العدد 1607 - الإثنين 29 يناير 2007م الموافق 10 محرم 1428هـ

أزمة المياه في المنامة مستمرة على رغم تشغيل محطة «الحد»

وزير الكهرباء سيواجه سؤالا من المرزوق

الوسط - محرر الشئون المحلية 

29 يناير 2007

أكد رئيس مجلس بلدي المنامة مجيد ميلاد استمرار أزمة انقطاع المياه أمس على رغم تطمينات أحد المسئولين في وزارة الكهرباء والماء له بأن الوضع من المؤمل أن يعود طبيعيا كما كان عليه سابقا صباح أمس (الإثنين)، بعد أن تم تشغيل محطة الحد لتوليد الكهرباء وتحلية المياه التي تم صيانتها حديثا.

وعلق ميلاد على هذا الوضع قائلا: «المؤسف أنه لم يتغير شيء حتى الآن، واتصل بي أحد مسئولي المآتم يشكو عدم وجود قطرة ماء في الخزانات الاحتياطية، كما أن منزلنا انقطعت عنه المياه منذ ليلة أمس حتى الآن والمؤسف أن العاشر سيكون هذه الليلة (أمس)، والموسم شارف على الانتهاء من دون إيجاد حل مرضٍ من قبل الوزارة لمشكلة المياه بالنسبة للأهالي والمآتم، وأنا طلبت من العضو النيابي في دائرتنا خليل المرزوق طرح سؤال على وزير الكهرباء والماء بشأن ندرة المياه ونقصها خصوصا في موسم عاشوراء هذا العام والعام الماضي». وكان ميلاد قد أشار في تصريح لـ»الوسط» أن مسئولا في وزارة الكهرباء والماء أخبره في اتصال هاتفي أمس الأول بأن محطة الحد بدأت عند الساعة الثامنة والنصف من اليوم نفسه في عملية الضخ الطبيعي للمياه وامتلاء الخزانات، وأن المشكلة من المفترض أن تنتهي صباح أمس ليتم توزيع المياه بصورة طبيعية.

وفي السياق نفسه، استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس الأول الإجراءات التي اتخذتها وزارة الكهرباء والماء لمعالجة نقص المياه المحلاة بسبب توقف محطة الحد عن الإنتاج للصيانة الدورية، وأطمأن المجلس على إعادة تدفق المياه خلال فترة لا تتجاوز الـ 48 ساعة، ولكن حتى الآن مازالت المشكلة قائمة بحسب رئيس مجلس بلدي المنامة.

«وحدة الحد» تعود إلى العمل بعد الانتهاء من توصيلات المياه في «المحطة»

المنامة - وزارة الكهرباء والماء

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الكهرباء والماء الشيخ سلمان بن حمد بن عبدالله آل خليفة بأنه تم مساء يوم أمس الأول (الأحد) الانتهاء من أعمال التوصيلات الجديدة للمياه بمحطة الحد الخاصة بإنتاج الكهرباء والماء لربطها بالشبكة الحكومية للمياه، مشيرا إلى عودة أولى الوحدات الثلاث بمحطة الحد الخاصة - التي تم توقيفها عن العمل مدة أسبوع بدءا من يوم الأحد الموافق 21 من الشهر الجاري - الى العمل في الساعات الأولى من فجر أمس (الإثنين) فيما عادت الى العمل الوحدتان الأخريان في الساعة العاشرة صباحا والثالثة من بعد ظهر امس.

وتوقع مدير العلاقات العامة أن تبدأ وزارة «الكهرباء» تسلم ما يقرب من 12 مليون غالون من المياه المحلاة يوميا من المحطة في شهر أبريل/ نيسان المقبل وذلك كمرحلة أولى تتبعها 12 مليون غالون في شهر يوليو/ تموز المقبل و36 مليون غالون أخرى في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأوضح المدير أنه بناء على تعليمات وزير الكهرباء والماء الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة تم العمل فورا من قِبل الجهات المعنية بالوزارة على إعادة مستويات المياه الى الخزانات الرئيسية التابعة إلى الوزارة الى وضعها الطبيعي وذلك بعد الاستعانة بمخزون المياه فيها خلال الأسبوع الماضي لتعويض النقص الذي تسبب فيه توقف محطة الحد عن العمل للفترة المشار اليها كما تم بناء على توجيهات الوزير العمل على وجه السرعة لرفع مستوى ضخ المياه في الشبكة الحكومية خلال أقل من 24 ساعة من الانتهاء من عملية التوصيلات الجديدة.

وأشار إلى أن مجموع الكمية الإضافية التي بدأت الوزارة ضخها في الشبكة الحكومية من محطة الحد بلغ 20 مليون غالون من المياه المحلاة اذ تم رفع مستوى ضخ المياه بصورة أكبر في المنامة والمناطق الشمالية التي تشهد استهلاكا مرتفعا للمياه هذه الأيام والتي اشتكى البعض من القاطنين فيها نقصا في التزويد بالمياه خلال فترة الأسبوع الماضي. هذا ومع عودة الوضع المائي إلى طبيعته في شبكة توزيع المياه الحكومية «نود أن نهيب بالإخوة المواطنين وخصوصا في منطقة المنامة ضرورة الترشيد في استهلاكهم المياه الذي بلغ نحو 10 ملايين غالون من المياه يوميا والتي تعد كمية كبيرة ومستوى عاليا من الاستهلاك وخصوصا في هذه الفترة من السنة». كما تود الوزارة أن تعتذر إلى المواطنين والمقيمين عن أي إزعاج تسببت به عملية التوصيلات الجديدة التي تمت خلال فترة الأسبوع الذي تم خلاله توقيف محطة الحد الخاصة عن العمل، مؤكدة أن ذلك يأتي خدمة للصالح العام؛ لتوفير المياه للمواطنين بشكل أفضل ومستوى يرضي طموحات الجميع.

العدد 1607 - الإثنين 29 يناير 2007م الموافق 10 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً