العدد 1596 - الخميس 18 يناير 2007م الموافق 28 ذي الحجة 1427هـ

18 يناير يمر بسلام على المواطنين وموسم «الأربعينات» انتهى

في الوقت الذي أصبح فيه الجو أقل برودة في الأيام الماضية، أبدت مجموعة كبيرة من الناس قلقها تجاه أمس (الخميس) بسبب الأخبار التي نشرت في الصحف المحلية عن احتمال أن تشهد البحرين في 18 يناير/ كانون الثاني الجاري بردا شديدا.

وعلى رغم تكذيب الأرصاد الجوية هذا الخبر فإن الناس مازالوا يعبرون عن قلقهم بصورة كبيرة، إلا أن أمس وعلى رغم القلق المنتشر بين الناس وكثرة شراء الاحتياجات له مر بسلام على المواطنين، إذ إن البرد كان بالصورة التي شهدتها البحرين خلال الأسابيع الماضية.

وفي ضوء ما نشرته الصحف عن احتمال أن تكون درجة الحرارة درجتين، أشار مشرف عمليات الأرصاد الجوية غلوم علي في حديث إلى «الوسط» إلى أن درجة الحرارة تصل إلى درجتين في حال إذا كان الارتفاع عن سطح البحر 500 ألف قدم لا في حال الارتفاع عن سطح الأرض، مبيّنا أن درجة الحرارة العظمى أمس بلغت 16 درجة في حين الصغرى وصلت إلى 10 درجات مئوية.

وصرح أستاذ الفيزياء ونائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب الناصر في حديث إلى «الوسط» بأنه «بحسب الموروث الشعبي الموجود عند البدو فإن فترة موسم (المربعانية) الذي شهدته البحرين، إضافة إلى كثرة الأمطار تكون نهايتها عادة في 14 يناير»، مؤكدا في هذا الجانب أنه ليس من الضروري - على رغم انتهاء هذا الموسم - أن يتوقف البرد أو المطر. كما أكد الناصر أن موسم «المربعانية» ليس من الضروري أن تمر به المملكة في جميع السنوات، إذ إن السنوات السابقة شهدت شتاء معتدلا وخصوصا أن درجة الحرارة لم تقل كثيرا، ولكن ليس من الضروري أن تشهد البحرين البرودة نفسها في العام المقبل، إذ إنه من الممكن أن يكون البرد أقل أو أكثر من هذا العام.

يذكر أنه بحسب الموروث الخليجي الذي كان موجودا قبل 500 عام، فإنه بعد موسم «المربعانية» يأتي موسم الشبط الذي يمتد من 15 يناير إلى 9 فبراير/ شباط ثم يلي موسم العقارب موسم الشبط إذ يمتد من 10 فبراير إلى 20 مارس/ آذار.

العدد 1596 - الخميس 18 يناير 2007م الموافق 28 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً