العدد 1640 - السبت 03 مارس 2007م الموافق 13 صفر 1428هـ

الفن الإنساني... وقاسم ومرسيل

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

نبحث عن قيم ثورية وإنسانية في حياتنا فنجدها تلاشت بعض الشيء في زحمة شحنات التطرف والتعصب العقائدي أو العرقي أو المذهبي أو غير ذلك.

لن نكون في منأى من هذا كله إن حلت حرب رابعة في منطقة الخليج، فهناك من يرفض الحرب وأشكالها وهناك أيضا من يبحث عن الحياة، وهناك من الأمور التي نستصعب فك رموزها المعقدة في لغة الحياة، هذه اللغة التي تتجسد في العلاقات الإنسانية مثل التسامح والحب والنضال والصداقة وغيرها.

في «مجنون ليلى» جاء عمل ليكسر جميع الحواجز التي تبحث عنها النفس الإنسانية التواقة للتحرر من قيود أيا كان شكلها في النص الشعري لقاسم حداد وفي التأليف الموسيقي لمرسيل خليفة وفي الرقص التعبيري لنادرة عساف الذي يحاكي لغة الجسد في حميمية وانسيابية عالية.

هناك في الذاكرة البحرينية الكثير من الشجن لهذه المفاهيم الإنسانية التي نجترها في جلساتنا مع جيل آبائنا عن حكايات جيلهم في الستينات وكيف كان الإنسان يبقى هو الإنسان من دون تصنيفات أو مسميات تبنى عليها فيكون مسكونا بالحب أو بالثورية من دون حواجز فكرية، وجميع أطياف المجتمع البحريني تلاقي بعضها بعضا بروح باحثة للحرية واحترام الإنسان.

إن التحولات التي عايشها هذا الجيل لم تكن فترة وانتهت بقدر أنها مازالت موجودة، إذ عكس تفاعل وحضور حشد كبير من الجمهور سواء من الأجيال السابقة أو الحالية لأمسيتي «مجنون ليلي» عن حاجة وتعطش للفن الملتزم، هذا الفن الذي يعبر عن ما في خلجات النفس البشرية وهو ما يدل على أن الساحة الفكرية مازالت بخير في صفوف الشارع البحريني.

ليس بجديد أن نشهد هذا الحضور الكبير في حفلات مرسيل خليفة في البحرين، لكنه يشير أيضا إلى تزايد الوعي إلى مثل هذه الأعمال الإنسانية التي جاءت في «مجنون ليلى» وهو ما يثلج الصدر بأن البحرينيين مازالوا تواقين إلى الفن الإنساني كون الجميع يبحث عن الواقعية التي تهتم بالإنسان وقضاياه.

إن إبداعات قاسم حداد ومرسيل خليفة عكست تفاعلا حقيقيا مع جمهور البحرين العربي الذي مازال يقدر النص الشعري المتمثل في فكر الإنسان الحر وفي موسيقى ورقص تعبيري يلامسان الواقع بأسمى معاني الإنسانية.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 1640 - السبت 03 مارس 2007م الموافق 13 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً