العدد 1626 - السبت 17 فبراير 2007م الموافق 29 محرم 1428هـ

حلبة أبوظبي لسباق الفورمولا 1

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

يمكن الزعم بأن خير دليل على نجاح مشروع حلبة البحرين الدولية لاستضافة مسابقة الفورمولا 1 هو إقامة مشروع مماثل في إمارة أبوظبي. المشهور في علم الاقتصاد بأن أي مشروع ناجح يستقطب منافسة من قبل الآخرين. طبعا بمقدور صاحب المحل بأن يدعي بأن مشروعه غير ناجح بقصد إحباط الآخرين من منافستهم.

ومن المنتظر أن تستضيف حلبة أبوظبي بشكل رسمي مسابقات الفورمولا 1 ابتداء من العام 2009. وقد حصلت أبوظبي على عقد لمدة سبع سنوات. لكن من المتوقع أن تعمل الإمارة على تنظيم مسابقة غير رسمية في نهاية موسم 2007 و2008 لغرض تسليط الأضواء على المشروع. لا شك أنه من حق أبوظبي أن تقييم حلبة لاستضافة الحدث الرياضي العالمي والذي يعد من بين ثلاثة أشهر المسابقات الرياضية على مستوى العالم (بعد الأولمبياد وكأس العالم لكرة القدم).

أهلا بالمنافسة

نعتقد بالضرورة بأن المنافسة ظاهرة صحية ويجب الترحيب بها. كما أن من شأن إنشاء حلبة في أبوظبي تعزيز صناعة مسابقة الفورمولا 1 في المنطقة الأمر الذي يخدم اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي. يبقى ربما يكون من المناسب التعاون بين البحرين والإمارات فيما يخص أمور مثل توحيد تأشيرات الدخول للزوار.

لا نعرف حتى الآن كلفة إنشاء حلبة خاصة في جزيزة (ياس) في أبوظبي. أما فيما يخص البحرين، فقد بلغا كلفة إنشاء الحلبة 150 مليون دولار أي أقل من 57 مليون دينار. وحسب دراسة أعدت لصالح الحلبة، فقد ارتفعت الكلفة الإجمالية للمشروع بعد إضافة المصروفات الأخرى مثل الشوارع الفرعية إلى 185 مليون دولار (نحو 70 مليون دينار). المعروف أن الحكومة استصدرت في بداية العام 2003 سندات دولية بقيمة 500 مليون دولار تم تخصيص 150 مليون دولار لإنشاء الحلبة والباقي لمشروعات أخرى.

وربما ارتفعت المصروفات بشكل أكثر لاحقا بعد تطوير الطرق السريعة المؤدية إلى الحلبة. حقيقة لا تعتبر هذه الكلفة عالية إذا ما قورنت ببعض المنشآت الأخرى مثل الصين إذ بلغت الكلفة 350 مليون دولار. حدث ذلك مع ما تشتهر به الصين من كفاءة في الإنتاجية وتدين في كلفة الأجور.

تغيير أماكن الاستضافة

يستضيف موسم 2007 تحديدا 17 منافسة ابتداء من أستراليا بتاريخ 18 مارس/ آذار وانتهاء بالبرازيل في 17 أكتوبر/ تشرين الأول. بدورها تستضف البحرين المرحلة الثالثة بتاريخ 15 أبريل/ نيسان. بالمقارنة تم تنظيم 18 مسابقة في العام 2006 فضلا عن 19 مسابقة في العام 2005 الأمر الذي شكل ضغطا على الفرق المشاركة.

المعروف أن البحرين حظيت بشرف استضافة حدث انطلاق مسابقات الفورمولا 1 للعام 2006 نظرا لاستضافة أستراليا ألعاب دورة (الكومونلث) في فترة بدأ موسم مسابقة الفورمولا 1.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي لسباق السيارات مصمم على إلغاء بعض المسابقات التي تقام في أوروبا لأن أغلبها تقام في هذه القارة أصلا (تم إلغاء مسابقة ايمولا لهذا العام). وهناك اقتراح بتناوب كل من فرنسا وبريطانيا لإقامة المسابقة مرة كل سنتين. خلافا فرنسا فإن حلبة سيلفرستون البريطانية غير متشجعة للاقتراح.

المؤكد أن عدة دول ترغب في استضافة الحدث من بينها الهند و سنغافورة. استناد لبعض التقارير الصحافية سنغافورة مرشحة لاستضافة الحدث في وقت لاحق وذلك ضمن إستراتيجية الاتحاد الولي للسيارات للتوسع خارج أوروبا.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1626 - السبت 17 فبراير 2007م الموافق 29 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً