العدد 1678 - الثلثاء 10 أبريل 2007م الموافق 22 ربيع الاول 1428هـ

هل تسعى إيران إلى صنع قنبلة نووية؟

ابراهيم خالد ibrahim.khalid [at] alwasatnews.com

تجنبت إيران - لدى إعلانها أمس الأول (الإثنين) دخولها مرحلة تخصيب اليورانيوم على مستوى صناعي - تحديد عدد أجهزة الطرد المركزي التي سيتم تثبيتها في نطنز مرحلة أولى للتخصيب ما يعني عمليا إمكان تخليها عن الحاجة إلى جلب هذا الوقود من روسيا التي ظلت تماطل في تحقيق هذا الأمر لمحطة بوشهر.

ولكن طهران فاجأت العالم أمس (الثلثاء) وأكدت على لسان رئيس وكالة الطاقة الذرية غلام رضا آغا زاده تصميمها على إقامة 50 ألف جهاز للطرد المركزي في نطنز. وأضاف المسئول أن «هدف الجمهورية لا يقتصر على إقامة 3 آلاف جهاز طرد مركزي في نطنز بل وضعنا كل الخطط اللازمة لنصب 50 ألف جهاز».

ومسألة عدد الأجهزة حاسمة؛ لأن إقامة 3 آلاف جهاز طرد مركزي تسمح نظريا بالحصول خلال 6 أشهر و12 عاما على كمية كافية من اليورانيوم العالي التخصيب لإنتاج قنبلة نووية. ويتطلب التخصيب الصناعي استخدام نحو 10 آلاف من أجهزة الطرد المركزي التي يجب أن تعمل من دون توقف ومن دون حوادث.

ويعني ذلك أن إيران يمكن أن تخصب اليورانيوم بمعدل خمس مرات إذا استطاعت فعلا تركيب 50 ألف جهاز. يعتقد بعض الخبراء بأن في إمكان إيران أن تصل إلى تخصيب بنسبة 21 في المئة وهي كافية لمفاعل نووي سلمي للطاقة فيما يحتاج صنع قنبلة نووية إلى نسبة تخصيب تصل إلى 90 في المئة.

فهل تعني إيران فعلا ما تقول؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون ممارسة ضغط لدخول مفاوضات نووية جديدة من منطلق القوة؟

إقرأ أيضا لـ "ابراهيم خالد"

العدد 1678 - الثلثاء 10 أبريل 2007م الموافق 22 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً