العدد 1661 - السبت 24 مارس 2007م الموافق 05 ربيع الاول 1428هـ

تقرير السياحة والسفر العالمي

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

بحسب أول تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، تعتبر سويسرا أفضل بلد في العالم فيما يخص مفهوم السياحة والسفر. يناقش التقرير بالتفصيل موضوع التنافسية في قطاع السفر والسياحة في 124 بلدا في العالم.

13 معيارا

يعتمد مؤشر السفر والسياحة على 13 متغيرا لغرض إجراء المقارنة بين الدول المشمولة في التقرير. وهذه المعايير عبارة عن: 1 - الأنظمة والقوانين. 2 - المحافظة على البيئة. 3 - الأمن والاستقرار. 4 - الصحة والسلامة. 5 - الأولوية الممنوحة لقطاع السفر والسياحة. 6 - البنية التحتية للطيران. 7 - البنية التحتية للخدمات الأرضية. 8 - البنية التحتية لصناعة السياحة. 9 - تقنية المعلومات والاتصالات. 10 - الأسعار. 11 - الثروة البشرية. 12 - نظرة المجتمع لصناعة السياحة. 13 - الثروة الطبيعية والثقافية.

تم تقسيم المعايير في ثلاث خانات وهي أولا القوانين وثانيا توافر البيئة والبنية التحتية وثالثا الثروة البشرية والثقافية والطبيعية.

ومنح مؤشر السفر والسياحة الدول المشمولة في التقرير نتائج محددة على معيار من نقطة واحدة إلى سبع نقاط. ويلاحظ عدم حصول أي بلد على النقاط السبع كاملة. بل إن سويسرا، التي بدورها حلت في المرتبة الأولى، جمعت (5.66) من النقاط ما يعني صعوبة اكتساب النقاط الأمر الذي يعزز من صدقية المؤشر.

أوروبا في المقدمة

حققت سويسرا المرتبة على المؤشر تلتها كل من النمسا وألمانيا وأيسلندا والولايات المتحدة. فيما يتعلق بسويسرا، لاحظ التقرير أن هذه الدولة الأوروبية تتمتع بمؤشرات متقدمة بخصوص شروط الصحة بالنسبة إلى المطاعم فضلا عن الإصرار على المحافظة على البيئة. كما أشاد التقرير بتوافر فنادق متنوعة تتناسب مختلف الأذواق بالإضافة إلى وجود شبكة مواصلات تسهل عملية التنقل داخل البلاد. كما تتميز البلاد بتوافر مختلف الأنشطة الثقافية على مدار السنة. أخيرا وليس آخرا، تزخر سويسرا بمظاهر الطبيعة الخلابة والمحميات الطبيعية.

من جهة أخرى، حصلت مقاطعة هونغ كونغ الصينية على المرتبة السادسة في العالم وبالتالي الأولى آسيويا. بدورها نالت سنغافورة المرتبة الثامنة في العالم (حلت كندا في المرتبة السابعة). وبحسب التقرير، تتميز كل من هونغ كونغ وسنغافورة بتوافر شبكة طيران تتمتع بسمعة عالمية. والإشارة هنا إلى طيران «كاثي باسيفيك» والخطوط الجوية السنغافورية. حقيقة القول تشتهر الخطوط السنغافورية بأسطول طيرانها الأكثر حداثة في العالم إذ إن متوسط عمر الطائرة لا يزيد على خمس سنوات. كما تتميز سنغافورة بتوافر شبكة من القطارات وسيارات النقل العام تسهل انسياب الحركة في البلاد التي لا تزيد مساحتها على 650 كيلومترا مربعا.

وبدورها حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بين الدول العربية في التقرير الذي غطى واقع وآفاق السفر والسياحة في 124 بلدا في العالم. فضلا عن الإمارات، قيم التقرير ثلاث دول أخرى في مجلس التعاون وهي قطر والبحرين والكويت. فقد حلت قطر في المرتبة (36)، البحرين (47) والكويت (67). للحديث بقية يوم غد (الاثنين).

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1661 - السبت 24 مارس 2007م الموافق 05 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً