العدد 1629 - الثلثاء 20 فبراير 2007م الموافق 02 صفر 1428هـ

صحافة الإرهاب الدونكيشوتي

عادل مرزوق Adel.Marzooq [at] alwasatnews.com

-

نستطيع أن ننحاز - متعمدين - صوب زيادة سعير الفتنة لتصبح - بين ليلة وضحاها - خربشات الأطفال وحرق حاويات القمامة من بعض المراهقين مخططاتٍ إرهابية تسعى إلى زعزعة الاستقرار في البحرين. نستطيع أيضا أن نظهر من وراء ذلك - فجأة - صحافيين بارزين ومبدعين ومهنيين. نحتاج فقط إلى فبركة «العناوين التاريخية» التي تعودنا عليها. وسنجد في شخصية «الملثم» الشرير ما يسد الحاجة إلى تصدير الفتنة إلى طرف خارجي. سنختاره لاحقا حسبما تقتضي الأمور!

نستطيع أيضا أن نعود إلى ساعات الصحافة في التسعينات الآفلة؛ لنكشف المخططات التنظيمات الإرهابية. غدا أو بعد غدٍ، سيخرج علينا «صحافي» قدير ليروي قصة جديدة عن ارتباط إيران أو سورية حتى «حزب الله» اللبناني بالمخططات الإرهابية في البحرين. أضف إلى ذلك أن «الولايات المتحدة» قد تتورط. فلقد أضيفت إلى خيالاتنا خيالات فلول «البعث» أخيرا!

وما بين صحافة الأساطير الدونكيشوتية - التي ننتظرها اليوم وغدا - والبطولات القادمة للإعلاميين؛ علينا أن نبقى مدركين أن الصحافة تعجز - مهما فعلت واجتهدت وثابرت - عن أن تكون صورة دقيقة لما يجري في الخارج.

المشهد في الخارج - أي خارج - والتغطيات الصحافية لما يجري فيه عملية موازنة سياسية لا يعوّل عليها؛ لذلك يبقى المشهد في الخارج خارج الذاكرة المكتوبة في الصحافة، وعلى المتضرر أن يكتفي بنوع من أنواع «الصمت القاتل»، آما آليته في ممارسة الصمت فهي أن ينتظر حدود الخرافات التي ستأتي.

يوم الأمس بدأت عناوين بعض الصحف المحلية البدء في إعلان الاكتشافات المذهلة عن التنظيمات السرية. وننتظر منها أن تستكمل تقاريرها الاستقصائية فيما يعرف بـ «investigative reports» لنخرج بعد أيام من الآن بعناوين أكثر جرأة وقدرة على مباركة الإنجازات التاريخية للصحف (صحيفة «س» تكشف تفاصيل المخطط الإرهابي في البحرين).

قبل أيام بدأ جزء من «صحافتنا البطلة» الزهو ببطولات دونكيشوتية في الكشف عن «خيانة» بعض البحرينيين الذين شاركوا في حوارات معهد «أمريكان إنتربرايز» الأميركي. واليوم، مخططات إرهابية في بني جمرة وقرى أخرى سيأتي دورها اليوم أو غدا. حتى نفرغ من ذلك؛ نستطيع أن نشحن أبناء الطائفتين الكريمتين بما يحتاج إليه الأطفال للبدء في حرب شوارع لا معنى لها ولا هدف.

هذا التوقيت الحرج في عمر المشروع الإصلاحي يحتاج إلى لملمة هذه الأجزاء المتناثرة من البحرينيين في كل جانب. ويحتاج أيضا إلى أن يؤجل البعض طموحاتهم الدونكيشوتية في تبيئة الصراعات الإعلامية من التصارع على قتل الناس وإيذائهم إلى التصارع على خدمتهم وعلى رعايتهم وعلى حل مشكلاتهم. وإنّا باقي مسلسلات الأبطال الدونكيشوتيين البحرينيين لمنتظرون.

إقرأ أيضا لـ "عادل مرزوق"

العدد 1629 - الثلثاء 20 فبراير 2007م الموافق 02 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً