العدد 1615 - الثلثاء 06 فبراير 2007م الموافق 18 محرم 1428هـ

الدوري الإيطالي يستأنف يوم الأحد ومباراتان من دون جمهور

إيطاليا تتعهد بإجراءات صارمة في الاستادات

أكدت صحيفتا «كورييري ديللو سبورت» و»لا ريبوبليكا» الايطاليتان أمس (الثلثاء) أن الدوري الإيطالي سيعاود نشاطه في نهاية الأسبوع الجاري على أن تقام مباراتان من أصل 10 من دون جمهور وذلك على اثر الإجراءات العاجلة الأولى التي اتخذتها الحكومة الإيطالية أمس الأول (الإثنين).

وأشارت الصحيفتان انه في حال استأنف نشاط الدوري المحلي من المرحلة الثالثة والعشرين، فان مباراتي كييفو وانترميلان، واتالانتا ولاتسيو ستقامان حتما من دون جمهور، في حين سيتخذ قرارا في وقت لاحق إذا كان الأمر سينطبق أيضا على مباراتي فيورنتينا - اودينيزي وميلان - ليفورنو.

وأضافت الصحيفتان انه في حال استكملت المرحلة الثانية والعشرين التي شهدت إعمال الشغب وأدت إلى مقتل رجل شرطي يوم الجمعة الماضي، فان مباراتي اسكولي- ميلان واودينيزي - سمبدوريا ستقامان من دون جمهور.

في المقابل، ستقام 6 مباريات من أصل في دوري الدرجة الثانية من دون جمهور.

وكان وزير الداخلية الايطالية جوليانو اماتو اعلن أمس الأول (الإثنين) أن الملاعب غير المتطابقة مع قانون السلامة لن تستقبل الجماهير خلال مباريات الدوري المحلي، وذلك بعد أعمال الشغب التي رافقت مباراة دربي جزيرة صقلية بين كاتانيا وضيفه باليرمو (1-2) خلال المرحلة الثانية والعشرين.

وقال اماتو في مؤتمر صحافي في روما بعد اجتماع استثنائي جمعه بوزيري العدل والرياضة ورئيسي اللجنة الأولمبية واتحاد اللعبة «هذا هو الأمر لن أتساهل».

وينص هذا القانون الذي كانت الحكومة السابقة برئاسة سيلفيو بيرلوسكوني أصدرته، على ترقيم تذاكر الدخول والمقاعد المخصصة للمشجعين وتزويد الملاعب بكاميرات مراقبة داخلية وخارجية وتثبيت موقع للشرطة داخل الملعب، إلى جانب استعمال الماكينات المخصصة لكشف المعادن التي يحملها المشجعون وتحسين الإضاءة في محيط الملاعب.

واعتبرت الصحافة المحلية انه لا يوجد في ايطاليا إلا 4 ملاعب تتطابق مع هذه الشروط، وهما الملعبان الأولمبيان في روما وتورينو وملعبا باليرمو وسيينا.

ومنجهة أخرى تعهدت الحكومة الإيطالية أمس (الثلاثاء) بالمضي قدما في تنفيذ إجراءات أمن جديدة في ملاعب الكرة بما في ذلك إجراء المباريات من دون جمهور في جميع الاستادات التي لا تفي بمعايير السلامة.

وأعلنت الإجراءات الجديدة امس الاثنين بعد ان تم ايقاف جميع المباريات عقب مقتل رجل الشرطة فيليبو رآسيتي في اعمال شغب اثناء مباراة بين كاتانيا وباليرمو في صقلية يوم الجمعة.

وقال جوليانو اماتو وزير الداخلية «من واجبنا ان نقاوم الضغوط التي يمارسها عالم كرة القدم لان حياة الانسان وحقه في ان ينعم بالامن في اماكن عامة أكثر اهمية من المصالح الاقتصادية.»

وقال معلقون رياضيون: إن القواعد الجديدة تنتظر إقرارها من قبل مجلس الوزراء الذي يعقد اجتماعا خاصا اليوم (الأربعاء) مما يمهد الطريق إلى استئناف اللعب في مطلع الأسبوع.

تضمنت إجراءات السلامة الجديدة تدعيم النظام القائم لمنع المشجعين الذي أدينوا بالعنف من دخول الاستادات وحظر بيع التذاكر بالجملة لمشجعي الفرق الزائرة.

واذا استؤنفت المباريات هذا الأسبوع فمن غير الواضح عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات يحضرها جمهور.

فمن بين أندية دوري الدرجة الاولى الايطالي وحدهم الاستاد الأولمبي ملعب نادي روما واستاد باربيرا ملعب باليرمو واستاد ارتيميو فرانشي في سيينا والاستاد الاولمبي في تورينو هي التي تفي بالقواعد التي وضعت عام 2005.

وتحتاج بقية الاستادات إلى درجات مختلفة من الإصلاحات لتفي بالغرض.

وهناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة في استادات شهيرة مثل سان سيرو الذي يستضيف مباريات انترنآسيونالي وميلانو وستاديو فرانكي ملعب فلورنسا لتجنب اقامة المباريات دون جمهور.

وفي درجات ادنى الصورة أكثر قتامة.

ففي دوري الدرجة الثانية يفي استادان فقط بالمعايير الجديدة بينما استاد سان باولو ملعب نابولي ابعد ما يكون عن القواعد الجديدة.

وقال اماتو «استادات كثيرة ليست فقط لا تفي بالقواعد التي وضعها وزير الداخلية السابق... بل ايضا من الواضح ان كثير من الاندية تتعمد عدم الالتزام بالقواعد.»

ومشكلة العنف في ملاعب كرة القدم الإيطالية ليست قاصرة على الدرجات العليا من المنافسة. فقبل ستة أيام من وفاة رآسيتي لقي مسئول بأحد أندية الهواة حتفه أثناء محاولة فض شجار في مدينة لوتسي جنوب إيطاليا.

العدد 1615 - الثلثاء 06 فبراير 2007م الموافق 18 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً