العدد 1607 - الإثنين 29 يناير 2007م الموافق 10 محرم 1428هـ

خليفة تحذر من استخدام المنظفات المهيجة للجلد

حذرت استشارية الأمراض الجلدية ورئيسة وحدة الأمراض الجلدية في مجمع السلمانية الطبي نضال عبدالرحمن خليفة الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية وتحديدا من الحساسية الشديدة من استخدام مواد التنظيف المتمثلة في الشامبو والصابون الذي يحتوي على مادة صوديوم لوريث السلفات.

يأتي ذلك التحذير بعد أن تكرر في الفترة الأخيرة إرسال بريد إلكتروني نشر في وقت سابق عبر الشبكة العنكبوتية ينوه إلى ضرورة خلو مواد التنظيف وخصوصا الشامبو من مادة تدعى صوديوم لوريث السلفات (Sodium Laureth Sulfate) أو تختصر «SLS».

وأوضحت خليفة في تصريحها لـ«الوسط» أن «هذه المادة تحديدا تعتبر من المواد المهيجة للبشرة، إذ تكمن المسألة في أنها تسبب مشكلة للجلد الحساس ولمن يعاني من مشكلات وأمراض جلدية»، مضيفة «أنها وللأسف تدخل في مكونات غالبية أنواع المواد التنظيفية».

وشددت خليفة على ضرورة أن «يتفادى أصحاب الجلد الحساس استخدام المواد التنظيفية التي تحتوي على المادة المذكورة وبالخصوص الشامبو، على رغم أن غالبية مواد التنظيف تحتوي عليها»، في الوقت الذي أوضحت فيه خليفة أنه «بالإمكان تفادي تلك المادة من خلال النظر إلى نسبة وجودها في المنظفات واللجوء إلى المنظفات التي تحتوي على نسب أقل من غيرها»، لافتة إلى أنها «في حين عدم توضيح نسبتها على عبوة المنظف يمكن استخدام تلك المنظفات ولكن بكميات قليلة حتى لا تترك أثرا سلبيا وكبيرا».

ونوهت خليفة إلى أن «مادة صوديوم لوريث السلفات تساهم في تجفيف البشرة تماما، الأمر الذي يزيد من مشكلات الجفاف، وفي الوقت نفسه؛ فإنها المادة التي تكون الرغوة في مواد التنظيف»، مضيفة أن «الناس يعتبرون أنه كلما زادت الرغوة زادت فاعلية المنظف في التنظيف، في حين أن زيادة الرغوة لا تعكس ذلك إطلاقا».

وذكرت خليفة أن «الكثير من مواد التنظيف الطبية والشامبو الطبي على وجه التحديد لا تحتوي على هذه المادة، وإن احتوى بعضها عليها ،فإنها تحتوي على كميات قليلة منها، الأمر الذي يفرض على الذين يعانون من أمراض جلدية استشارة طبيب الجلد أو الصيدلي في اختيار ما يناسبهم».

واعتبرت خليفة مواد التنظيف قليلة الرغوة أفضل بكثير من المواد التي تحتوي على رغوة عالية، وخصت في ذلك منظفات الشعر (الشامبو)»، مشددة على ضرورة استخدام كل منظف بما يتناسب مع الجلد.

العدد 1607 - الإثنين 29 يناير 2007م الموافق 10 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً