العدد 1658 - الأربعاء 21 مارس 2007م الموافق 02 ربيع الاول 1428هـ

عندما تعمل الأيدي الخفية

محمد سلمان mohd.salman [at] alwasatnews.com

في الفترة الأخيرة، تفشت في الأراضي الباكستانية رياح الفتنة التي عصفت بجارتها أفغانستان، فبينما تواصلت مظاهرات المحامين والقضاة في قضية اتهامات الفساد الموجهة إلى رئيس القضاء الباكستاني. تواصلت الاشتباكات الحادة على الحدود الباكستانية - الأفغانية بين القبائل الباكستانية والمليشيات الأوزبكية والتي أدت إلى مقتل 106 أشخاص وجرح العشرات.

فبالنسبة لقضية رئيس القضاة افتخار تشودري الذي أثارت قضيته فوضى عارمة، والتي قد تؤدي - على ما يبدو - للإطاحة بالرئيس الباكستاني برويز مشرف. وذلك بعد أن تصاعدت الاشتباكات والتي أبدى فيها الجانب الحكومي تزمتا وعنفا مفرطا قد يؤدي إلى طريق مسدود في النهاية. ومن أبرز الانتهاكات التي أبدتها الشرطة الباكستانية هي محاولة التكتم على الأحداث بإسكات بعض وسائل الإعلام منها قناة «جيو» وصحيفة «نيوز». إذ تعرضت كل من الصحيفة والقناة التلفزيونية إلى هجوم من قبل الشرطة إما أثناء أو بعد تغطيتها لأحداث الاشتباكات بين المحامين والشرطة.

من جانب آخر، وعلى الحدود الباكستانية - الأفغانية، استمر القتال بين الأوزبكيين والقبائل الباكستانية التي كان من المعروف عنها أنها تدعم حركة «طالبان». فمن المستغرب أن تشتعل حرب بينها وبين مليشيات أخرى تابعة للحركة. ولكن ذلك ليس مستبعد بعد أن استمالتها أميركا في الأسبوع الماضي بتقديم مساعدات مادية ومعنوية.

للأسف فإن الأحداث الأخيرة تنبئ بقرب انقلاب الموازين القيادية في إسلام آباد، ومن المحزن أن يكون هذا الانقلاب مدبرا سلفا من تلك الأيدي الخفية التي تسير معظم العالم لخدمة مصالحها.

إقرأ أيضا لـ "محمد سلمان"

العدد 1658 - الأربعاء 21 مارس 2007م الموافق 02 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً