العدد 1605 - السبت 27 يناير 2007م الموافق 08 محرم 1428هـ

منتدى البيوتكنولوجيا وهموم التمويل 1/2

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بينما كانت أنظار العالم متجهة نحو دافوس حيث حلبات النقاش الساخنة، كانت سويسرا تسدل الستار على منتدى آخر من أهم المنتديات العالمية. ففي يوم 24 يناير/ كانون الثاني اختتمت أعمال الدورة السادسة لمنتدى البيوتكنولوجيا، الذي تنظمه سنويا مؤسسة بيوداتا برعاية شركات صناعية ومؤسسات مالية وعلمية، كشركة أتش بي HP، لمعدات الحاسوب، ومجموعة بيوألب وسيرونو ورون آلب.

ومن الأمور الملفتة للنظر في ذلك المنتدى، كان الغياب الكامل للمؤسسات العربية الرسمية والعلمية. بالمقابل شارك في المنتدى المئات الذين جاءوا من الهند والصين ودول نامية أخرى صغيرة أيضا لتقديم عروض عن المؤسسات التي يمثلونها، صناعية كانت أو مالية أو علمية. فلمثل هؤلاء، علماء كانوا أم مؤسسات علمية أم شركات تجارية، يشكِّل المنتدى فرصة للحوار والتواصل بين المعنيين بقطاع البيوتكنولوجيا، من الشركات الصناعية الكبرى والمؤسسات المالية المستثمرة أو التي تبحث عن مجالات للاستثمار.

وتزامن تنظيم المنتدى مع ارتفاع حُمّى المنافسة الشديدة بسبب صعود القوى الصاعدة، كالهند والصين في مجال صناعة الأدوية التقليدية والمعدات الطبية. حاليا، فرضت على جميع المعنيين في أوروبا التسليم بضرورة التعاون الوثيق، وأجبرت الشركات على إعادة صوغ أولوياتها الاستثمارية، وتكييف سياساتها المالية مع هذه التحوّلات والتطلّع إلى مجالات استثمارية جديدة.

تناغما مع الحدث، شدّد المتدخلون في النقاشات التي شهدتها التظاهرة على أهمية الإعلام في النهوض بالبيوتكنولوجيا. إذ يرى فرانسيسكو سينيغاغليا، أحد المؤسسين لشركة بيوكسال، أن الإعلام يساهم في التخفيف من حدّة المنافسة، وفي تحفيز أصحاب رؤوس الأموال للإقبال على الاستثمار بقوة وتحسيسهم بدورهم في الإسهام في تخفيف آلام المرضى والمصابين.

لكن نائب رئيس قسم البحوث والتطوير بشركة ترانس جين جون إيف يونفاي يعتقد أن النجاح في هذا المجال يتوقّف على التقييم السليم لحاجة السوق وقدرتها الاستيعابية، والتزام الشركة المعنية بتوفير الضمانات اللازمة لتشجيع الاستثمار، ومن ذلك، الإدارة الرشيدة والقُـدرة على التجديد والابتكار واحترام الذوق والتصميم الجذّاب.

لكن، بعيدا عن الضجيج الإعلامي وتداعياته ومستتبعاته، ركز المشاركون نقاشاتهم على دور العلوم كعامل مهم عوامل النجاح الأخرى، إذ أنها تحد من مخاطر الفشل التي قد تنجَـرّ عن الشروع في عمليات إنتاج، لا تستند إلى توصيف صحيح لمعطيات الواقع. وفي هذا الإطار، يقترح الخبير الدولي في الرياضيات والمعلوماتية والمدير العام لشركة داتا ماينينغ ريال بريسنياك، اعتماد النماذج المحوسبة للإحصاءات الرياضية المستندة إلى رصد ميداني للوضع الصحّي، بدلا عن الطريقة السّريرية المعتمدة تقليديا.

تخلّـلت يومي المنتدى عروض تقدّمت بها الشركات الـ 52، التي أعلنت عن رغبتها مُـسبقا في المشاركة، وامتدّ كل عرض 45 دقيقة، انقسمت إلى تقديم لمحة تعريفية بالشركة ومجال اختصاصها، تمّ أبرز اكتشافاتها وآخر ابتكاراتها، ويعرض ممثل الشركة في النهاية، المشروعات المستقبلية وأبرز التحديات التي تواجهها، وربما أنهى عرضه بتوجيه طلب مباشر للحضور من أجل الشراكة أو الاستثمار أو الوكالة أو شراء حقوق براءة الاختراع.

لقد كان المنتدى مجال أيضا للإطلاع على تجارب مختلفة والاستفادة من الدروس، لكن الهاجس الأهم لأي شركة، يظل ضمان تمويل مشروعاتها والفوز بثقة المستثمر، وتتعدد في هذا الإطار الخُـطط والاستراتيجيات بين ملتزم بالطرق المعروفة، كطلب القروض الاستثمارية من مصارف محلية أو دولية واستثمار براءات الاختراع وإبرام الاتفاقات وعقد الصفقات مع شركات أخرى.

ويتوقف النجاح في هذا المسعى، بحسب المدير المالي لشركة أدّاكس السويسرية تيم ديار، على قدرة الشركة المعنية على إقناع المستثمر بجدوى المشروع وحظوظ نجاحه.

أما أليكس هيكسلي، أحد أعضاء مجلس إدارة شركة سبيدل، فقد حملت بشدة على المصارف الكبرى، واتهمتها بمراكمة الأرباح وفرض الوصاية، ودعت بدل المراهنة على تلك المؤسسات إلى النسج على منوال شركة سبيدال، التي استطاعت بفضل التواصل المباشر مع الخواص، جمع 200 مليون فرنك سويسري.

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1605 - السبت 27 يناير 2007م الموافق 08 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً