العدد 2245 - الثلثاء 28 أكتوبر 2008م الموافق 27 شوال 1429هـ

«الناتو» يبدأ اليوم تدريبا عسكريا في المنامة

كشفت السفارة البريطانية في بيان أصدرته أمس أن سفنا تابعة لمجموعة الناتو البحرية المستديمة رقم 2 ستقوم بزيارة المنامة اليوم (الأربعاء) 29 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وستبقى لغاية 2 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون لزيادة أواصر الصداقة والتفاهم بين حلف الناتو ومملكة البحرين.

وسيقوم نائب رئيس أركان الحرب للعمليات في القيادة البحرية لعناصر التحالف في نابولي العقيد البحري أندرياس إكسيناكيس بزيارة كبار المسئولين البحرينيين.

وفي سياق آخر نفذت قوة دفاع البحرين ممثلة في الدفاع الجوي الملكي مع قوات القيادة المركزية الأميركية يوم أمس الأول تمرينا تعبويا مشتركا في مجال الدفاع الصاروخي.


سفن «الناتو» تزور البحرين اليوم في إطار مبادرة «اسطنبول»

المنامة - السفارة البريطانية

قالت السفارة البريطانية في بيان أصدرته أمس إن سفنا تابعة لمجموعة الناتو البحرية المستديمة رقم 2 ستقوم بزيارة المنامة من 29 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى 2 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون لزيادة أواصر الصداقة والتفاهم فيما بين حلف الناتو ومملكة البحرين.

وأضافت السفارة «خلال زيارة السفن للميناء سيقوم نائب رئيس أركان الحرب للعمليات في القيادة البحرية لعناصر التحالف في نابولي العقيد البحري أندرياس إكسيناكيس في البحرية اليونانية بزيارة كبار المسئولين العسكريين في مملكة البحرين».

ولفت البيان إلى أن «مجموعة الناتو البحرية المستديمة رقم 2 تعمل في الوقت الحاضر في منطقة الخليج بغرض تحقيق التعاون العسكري العملي مع الدول المشاركة في مبادرة إسطنبول للتعاون التي ينفذها حلف الناتو. وقد كان انتشار هذه القوة مقررا من قبل أكثر من عام مضى وكان يهدف إلى أن يشتمل على كامل مجموعة الناتو البحرية المستديمة رقم 2. واستجابة لطلب من الأمم المتحدة فقد خول وزراء الدفاع في حلف الناتو سفن القوات البحرية للمساعدة على حماية السفن التابعة لبرنامج الغذاء العالمي التي تحمل المواد التموينية التي توجد حاجة ماسة إليها إلى الصومال التي تعاني من انتشار الحروب والصراعات. ولهذا فإن مجموعة الناتو البحرية المستديمة رقم 2 تقوم بهذه المهمة في الوقت الحاضر كجزء من عملية مزود التحالف». وستتيح زيارة مملكة البحرين للقوة التابعة لحلف الناتو، بحسب بيان السفارة، «التعرف بشكل أفضل على البلاد وتطوير العلاقات الطيبة مع الجهات المدنية والعسكرية المختصة. وفي هذا الإطار فإن الزيارة تمثل فرصة ممتازة للحوار العسكري الذي من شأنه زيادة التفاهم وتحقيق التعاون والتفاعل فيما بين الطرفين من خلال المشاركة النشطة في التدريبات العسكرية المختارة».

وسيشتمل برنامج الزيارة على سلسلة من عمليات تبادل التدريب فيما بين القوات العسكرية التابعة لحلف الناتو ومملكة البحرين، وبعد استكماله فإن وحدات البحرية البحرينية ستقوم بتمرين مرور (باسيكس) في عرض البحر مع القوة التابعة لحلف الناتو.

وكشفت السفارة أن مجموعة مهمات الناتو البحرية المستديمة التي تزور المنامة – وهي حاليا تحت قيادة الرائد البحري ريان تيلوتسون - تتكون من السفن الآتية: الفرقاطة كارلزروهي (الفرقاطة إف212، ألمانيا)، الفرقاطة رون (السفينة إيه1443، ألمانيا)، الفرقاطة جوكوفا (الفرقاطة جي496، تركيا)، والمدمرة الأميركية ذي سوليفانز (المدمرة دي جي جي 68، الولايات المتحدة).

العدد 2245 - الثلثاء 28 أكتوبر 2008م الموافق 27 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً