعالة لشبكة التوزيع تعتمد على حلول مُصمّمة من قبل شركة سيسكو.

واستخدم مشروع مرفأ البحرين المالي أنظمة تكنولوجيا المعلومات القائمة على حلول بروتوكولات الانترنت والتي تتميز بوجود تسهيلات للمراقبة المباشرة أو المركزية أو بالتحكم عن بعد. يتكون النظام الأمني في مباني مرفأ البحرين بصفة رئيسية من ثلاثة عناصر هي: كاميرات المراقبة والتحكم في الدخول والاتصالات الداخلية. ويعتمد نظام التحكم في الدخول على تكنولوجيا البطاقة الذكية المبرمجة في مستويات أمنية متعددة. فمن خلال البطاقة الذكية سيسمح للمستأجرين بالدخول إلى أماكن محددة سلفا، كما أن نظام إدارة الزوار سيساعد في مراقبة تحركات الزوار داخل المبنى. وترتبط جميع التسهيلات بكاميرات تصوير تتم مراقبتها على مدار الساعة من غرفة تحكم واحدة.

وفي حين تغطي هذه الأنظمة جميع الأماكن العمومية في المبنى فإن للمستأجرين خيار طلب استخدام هذا النظام لتغطية مكاتب الشركات ضمن المباني. وتتمتع شبكة المعلومات التكنولوجية الأساسية ضمن مباني المرفأ بدرجة عالية من الأمن من خلال توفير نظام حماية أمنية في مختلف الشبكات بحيث تغطي مراحل الدخول إلى الشبكة، التوزيع والبيانات. وتم دمج الأنظمة الأمنية والبيانات ومعلومات الاتصالات بأنظمة ألياف بصرية، وتم ربطها بنظام التحكم المركزي والذي تتوفر فيه إمكان إدارة ومراقبة وتدقيق كل خدمة على حدة. تم تصميم أنظمة تكنولوجيا المعلومات لتزويد المستأجرين بخدمات متنوعة كالخدمات الصوتية والانترنت ومراقبة المواقع بالفيديو والإرسال التلفزيوني الذي يتم توزيعه عبر ألياف بصرية والفيديو المكتبي، بالإضافة إلى إمكان عقد المؤتمرات عبر الفيديو وإمكان ربط الأنظمة الأمنية الخاصة بمكاتب الشركات بأنظمة كاميرات المراقبة والتحكم في الدخول الخاص بالمباني.

وتعتبر حلول إدارة المباني من بين السمات الرئيسية لتصاميم أنظمة المعلومات في مرفأ البحرين المالي والذي يحتوي على برامج لإدارة الطاقة قادرة على ترشيد وتوفير كمية كبيرة من الطاقة. حيث يستخدم مفهوم ترشيد استخدام الطاقة في المرفأ تقنية عالية المستوى للتحكم في الإضاءة إضافة إلى استخدام هواء التكييف الخارج من المبنى لتبريد غرف توزيع الهواء والماء.

ومن بين السمات الأخرى البارزة للتصاميم استخدام مفهوم التبريد الطارئ لأول مرة في البحرين والممثل في إمكانية تزويد المباني والمكاتب بمستوى مناسب من تكييف الهواء ليضمن إمكان استمرار العمل في المبنى في حالة حدوث انقطاع طارئ للتيار الكهربائي، حيث تعتمد شبكة التوزيع الكهربائي في المباني، بالإضافة إلى التيار القادم من محطة التوزيع الحكومية، على منظومة من محولات الطاقة الاحتياطية ذات السعة العالية مما يضمن توفير الكهرباء لتلبية الحاجات الأساسية للمكاتب، بالإضافة إلى تشغيل نظام التبريد الطارئ في مختلف أجزاء المشروع.

وكانت شركة مرفأ البحرين المالي القابضة قد أعلنت عن تحديد يوم الأربعاء الموافق 2 مايو/ أيار 2007 كموعد للافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى من مشروع مرفأ البحرين المالي «المركز المالي».

وسيقام الافتتاح تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة. ويتكون المركز المالي من ثلاث عناصر: البرجان والمجمع المالي وبيت المرفأ.

العدد 1698 - الإثنين 30 أبريل 2007م الموافق 12 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً