العدد 2255 - الجمعة 07 نوفمبر 2008م الموافق 08 ذي القعدة 1429هـ

بالأداء الممتع البهيج... البحرين (أ) يحتفظ بكأس الخليج

الساحل البحري - هادي الموسوي 

07 نوفمبر 2008

بالخبرة والأداء الممتع والجاد البهيج خرج النجمان الكبيران الساحر صادق إبراهيم والدينامو قادر عبدالله متوجين الشاطئية الخليجية (11) محافظين على ما حققاه في البطولة السابقة ليؤكدا للجميع أن الأحمر قطاره لا يتوقف الا بالصعود على منصات التتويج.

وهذه المرة ما يبعث على الارتياح ان المواجهة النهائية ضمت فريقين بحرينيين خرجا بأقوى لقاء في البطولة، إذ كان البحرين (ب) بقيادة حسن عقيل الذي حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة والمتميز أيمن هرونة ندا قويا حتى آخر اللحظات والنقاط الحاسمة في الشوط الحاسم، ولكن خبرة الكبار حفرت التاريخ من جديد لينطق لهم بالذهب الخليجي (11) لشاطئية الكرة الطائرة بعد الفوز في النهائي بنتيجة (2/1) وبالأشواط (21/17 للبحرين (أ) 24/22 للبحرين (ب) وفي الشوط الحاسم أنهى البحرين (أ) المباراة لصالحه بنتيجة (15/10)، ولكن العلم الأحمر رفعه الفريقان عند التتويج. وفي مباراة المركزين الثالث والرابع حصد فريق عمان (أ) المركز الثالث بعد الفوز الذي حققه على السعودية (أ) بنتيجة (2/0) وبالاشواط (21/12) 21/17) ليحصل الفريق العماني (أ) على الميداليات البرونزية.

فيما توج رئيس اتحاد الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة منتخبنا (أ) بالميدالية الذهبية والكأس وقلد كل من خرج مفتاح العبدالله وعبدالله المناعي الميداليات الفضية الفريق البحرين (ب) المكون من حسن عقيل وأيمن هرونة.

فيما قلد فراس الحلواجي وجاسم سيادي البرونزية للفريق العماني (أ).

فيما حصل نجم البحرين (ب) وبطل العرب حسن عقيل على لقب أفضل لاعب بالبطولة وتم منحه الكأس من قبل رئيس اتحاد الطائرة.

جاءت مباراة البحرين (أ) المكون من قادر عبدالله وصادق إبراهيم مع البحرين (ب) المكون من حسن عقيل وأيمن هرونة قوية ومثيرة في نقاطها ولحظاتها لتؤكد للجميع أن البحرين تمتلك المواهب في لعبة الطائرة للشواطئ وليؤكد للاخوة الخليجيين ان النهائي على رغم انه بحريني صرف فإن المنافسة المشروعة كانت حاضرة في الأشواط الثلاثة حتى أمسى الجميع لا يعرف لمن سيكون الحسم.

الشوط الأول

الشوط الأول كان متكافئا بين الفريقين عبر النقاط المتقاربة إذ كانت البداية القوية للبحرين (أ) عندما تقدم بنتيجة 7/3 و8/5 و12/5 و15/11 و18/15 وأنهى الشوط لصالحه 21/17. من خلال هذا التقدم لم يستطع البحرين (ب) التعادل أو التقدم ولو لمرة واحدة على رغم انه وصل إلى الفارق لنقطتين عند النتيجة (19/17) وكان بإمكانه ادراك التعادل لولا الاستعجال وعدم التركيز وقلة الخبرة، بينما كان صادق وقادر جادين في اللعب حتى آخر نقطة من عمر الشوط.

الشوط الثاني

اما الشوط الثاني فجاء على عكس ما بدأ به الشوط الأول، إذ شهد هذا الشوط حالا فنية عالية من الفريقين أظهرا فيه اللمحات المهارية والقدرة على الرد السريع في ظل الحماية الدفاعية، ما أعطى هذا الشوط الجمالية والمتعة في اللعب والتفاعل الكبير من قبل الجماهير المتواضعة التي حضرت النهائي. بدأ البحرين (ب) 2/1 - 4-3 ولكن أدرك البحرين (أ) التعادل (5/5) ومن ثم تقدم 10/7 و12/8 و14/10 و18/15 و19/18 حتى أدرك البحرين (أ) التعادل الثاني 19/19 و20/20 و21/21 و22/22 ولكن البحرين (ب) حسم الشوط لصالحه بنتيجة (24/22) إذ صفق الجميع للفريقين على العرض الكبير الذي قدمه أبناء البحرين من الفريقين. في هذا الشوط اظهر كل من حسن عقيل وأيمن هرونة الكثير من الفنيات بالتفاهم والانسجام وقاوما كل ساحقات صادق وقادر بل استطاعا أن يردا بكل ما يمتلكانه من رصيد كبير في الجوانب المهارية بالساحقات التي لا تصد ولا ترد الا في بعضها من خلال النجم الساحر صادق ولذلك استحقا التقدم في هذا الشوط.

الشوط الحاسم

دخل الفريقان الشوط الحاسم بعزيمة كبيرة ليسجل لهما التاريخ الفوز بالبطولة خصوصا محسن عقيل وأيمن هرونة اللذين سعيا الى أن يكون لهما الحسم للانجاز الفريد خلال البطولات الخليجية، ولكن في المقابل كان هناك الساحر والدينامو لم يعطيا زملاءهما في اللعبة الفرصة في تحقيق ما كانا يصبوان لتحقيقه، فكانت النقاط الأولى أسلوبها البحرين (أ) بثبات بعد أن تعادلا لست مرات (1/1 - 2/2 - 3/3 - 4/4 - 5/5) ولكن بعدها استطاع البحرين (أ) أن يفرق قليلا بالنتيجة (10/6) و(12/9) ليقترب أكثر من الحسم عندما أنهى اللقاء لصالحه بالنتيجة (15/10) ليؤكد أن الخبرة والمهارة إذا اجتمعتا معا فإن لا مستحيل في عالم الكرة، على رغم أن حسن عقيل وأيمن هرونة كانا ندا لخبرة صادق وقادر، وقد يكونا تأثرا كثيرا بلقائهما أمام السعودية (أ) في الدور قبل النهائي والذي لعبا فيه أيضا 3 أشواط يعكس البحرين (أ) الذي هزم عمان (أ) بشوطين نظيفين.

قبل النهائي

أقيمت في الفترة المسائية وقبل اللقاء النهائي مباراتا الدور قبل النهائي وجمعت البحرين (أ) أمام عمان (أ) والثانية جمعت البحرين (ب) أمام السعودية (أ) وأقيمتا في وقت واحد وعلى ملعبين مختلفين.

في مباراة البحرين (أ) أمام عمان (أ) قدم الفريقان عرضا قويا وصعبا لكل فريق خصوصا في الشوط الأول من البداية حتى النهاية، إذ كانت النتيجة المتقاربة ولم تعط احدهما الفرصة لحسم الشوط إذ بدأه عمان (أ) بقوة عندما تقدم 3/1 و4/2 و6/2 و8/4 ولكن البحرين (أ) استطاع بخبرة نجومه أن يقلص النقاط إلى 9/7 ويتعادل لأول مرة 12/12 ويتقدم لأول مرة 13/12 وجاء ذلك بعد الوقت المستقطع الذي استطاع من خلاله البحرين (أ) أن يحول المجريات لصالحه بعدما تنفس الصعداء وتقدم 16/13 ولكن عمان (أ) تعادل بفضل جديه خليفة الجابري وبدر الصبحي تعادل 17/17 و18/18 و19/19 ولكن نجومية الساحر صادق والدينامو قادر أنهت الشوط لصالحهم بنتيجة 20/19 بعد عرض قوي ومثير تفاعل معه الحضور وقام الجمهور القليل الذي حضر المباراة بالتشجيع المستمر لابناء البحرين. واستغرق هذا الشوط 20 دقيقة.

الشوط الثاني

وفي الشوط الثاني بدأ عمان (أ) أيضا بقوة ولكن أيضا قابله البحرين (أ) أيضا بالندية نفسها بعد أن تقدم عمان (أ) 3/1 قلص البحرين (أ) الفارق إلى (4/3 وتعادلا 5/5 و11/11 و12/12 و13/13 و16/16 و17/17 ولكن هنا نجما البحرين (أ) استطاعا أن يحسما الشوط لصالحهما بالنتيجة 20/17 بإحرازهما 3 نقاط متتالية ليؤكدا أحقيتهما بالتأهل إلى النهائي.

عقيل وهرونة يتألقان ويطيحان بالسعودية (أ)

اما لقاء البحرين (ب) مع السعودية (أ) فقد كان قويا ومثيرا بذل فيه كل فريق المجهود الكبير خصوصا منتخبنا (أ) الذي اظهر فيه المهارة والجدية في اللعب والقوة في مواجهتهم للخبرة السعودية المتمثلة في منير أبو الرحى ويحيى فاستطاع البحرين (ب) أن ينهي اللقاء لصالحه بشوطين مقابل شوط واحدة بنتائج الأشواط (21/18) للبحرين (ب) و21/17 للسعودية (أ) وحسم البحرين (ب) الشوط الثالث لصالحه بنتيجة 17/15.

الشوط الأول كان فيه البحرين أفضل حالا من السعودية (أ) نتيجة التنظيم في اللعب والتفاهم والانسجام الواضح والحيوية والنشاط في حسن عقيل وأيمن هرونة، إضافة إلى الرغبة القوية في التأهل إلى النهائي، كل ذلك أعطى الفريق الأحقية في امتلاك زمام اللعب من البداية حتى النهاية مع مواجهة صعبة أبداها الفريق السعودية وأنهى البحرين (ب) هذا الشوط لصالحه 21/18.

أما الشوط الثاني فقد تغيرت فيه الموازين عندما عاد الفريق السعودي (أ) إلى جو المباراة وبدأ قويا في أدائه عبر التماسك والتفاهم بين مثير أبوالرحى ويحيى مستفيدين من خبرتهم في الصالات، واستطاعا أن يتقدما كثيرا مع الندية والمواجهة الصعبة من الشابين عقيل وهرونة، وكانت النقاط خلال هذا الشوط متقاربة جدا الا أن الفريق السعودي أبى الا أن تكون له الكلمة الحاسمة بالنتيجة 21/17.

الفاصل بحريني

وفي الشوط الفاصل والحاسم اظهر كل فريق نواياه القوية في الحسم، إذ كان التعادل مسيطرا على الوضع والمجريات بعدما بدأ البحرين التقدم (3/0) ولكن السعودية قلص الفارق إلى نقطة (5/4) حتى تكرر التعادل أكثر من مرة (6/6 - 7/7 - 9/9 - 10/10 - 11/11 - 12/12 - 13/13 - 14/14 - 15/15 ولكن البحرين (ب) هنا لم يعط الفريق السعودي الفرصة في الحسم بل استفاد من خطأين حقق معهما الفوز بنتيجة 17/15 وسط فرحة الجماهير التي حضرت بتأهل النجمين عقيل وهرونة إلى النهائي، ليؤكدا انهما قادمان نحو النجومية والبطولات الخليجية. في المقابل، كان منير ويحيى بارزين بدرجة كبيرة وعلى رغم بدايتهما في هذه اللعبة فإنهما اظهرا الرغبة في التأهل إلى النهائي.

الفترة الصباحية تحدد المراكز المتأخرة

في الفترة الصباحية أقيمت مباراتان فقط من أصل 4، إذ استطاع فريق قطر (ب) الفوز على الإمارات (ب) بنتيجة (2/1) وبالأشواط (17/21 - 21/13 - 15/10)، فيما فاز عمان (ب) على البحرين (ج) بنتيجة (2/0) بالأشواط (21/19 - 21/17) ليحقق قطر (ب) المركز التاسع والإمارات (ب) العاشر، فيما حصل عمان (ب) على المركز الخامس والبحرين (ج) على السادس.

فيما لم تقم مباراتا قطر (أ) مع الإمارات (أ) بسبب إصابة لاعبي الفريقين. وأيضا انسحاب الكويت من مباراته أمام السعودية (ب) فحصل السعودية (ب) على المركز السابع والكويت على الثامن، بينما حصل قطر (أ) على المركز (11) والإمارات (أ) على (12).

الحكم العالمي القطري الشيباني: التنظيم ممتاز ولم أجد صعوبة في إدارة المباريات

قال الحكم العالمي في طائرة الشواطئ القطري أحمد الشيباني إن التنظيم للبطولة (11) لكرة الطائرة الشاطئية لمجلس التعاون الخليجي كان ممتازا ولم يجد صعوبة في إدارة المباريات لهذه البطولة.

وأضاف «كنت أتوقع منافسة أقوى من التي شاهدناها وخصوصا في مباراة البحرين (أ) وعمان (أ) عندما انقلبت الأمور على العمانيين الذين استسلموا في منتصف الشوط الأول وكانت أعصابهم مشدودة بشكل غريب».

وتابع «أنا الوحيد في البطولة من لديه الشارة العالمية للشواطئ والتي حصلت عليها في العام 2004 وقمت بإدارة الكثير من المباريات العالمية والآسيوية والعربية والخليجية، كما أنني شاركت في آخر بطولتين للعالم في دبي في شهر أكتوبر/ تشرين الأول وفي البحرين نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وهناك فرق كبير في المستويات للحكام العالميين والمحليين».

وقال أيضا: «إن الاخوة في البحرين أحسنوا التنظيم مستفيدين من الأدوات التي كانت معهم في البطولة العالمية من خلال وجود الملاعب والخيام وغيرها من الأمور الأخرى.

أما عن التوقيت فاعتقد أن لكل لعبة عشاقها فكل الأمور كانت متاحة وساعدتهم على النجاح في البطولة».

فيما هنّأ القيادة السياسية لإنجاز الطائرة الشاطئية... علي محمد: على «المؤسسة» دعم اللعبة مباشرة واستراتيجيتنا إقامة الدوري الخاص

أبدى رئيس الاتحاد البحريني الكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة سعادته البالغة بتحقيق البطولة الخليجية والشاطئية والحفاظ على اللقب في ظل الفترة الجديدة للإدارة في الاتحاد، رافعا بهذا الانجاز التهاني لجلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وولي العهد والى نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة ورئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة ومجلس الإدارة الجديد بتحقيق هذا الانجاز الذي يحسب لمجلس الإدارة الجديد.

وأضاف «هذا الانجاز يضع على مجلس الشواطئ في الاتحاد الجهد الكبير للمحافظة على الانجازات بالإعداد الجيد لفريق الشاطئية للمشاركة في الألعاب الآسيوية المقبلة والتي ستقام في العام 2010 في مسقط. وأتمنى من القائمين والمسئولين في المؤسسة العامة الدعم المباشر للعبة الشاطئية عبر توفير الملاعب المخصصة للشواطئ حتى نستطيع أن ننافس في البطولات الآسيوية والعربية والخليجية بل والعالمية».

وتابع «مجلس الشواطئ سيضع استراتيجية جديدة في اقامة المسابقات المحلية في لعبة الطائرة الشاطئية وستأتي بعد بطولات الاتحاد في الصالات».

صادق إبراهيم: قادر له الفضل الأكبر في الإنجاز

قال النجم الكبير والساحر صادق إبراهيم: «إن الفوز الذي تحقق جاء بفضل قيادة زميلي قادر عبدالله الذي كان هادئا وبجانبي عندما أكون في عصبية فهو يهدئني ويعيدني من جديد إلى جو المباراة بكلماته المؤثرة وخصوصا عندما نخسر النقاط وبذلك استطعنا أن نحقق لقب البطولة».

وأضاف «كانت المباراة صعبة وخصوصا أن حسن عقيل توج كأفضل لاعب وهذا يدل على انه مميز، الى جانب أيمن الذي هو الآخر كان رائعا في أدائه وعلى رغم حداثته في اللعبة فإنه اثبت للناس انه قادر على أن يتميز مثلما تميز في الصالات. وما يفرح القلب ان النشوة في الفوز كانت بحرينية في المواجهة النهائية».

وتابع «أود ان اهدي هذا الانجاز إلى رئيس الاتحاد البحريني للطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة ولرئيس مجلس الشواطئ محمد الفردان والمدرب علي جعفر، الكل من ساهم في هذا الانجاز، وأتمنى أن يكون هناك اهتمام بالطائرة الشاطئية المليئة بالمواهب البحرينية وليس مقتصرة على صادق وقادر بل هناك الكثير، ووصول البحرين للأول والثاني دليل على ما أقوله».

نجم طائرة شاطئية السعودية (أ) منير أبوالرحى: لم نفرّط بالمباراة والبحرين بالخبرة هزمنا

قال نجم الطائرة الشاطئية في السعودية (أ) منير أبوالرحى إن الفريق قدم مباراة جيدة مع البحرين (ب) وكانت مثيرة نقطة بنقطة واثارتها كانت على وشك حسم الشوط الأول لصالحنا من البداية عندما تقدمنا 14/13 ولكن فيما بعد لم يحالفنا الحظ وهذه الرياضة فوز وخسارة والفرصة إذا لم نستثمرها لصالحك فانك معرض للخسارة.

وأضاف «لا اعتقد أننا فرطنا بالمباراة، ولكن كان حسن عقيل وأيمن هرونة لديهم الخبرة ببطولات الشواطئ وهذا يكشف إعدادهم مقابل إعدادنا الذي لم يتجاوز الشهر ونحن نحتاج إلى ممارسة باستمرار حتى تصل إلى الحد الذي يقودنا إلى البطولة، ولو كان إعدادنا جيدا لاستطعنا الوصول إلى النهائي وهذا أمر طبيعي في عالم الرياضة».

قادر: لم أتوقع الفوز ولكن حافظنا على اللقب

عبر دينامو طائرة البحرين (أ) قادر عبدالله عن سعادته وفرحته بالفوز الذي تحقق بالاحتفاظ بلقب الخليج للطائرة الشاطئية. وقال: «أنا لم أتوقع بكل صراحة الفوز وخصوصا أننا واجهنا فريقا صعبا وقويا وهم حققوا البطولة العربية ولكن استطعنا ان نهزمهم ونحافظ على اللقب».

وأضاف «أعود واكرر إن عقيل وهرونة أظهرا ندية قوية ومهارة في اللعب ونشاط مع حيوية ولم يكن فريقهم سهلا، وهما من أفضل اللاعبين في الشاطئية وهذه البطولة الخامسة التي أحرزتها في تاريخي، وهي أصعب مباراة لعبتها في بطولة هذا العام».

عقيل: سعينا للقب ولا آسَف للخسارة

قال النجم الصاعد للكرة الطائرة الشاطئية وصاحب لقب أفضل لاعب في البطولة الخليجية حسن عقيل ان الفوز البحريني الذي تحقق في النهائي ليست فيه خسارة؛ لاننا جميعا كنا نمثل المملكة. وأنا هنا ابارك لزميلي في البحرين (أ) قادر عبدالله وصادق إبراهيم على تحقيقهما البطولة الخليجية وفعلا كانا يستحقانها.

وأضاف «الفريقان مكشوفان والكل يعرف الآخر، وهما قويان واعتقد ان الخبرة لعبت الدور الأبرز في حسم اللقاء لصالحهما. وهنا أود أن أشير الى ان الإرهاق الذي كنا عليه من المباراة السابقة أمام السعودية (أ) عندما لعبنا 3 أشواط صعبة ومثيرة حتى اللحظات الأخيرة، وتكرر السيناريو في النهائي أيضا أمام نجمين تصعب هزيمتهما، ولكن في الأخير ما يجعلنا نرضا بالوضع ان البحرين هي التي حققت البطولة ولا آسَف للخسارة مع أنني كنت أسعى إلى تسجيل اسمي من ذهب في هذه البطولة».

العدد 2255 - الجمعة 07 نوفمبر 2008م الموافق 08 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً