العدد 1597 - الجمعة 19 يناير 2007م الموافق 29 ذي الحجة 1427هـ

«المنار» تعرض فيلم «أرض الطف»

يحكي سيرة الحسين (ع) «الواقعة» بالرسوم المتحركة

ألوان الوسط - المحرر الفني 

19 يناير 2007

إذا كانت دراما السيرة قد اتخذت مداها خلال السنوات الماضية في القاهرة، عبر التأريخ لحياة شخصيات سياسية وفنية ودينية، فقد انتقلت أخيرا إلى بيروت من خلال فيلم الرسوم المتحركة «أرض الطفّ» (أرض كربلاء)، الذي يروي سيرة الإمام الحسين (ع) من المدينة المنورة إلى كربلاء، والظروف التي أخرجته من المدينة بعد طلب واليها البيعة ليزيد. ويعد الفيلم الذي أعدّه تلفزيونيا ووضع رسومه الشيخ محمد اليقظان، ووضع موسيقاه نصير شمّة، واهتم بوضع المؤثرات الصوتية له حسن غملوش، وأشرف على تنفيذه جهاد شان ساز، باكورة إنتاجات «مركز بيروت الدولي للإنتاج والتوزيع الفني»، على هذا المستوى، واستخدمت فيه تقنية البعدين والثلاثة أبعاد في الرسم والتحريك. وشاركت في الأداء الصوتي في الفيلم نخبة من الممثلين اللبنانيين، منهم جهاد الأطرش (صوت الإمام الحسين)، علي شقير (الراوي)، صبحي عيط (عبيدالله بن زياد)، سمير شمص (مروان بن الحكم)، عمّار شلق، جمال حمدان، بيار داغر، بديع أبو شقرا وسواهم.

وفي حين انتقل اليقظان إلى العراق لتسلم إدارة القناة العراقية الوليدة (آفاق)، وسافر المخرج جهاد شان ساز إلى قطر للعمل في قناة «الجزيرة»، في ظل إقامة الموسيقي نصير شمّة الدائمة في مصر، تحدّث المنتج المنفذ أحمد حوماني الذي واكب الفيلم منذ بداياته، مشيرا إلى أن «فكرة الفيلم ولدت مع الشيخ اليقظان الذي درس الفن التشكيلي في جامعة السوربون قبل دخوله ميدان العلوم الدينية، حين أقام معرضا للرسوم في الكويت، وتحمس بعد الإقبال الجيد على معرضه لأن يضع رسومه في مجلة خاصة تتناول سيرة الإمام الحسين (ع)، ثم نضجت الفكرة أكثر فأكثر في مرحلة لاحقة. ولأن لديه اطلاعا وافيا على الكمبيوتر، اتخذ قرارا بتحريك الصور لتشكل فيلما متواضعا، وعندما تعرفنا عليه، قررنا معا توسيع المشروع».

ويشير حوماني إلى أن «السيرة موجودة في عدد من الكتب التاريخية الإسلامية، منها كتاب الطبري الذي شكل أحد المصادر الأساسية للفيلم»، مستدركا أن «المراجع الأساسية لمثل هذا النص من تدوين أهل السنة». ويشرح حوماني أن «الفيلم يتعرّض إلى الفترة ما بين موت معاوية واستشهاد الإمام الحسين (ع). فبعد وفاة معاوية، أعلن البيعة ليزيد مطالبا والي المدينة باسترداد البيعة من الإمام الحسين (ع)، الذي خرج إلى مكة، إذ توالت عليه رسائل أهل الكوفة المناصرة له، وكيف أرسل الإمام الحسين مسلم بن عقيل رسولا إلى الكوفة، وكيف تخلّى عنه الجميع هناك، فواجه السلطة الظالمة لوحده واعتقل ثم قتل. وبناء على رسائل مسلم الأولى، سار الحسين إلى الكوفة، إذ التقى في كربلاء بجيش عبيد الله بن زياد»، لافتا إلى أن «الحوادث تصوّر وقائع ليلة عاشوراء والملحمة الكربلائية في العاشر من محرّم واستشهاده مع أطفاله وأهل بيته».

ويؤكد حوماني أن هذا «العمل هو أول الفيلم الأول الذي يروي سيرة أحد الأئمة بالرسوم المتحركة، وناطق أصلا باللغة العربية ومن إنتاج عربي»، لافتا إلى أن «ميزة الفيلم أنه نفّذ بأيدٍ عربية إسلامية، في حين أن كل الأفلام التي أنتجت كان يتمّ تنفيذها في أوكرانيا وأوروبا عموما».

فهل رصدت للفيلم موازنة جيدة، على غرار الموازنات التي رصدت لتنفيذ فيلم عن النبي محمد (ص)؟ يقول حوماني: «حين تتكلم عن الفيلم الذي تناول سيرة النبي محمد (ص)، فأنت تتكلم عن موازنة تجاوزت السبعة ملايين دولار، في حين لم يكلف فيلمنا أكثر من عشرة في المئة من هذه القيمة، وأعتقد أن الموازنة لو كانت أكبر، فإن ذلك كان لينعكس إيجابا على الفيلم». ويلفت إلى أن الفيلم سيعرض في الصالات السينمائية اللبنانية والعربية، في مرحلة أولى، في الأول من محرّم، المصادف في 21 يناير/ كانون الثاني الجاري، قبل أن تعرضه قناة «المنار» في وقت لاحق.

العدد 1597 - الجمعة 19 يناير 2007م الموافق 29 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً