العدد 2255 - الجمعة 07 نوفمبر 2008م الموافق 08 ذي القعدة 1429هـ

التصعيد الحكومي ضد المشاركات الخارجية يتصدَّر أول أسبوع في نوفمبر

الوسط - محرر الشئون المحلية 

07 نوفمبر 2008

تصدَّر اهتمام الشارع البحريني خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري التصعيد الحكومي ضد مشاركات النواب والفعاليات السياسية البحرينية في مؤتمرات خارجية، وقد جاءت هذه التصريحات في أعقاب حضور النائب جاسم حسين في الندوة التي عقدها الكونغرس الأميركي بشأن التمييز في البحرين، فضلا عن حديث النائب جواد فيروز عن ملف التمييز خلال مشاركته ضمن وفد الشعبة البرلمانية في مؤتمر اتحاد البرلمان الدولي المنعقد بجنيف. إذ طرح فيروز في المؤتمر ورقة عن التمييز في البحرين تطرّق فيها إلى تغييب مبدأ تكافؤ الفرص في المناصب الحكومية والرسمية. وأوضح فيروز أن التمييز واضح في رسم الدوائر الانتخابية على أساس المذهب والطائفة، بحيث أصبح لستة عشر ألف ناخب في إحدى دوائر المحافظة الشمالية ممثل واحد في البرلمان والعدد نفسه تقريبا يفرز 6 ممثلين في المحافظة الجنوبية. وأشار فيروز إلى عدم السماح لفئة من المواطنين بالخدمة في المؤسسة العسكرية وفي المقابل يتم توظيف أعداد هائلة من الجنسيات المختلفة في هذه المؤسسة الأمنية الحساسة.

من جهته، قال وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة إن استمرار حضور اجتماعات أو مؤتمرات أو ندوات في الخارج أو التقاء ممثلي دول أجنبية أو منظمات أو هيئات أجنبية بغرض بحث الأوضاع والشئون الداخلية لمملكة البحرين من دون ترخيص سوف يؤدي إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في مواجهة هذه الوقائع وإحالة المتورطين فيها إلى القضاء.

وأوضح أنه يجب على أي مواطن أو أي عضو في أية مؤسسة أو جهة أن يحصل وفقا للقانون على ترخيص قبل المشاركة في مثل هذه الأنشطة والفعاليات وألا تتضمن المشاركة إذاعة أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة عن الأوضاع الداخلية في المملكة والتي من شأنها إضعاف الثقة في الدولة أو النيل من هيبتها وكذلك ألا يباشر بأية طريقة كانت نشاطا من شأنه الإضرار بالمصالح الوطنية حتى لا يقع تحت طائلة القانون.

وفي مقابل ذلك، استنكرت عدد من الفعاليات الوطنية تصريحات وزير الداخلية التي اعتبر فيها «بحث الموضوعات الداخلية في الخارج من دون ترخيص مخالفا للقانون». وأعربت الفعاليات عن استغرابها من اللجوء إلى استخدام نصوص قانونية بشكل غير دستوري لفرض حظر على آراء المواطنين بالشأن العام سواء كان في الداخل أو الخارج.

كما أكدت الفعاليات أن هذه التصريحات تكشف عن مساعٍ بالدعوة لغلق أبواب الجمعيات الأهلية، واصفين إياها بأنها «عودة لحقبة أمن الدولة»، وتعبِّر عن «سوء فهم للمادة (134) من قانون العقوبات». وطالبت الحكومة بأن تعي أن موضوعات حقوق الإنسان عالمية ولا تقتصر على بلد معيَّن، وخصوصا أن البحرين تُعَدُّ جزءا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الملك يستقبل قائد القيادة المركزية الأميركية

استعرض عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية يوم الخميس الماضي مع قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية نائب الأدميرال وليام غورتني بمناسبة زيارته للبلاد، التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحّب جلالة الملك بغورتني وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بدعم التعاون المشترك في المجالات كافة.

ولي العهد يُطلق كلية المعلمين

أطلق ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يوم الأربعاء الماضي كلية المعلمين والتي تضم في دفعتها الأولى 200 طالب من أصل 1000 متقدم. وقال سموه: إن توجيه الاستثمار في الموارد البشرية ركيزة ثابتة في استراتيجيات وخطط التنمية وإن إيجاد نظم وأساليب تربوية متطورة عبر هذه الكلية سينعكس إيجابا على العملية التعليمية، وستكون إحدى الأدوات المهمة للسير في ركاب رؤية البحرين 2030.

وأعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي على هامش حفل الافتتاح عن سعي الوزارة لتوظيف جميع خريجي كليات التربية قبل تخرج الدفعة الأولى من كلية المعلمين أي خلال أربع سنوات من خلال إعلان شواغر الوزارة في الصحف المحلية.

تمرين أميركي بحريني لمواجهة الصواريخ

أجرت وحدات من الدفاع الجوي الملكي البحريني تمرينا مشتركا في مجال الدفاع الصاروخي مع قوات من القيادة المركزية الأميركية، يتمحور حول الدفاع الجوي ضد الصواريخ البالستية. وقال رئيس هيئة الأركان اللواء ركن الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة: «هذا التمرين المشترك الذي يستمر في تطبيق فعالياته وتنفيذ عمليات انفتاح منظومة الدفاع الجوي المضادة للصواريخ البالستية يأتي ضمن سلسلة التمارين الثنائية التي تجرى بين البلدين بغرض زيادة التنسيق والتعاون العسكري فيما بيننا لاكتساب المزيد من الخبرة الميدانية والقدرة القتالية في إطار التعاون الدفاعي والتنسيق المشترك القائم بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية»، مشيرا إلى أن التمرين يشتمل على العديد من التطبيقات العملية والمناورات التكتيكية على مجموعة من الأهداف الجوية الوهمية إضافة إلى تمارين القيادة والسيطرة وإدارة النيران.

بدء مناقشات «الموازنة» والنواب يطالبون بتفاصيل الإيرادات

بدأت يوم الخميس الماضي أولى جلسات مناقشة الموازنة العامة للدولة للعامين 2009/ 2010 بين الجانبين الحكومي والنيابي، وطالب النواب خلال الاجتماع بتسليمهم البيانات التفصيلية لإيرادات الدولة، والشركات المملوكة بالكامل، مثل: بابكو وألبا وممتلكات، كما طالبوا ببيانات تفصيلية عن حقل أبو سعفة، وعن كمية الغاز المنتجة والمباعة. وشدد النواب على أن «الموازنة لن تمرر دون إدراج علاوة الغلاء فيها». وأفاد وكيل وزارة المالية عارف خميس أن «مشروع المدينة الشمالية من ضمن المبادرات الحكومية في الموازنة»، فيما ذكر رئيس «مالية النواب» النائب عبدالجليل خليل أن «ممثلي وزارة المالية أوضحوا أن الموازنة ستتضمن مبالغ مرصودة لجزء من البنى التحتية للمدينة الشمالية».

البدء في «شبكة القطار» نهاية 2009 أو مطلع 2010

ذكر وزير الأشغال فهمي الجودر على هامش حفل «تدشين الدليل الإرشادي الجديد لأعمال الجرف البحري واستصلاح الأراضي الساحلية والجزر الصناعية» يوم الخميس الماضي أنه من المؤمل البدء في مشروع إنشاء شبكة القطار في البحرين مع نهاية العام المقبل أو مطلع العام 2010، مضيفا أن «الدراسات بدأت والوزارة تسير في الخطوات التنفيذية إلا أن الخرائط النهائية للمشروع لم تتم حتى الآن».

وفيما يخص الوضع الحالي للشوارع العامة والجسور لفت الجودر إلى أن «الوزارة تعمل حاليا على تطوير عدد من الشوارع والجسور المهمة والحيوية، من بينها شارع أم الحصم، وجسور الزلاق، والسيف، وسترة»، لافتا إلى أن «من المؤمل الانتهاء من العمل في جسر سترة في العام 2010».

إعادة هندسة العمليات في الجهات الحكومية

كلّف مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه الأول يوم الأربعاء الماضي ديوان الخدمة المدنية تقديم تصور متكامل لإعادة هندسة العمليات في الجهات الحكومية وذلك عبر الاستعانة ببيوت الخبرة المناسبة ودراسة وضعية كل وزارة على حدة ودورها وارتباطها بالوزارات الأخرى في مساعي الوصول إلى الحكومة الديناميكية الكفؤة بشكل أشمل، وتحديد التوصيات بالتغيير المطلوب في كل وزارة للتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030 ورفع ذلك إلى المجلس، إضافة إلى العمل على وضع تصور لإعادة الهيكلة في الأجهزة الرسمية وتحديد القوى العاملة وتجنب حدوث الازدواجية في المهمات.

مرسوم بتعيين وكيلين مساعدين بـ «التربية»

صدرعن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال الأسبوع الماضي مرسوم رقم 103 لسنة 2008 بتعيين وكيلي وزارة مساعدين في وزارة التربية والتعليم. ونص المرسوم على تعيين كل من وداد رضي الموسوي وكيلا مساعدا للتعليم الخاص والمستمر وزاهر محمّد سعيد وكيلا مساعدا للتخطيط والمعلومات.

بوكمال: تغييرات جذرية في تلفزيون البحرين قريبا

أعلن وزير الإعلام جهاد بوكمال في مؤتمر صحافي عقده يوم الأربعاء الماضي أن تغييرات جذرية ستطول تلفزيون البحرين، وقال ردا على سؤال لـ «الوسط»: «تلفزيون البحرين سينزل قريبا لتغطية فعاليات الشارع البحريني السياسية والاجتماعية، وذلك في إطار توجه الوزارة إلى تطوير أداء هيئة الإذاعة والتلفزيون»، مقرا في الوقت ذاته بأن «هيئة الإذاعة والتلفزيون حاليا ليست بالمستوى المطلوب».

الإعلام» تبدأ التحقيق مع المذيع أنور أحمد

بدأت وزارة الإعلام يوم الإثنين الماضي التحقيق مع الإعلامي في هيئة الإذاعة والتلفزيون أنور أحمد بتهمة التصريح عن أعمال الوظيفة لوسيلة إعلامية من غير تصريح، وتهمة مخالفة التعليمات والإرشادات الخاصة بالعمل إضافة إلى الدعوة والتحريض على الإضراب والتطاول على المسئولين والتعريض بهم عبر وسيلة إعلامية، وذلك بعد تصريحات أدلى بها لإحدى الصحف المحلية انتقد فيها القرارات الإدارية التي اتخذها رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون أحمد نجم.

وجاء التحقيق مع أحمد بعد عدة استقالات لعدد من العاملين في الهيئة احتجاجا على قرارات الرئيس التنفيذي للهيئة بشأن إعادة تنظيم العمل، والتي اتخذ على إثرها قرارات بتدوير بعض الموظفين، وإعادة تنظيم العمل بنظام العمل الإضافي.

افتتاح مهرجان البحرين الدولي 17 للموسيقى

اكتظت صالة البحرين الثقافية بجمهور غفير مساء يوم الخميس الماضي، توجهوا لتسجيل حضورهم في حفل افتتاح مهرجان البحرين للموسيقى السابع عشر، الذي افتتحه وزير الإعلام جهاد حسن بوكمال، وبحضور عدد من الدبلوماسيين والفنانين البحرينيين في جميع المجالات، إذ أكد بوكمال اهتمامه الشخصي ووزارته بالفنون الموسيقية، وهم في طريقهم إلى توثيق الفنون البحرينية، وحفظها للأجيال المقبلة.

وذكر الوزير خلال كلمة حفل الافتتاح أن «فن الصوت سيأخذ طريقه إلى الحفظ والتدوين، وقد كلفنا لجنة مختصة للحفاظ على فن الصوت بشكل علمي بحيث يكون وثيقة مهمة للأجيال المقبلة».

«المحامين» تستنكر انتحال صفتها في «سيداو»

استنكرت جمعية المحامين البحرينية ما قالت إنه انتحال لصفتها في المؤتمر الذي ناقش اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو). وأكدت رئيسة الجمعية المحامية جميلة سلمان أن اسم الجمعية أدرج ضمن الوفد الرسمي للمؤتمر دون علمهم، وأن مرافقة إحدى المحاميات المنتمية إلى الجمعية جعلت أعضاء الوفد يسلّمون بوجود الجمعية ضمن الوفد، مشيرة إلى أنهم لم يتلقوا أي خطاب رسمي من المجلس الأعلى للمرأة لترشيح ممثل عن الجمعية. وطالبت سلمان كلا من المجلس الأعلى للمرأة ووزارة الخارجية بتوضيح ما حصل في جنيف، موضحة أنهم سيرسلون رسائل احتجاجية على ذلك، إضافة إلى أنهم سيخاطبون الأمم المتحدة باعتبارها الجهة التي أبلغت بوجود الجمعية، ودوَّنت ذلك في وثائقها.

القبض على قاتل «آسيوي الصخير»

صرّح رئيس النيابة الكلية والقائم بأعمال رئيس نيابة المحافظة الجنوبية وائل بوعلاي بأنه تلقّى بلاغا من الإدارة العامّة للتحقيقات والمباحث الجنائية تفيد بالعثور على جثة شخص آسيوي الجنسية بمنطقة الصخير، وبها آثار إصابة تشير إلى شبهة جناية القتل وعلى الفور انتقلت النيابة العامّة إلى موقع الحادث وقامت بمعاينة مكان الواقعة والجثة وقد توصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة. وفي التحقيقات التي باشرتها النيابة العامّة اعترف المتهم بارتكاب الواقعة فيما دفع المحامي الحاضر معه بأنه يُعاني من أمراض نفسية وعصبية وطلب عرضه على مستشفى الطب النفسي. وقد استعانت إدارة خفر السواحل في وزارة الداخلية بغواصين للبحث عن سلاح الجريمة في محيط جسر سترة حيث يُعتقد بأن السلاح كان قد ألقي من فوق الجسر بعد الحادثة.

المحكمة تنظر في «رشوة وزير البلديات»

أجّلت المحكمة الجنائية الصغرى الثانية قضية عرض رشوة على موظف عام (وزير شئون البلديات والزراعة)، وذلك للاطلاع في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني مع استمرار حبس المتهم. وفي أولى جلسات القضية أمس طالب وكيل المتهم عبدالله الشملاوي بالإفراج عن موكله بأيِّ كفالة تراها المحكمة مناسبة، لكن النيابة العامة اعترضت على طلب وكيل المتهم. وكانت النيابة العامة وجّهت إلى المتهم أنه عرض رشوة، لم تُقبل، على موظف عام لأداء عمل إخلالا بواجبات وظيفته.

... و تطلب ملفات توزيع البعثات

طلبت المحكمة الكبرى المدنية المنعقدة يوم الاثنين الماضي ضم ملفات عدد من خريجي الثانوية العامة الطاعنين في توزيع بعثات وزارة التربية والتعليم على الطلبة من الداعين لمعرفة حقيقة الرغبة الأولى لكل طالب، فيما طالبت وزارة التربية ممثلة بدائرة الشئون القانونية بعدم قبول الدعوى شكلا لسقوط الحق في الطعن.

تأجيل طرح نظام خدم المنازل الجديد

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» عن إن هيئة تنظيم سوق العمل تتجه للإعلان عن تأجيل طرح مشروع نظام جديد لخدم المنازل ومن في حكمهم حتى إشعار آخر، وأشارت إلى أن الهيئة المعنية بوضع نظام يتوافق وإصلاحات سوق العمل لم تبدأ بعد، رغم قرب موعد التطبيق الفعلي للنظام والمحدد في الأول من يناير/ كانون الثاني 2009.

العدد 2255 - الجمعة 07 نوفمبر 2008م الموافق 08 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً