العدد 1597 - الجمعة 19 يناير 2007م الموافق 29 ذي الحجة 1427هـ

المرسم الحسيني: الحسين (ع) بلغة أخر

ألوان الوسط - المحرر الفني 

19 يناير 2007

الحسين رسالة للإنسانية جمعاء، وصوت للحرية والعدالة والضمير في العالم، انطلقت تلك الكلمات المملوءة حماسا من فم رئيس اللجنة التأسيسية لجمعية المرسم الحسيني عبدالنبي الحمر قبل ثلاثة أعوام.

حصلت جمعية المرسم الحسيني للفنون الإسلامية على الإشهار قبل 8 أيام من شهر محرم الحرام بعد انتظار دام 3 سنوات (منذ مارس/ آذار 2001 حتى العام 2004). ويقع المرسم في الحي الحسيني بالعاصمة (المنامة).

هدف الجمعية هو إيصال رسالة الحسين (ع)... رسالة الإصلاح، رسالة الإنسانية... وهي عامة لكل الناس بغض النظر عن ديانتهم... فالحسين صوت الحرية، صوت العدالة وهو ليس لفئة معينة من الناس... من أهداف الجمعية أيضا توعية الجيل ونشر الثقافة الحسينية بالأدوات المتوافرة.

الجمعية ليست مقتصرة على الرسم والرسامين، بل تسعى إلى تطوير الشعراء والمسرح والأنشودة الإسلامية، أي أنها ليست مقتصرة على الرسم، ونحن نقوم أيضا بالاحتفالات الدينية كإحياء ذكرى مواليد أهل البيت وذكرى الإسراء والمعراج وغيرها، فهي أول جمعية إسلامية ولأول مرة في تاريخ البحرين تقيم احتفالا إسلاميا بمناسبة ذكرى ميلاد المسيح عيسى بن مريم (ع)، إذ حظي هذا الاحتفال بحضور وفود من الكنائس وفيه تم عرض فيلم «مريم المقدسة».

المرسم الحسيني يفتح أبوابه خلال شهر محرم منذ الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة السابعة والنصف مساء للنساء، ومن السابعة والنصف إلى منتصف الليل للرجال، وفتح المجال في العام 2006 للزيارات الجماعية وخصوصا الأطفال.

المرسم الحسيني يصنع أكبر شمعة في العالم يرسلها كرسالة سلام إلى كل الدنيا

عملت جمعية بحرينية العام الماضي على صنع أكبر شمعة في العالم لترسلها كرسالة سلام وأمل إلى العالم، وصرح رئيس لجنة الخدمات بجمعية المرسم الحسيني للفن الإسلامي جلال العريض بأن الجمعية كانت تطمح لصنع أكبر شمعة في العالم لإشعالها في التاسع من محرم.

وأضاف العريض أن الناس قاموا بإشعال الشموع في جميع أركان العالم احتراما للأهداف التي جاهد من أجلها الإمام الحسين (ع)، ألا وهي السلام وكرامة الإنسان، مؤكدا أن الكثير من الأشخاص في البحرين توافدوا على المآتم والمساجد لإشعال الشموع لتأكيد أهمية الحدث. وكانت الجمعية اتصلت بـ «موسوعة جينيس للأرقام القياسية» للطلب منها إرسال مراقب ليشهد هذا الحدث. وأوضح العريض أنه بحث في الموسوعة عن أي أرقام قياسية مرتبطة بصنع أكبر الشموع ولم يجدها ولذلك فإنهم قد كانوا أول من سجل في هذا النطاق.

أكبر لافتة حسينية بالبصمات البشرية من البحرينيين إلى كربلاء تهدف إلى إدخال البحرين موسوعة غينيس

كذلك قامت جمعية التوعية الإسلامية بترتيب فعالية وعملت لوحة حسينية ضخمة بغرض تشييدها في العاشر من محرم ستحمل كلمة (لبيك يا حسين) بالبصمات البشرية بغرض إدخال مملكة البحرين من جديد إلى موسوعة غينيس العالمية، وذلك حسبما صرح به المدير التنفيذي لمشروع عاشوراء البحرين محمد نعمان. وقال إن اللوحة ضمت من 150 إلى 200 ألف بصمة.

العدد 1597 - الجمعة 19 يناير 2007م الموافق 29 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً