العدد 1628 - الإثنين 19 فبراير 2007م الموافق 01 صفر 1428هـ

الكتابة على الحائط

محمد غانم الرميحي comments [at] alwasatnews.com

ربما يحتاج العرب اليوم إلى كاتب مثل الياباني اهيرو كوساكي، الذي نشر كتابا في الستينات من القرن الماضي بعنوان «سقوط القناع الياباني» صارح فيه أهل بيته بنقائصهم السياسية والاجتماعية فمستقبل العرب مكتوب على الحائط لمن يريد أن يقرأ، وهو مستقبل مظلم، يعود بهم بسرعة شديدة إلى «الهويات الصُغرى» ويفرقهم إلى مجموعات عشوائية.

حدثني زائر عراقي بقوله إن القتل في العراق أصبح بسبب الاسم فقط، فقد قتل قبل فترة اثنا عشر شخصا لان أسماءهم تبدأ بعثمان! كما نقل لي صديق قبل ذلك بفترة قصيرة أن طلب منه برجاء حار أن يحاول تخليص ابنين لأحد أصدقائه الخلص... خُطفا لان اسميهما بالصدفة علي وحسين. تلك حقائق على الأرض تفسر جملة الصراعات التي يدخلها عالمنا العربي، الذي يفرق أبناؤه بين بعضهم بعضا بسبب الهوية والانتماء الضيق ليس في العراق فقط، بل وفي لبنان وفي السودان وحتى في فلسطين، فأنت تستطيع أن تفرق بين الفتحاوي والحمساوي ببساطة عندما تنظر إلى أيهما يلبس الكرافتة أو الآخر يترك ياقة قميصه مفتوحة! إنها هويات متصادمة، وإن لم تكن موجودة فإنها تخلق، إما من خلال تعميق الهويات القائمة أو من خلال استنبات جديد، كالاكتشاف فجأة أن هناك «أكثر من إسلام» وفرق «ناجية» وأخرى «مدانة» قبل 50 عاما بالمقارنة نشر المفكر والفيلسوف البريطاني ارنولد توينبي كتابا كان بمثابة الكتاب الأهم لجيلنا، والكتاب بعنوان: «من النيجر إلى النيل» أهمية الكتاب وقتها أن توينبي، وبعد عدد من المقارنات، وهو المؤرخ الأشهر، تنبأ بالتالي فقال: «إذا أنجز العرب وحدتهم بمعدل انجاز الوحدات الأوربية نفسه، التي حدثت في القرن التاسع عشر، فستتحقق الوحدة العربية العام 1974». فات على ذلك التاريخ أكثر من ثلاثة عقود، ولم يتحقق حتى جزء مما تنبأ به ذلك المؤرخ، بل إن ما كان وقت نشر كتابه موحدا، تفتت إلى أجزاء.

الغريب أن ما قال به توينبي كان معتمدا على دراسات قياسا على الوحدتين الألمانية والايطالية التي تحققت في القرن التاسع عشر، ولو بقي المؤرخ حيا إلى اليوم ربما فوجئ بالوحدة الأوربية التي انتشرت من الغرب إلى الشرق.

لقد انتقل الرجاء العربي من الوحدة إلى طلب متواضع هو التنسيق وحتى وحدة العمل، حتى ذلك غير موجود، وأصبح العربي عدوا للعربي الآخر في موطنه الواحد، يعد له العدة ويحمل ضده السلاح.

جزء من المعضلة أن الذات العربية التراثية والحضارية طمست وأهيل عليها الكثير من التراب، واستعصى علينا حتى الآن الانخراط في الإيقاع الحضاري والثقافي المعاصر، فوجدنا أنفسنا نبحث عن الجزئيات في تاريخنا ونعظم الخلافات ونتجاوز المشترك، ولم تعد «الوحدة» الشاملة مشروعا غير محتمل الحدوث، بل وأصبحت الوحدة الوطنية هدفا بعيد المنال في بعض دولنا.

إن الدعوة لإعادة تفسير التراث طبقا لمنطوق العصر وحاجاته هي الدعوة الصحيحة، فكيف يقاتل بعضنا بعضا بسبب حوادث مضى عليها أكثر من ألف عام؟ ولم تعد «الدولة الإسلامية» على كثرة المنادين بها هدفا عقلانيا يمكن أن يتحقق، بل أصبح لزاما على الجميع الحديث عن المواطنة، وهي الشكل المقبول عالميا وممكن تحقيقه على الأرض. أما تقسيم المواطنة إلى هويات مختلفة تحت ذرائع مختلفة ما هو إلا محاولة لتدوير المربعات، عبثية وغير ممكنة. فلا أحد يرى غير الفلسطيني يمكن أن يتحمل تبعات تحرير بعض أرضه، مهما قدم له الآخر من الكلمات المعسولة والوعود، ولعل التوجه لحكومة «وحدة وطنية» فلسطينية هي عين العقل، وكان يجب أن يأتي باكرا وليس لاحقا. ولا احتفاظ جزء من الشعب اللبناني بقوة سلاح ضاربة تحت أية ذريعة سينجي لبنان من المصائب، بل النجاة هي في الوحدة الوطنية، وحدة الهدف ووحدة السلاح. تحت مظلة الدولة، كما أن قتل العراقي للعراقي سلن يأتي بالسمن والعسل لأهل العراق، فلا مناص أن يعيشوا معا تحت سقف الدولة الواحدة. أليست حرب الهويات المتنافرة في الوطن الواحد عملية عبثية وفارغة من المحتوى؟ إذا لماذا يتشبث بها البعض إلى حد الموت؟

للإجابة على هذا السؤال لابد من إذكاء روح العراك بين الفكر ونفسه. فالعيش على أفكار تأخذ العامة إلى مواقع التهلكة وتعطل ملكة العقل وتستهلك الطاقات وتحديات العصر تضربنا بقوة، هو إضعاف ما بعده إضعاف للدولة العربية الحديثة. فلم يعد هناك بديل ثالث بين الانحطاط والانقراض من جهة وبين النهضة من جهة أخرى إلا العودة إلى العقل. إن الإعاقة التي تفرضها حرب الهويات على بلداننا من السودان حتى العراق مرورا بكل ما يحدث في منطقتنا العربية من اليمن حتى الجزائر، هذه الإعاقة هي أخطر من إعاقة المستعمر التي مرت بنا في القرن الماضي، وأخطر من كل الأمراض التي ضربت أمة العرب.

الحروب العربية الأهلية التي تنخر جسم شعوب عربية كثيرة اليوم ليست بعيدة عن الجميع، فهي أحد حقائق العيش العربي، ولأنها كذلك فإن من الخطأ التغاضي عن نتائجها وشرورها، وفي الاجتماع المقبل للقمة العربية قريبا التي ستعقد في الرياض من الواجب طرح الأمر على الجميع، كما يتطلب مساندة الجميع لوضع حلول عقلانية لهذه الحروب الأهلية الدائرة، أو التي تلوح في الأفق.

فهل يقرأ الجميع ما هو مكتوب بحروف كبيرة على الحوائط؟

إقرأ أيضا لـ "محمد غانم الرميحي"

العدد 1628 - الإثنين 19 فبراير 2007م الموافق 01 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً