العدد 1596 - الخميس 18 يناير 2007م الموافق 28 ذي الحجة 1427هـ

خلو صيدلية «السلمانية» من دواءين للقلب والضغط

أمراض الجهاز الدوري أول سبب للوفاة في المملكة

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن دواءين، هما «PLAVIX» لسيولة الدم لمرضى القلب ودواء «AMLOPIDINE-NORVASC» لعلاج مرض الضغط، نفدا من صيدلية مجمع السلمانية الطبي، في الوقت الذي تؤكد إحصاءات وزارة الصحة للعام 2005 أن أمراض الجهاز الدوري تحتل المرتبة الأولى بحسب معدلات أعلى 10 أسباب للوفاة في المملكة لكل 100 ألف من السكان، والتي بلغت نسبتها 59.9 في المئة، إذ توفي في العام نفسه 359 بحرينيا من الذكور والإناث بسبب أمراض الجهاز الدوري و75 أجنبيا بالأمراض ذاتها، أي ما مجموعه 434 حالة وفاة خلال عام.

كما أعادت الصيدلية استيراد مجموعة من الأدوية التي نفدت لمدة أسبوع مثل «NORMAL SALINE» و«dopamine» و «dobutamine» و «atrvoent» و «ventolin»، ثم قامت الوزارة بتوفيرها قبل نحو يومين.

ومن جهته، صرح رئيس صيدلية مجمع السلمانية الطبي محمد ناصر بأن نوعي الدواء اللذين نفدا أخيرا متوافران في صيدلية «السلمانية» ولكن الكميات محدودة، وأضاف أن «الطلبية الأساسية ستصل قريبا وستغطي كل الاحتياجات». ولفت الى أن دواء «AMLOPIDINE-NORVASC» موجود بكمية 5 ملغم وإذا احتاج المريض إلى 10 ملغم فإنه يعطى اثنان من 5 ملغم.

وبسؤاله عن أسباب النقص الكبير في السيلان العادي، أجاب: «لا يوجد أي جناح طلب سيلانا إلا وتم إعطاؤه»، مؤكدا عدم وجود نقص. وقال: «إن الأجنحة تطلبه بشكل أسبوعي ونحن نوفره».

ومن جهة أخرى، سألت «الوسط» مدير إدارة المواد بـ «السلمانية» سيدعلي الوداعي عن نقص الحقن في «السلمانية» فذكر الوداعي «لا يوجد نقص في الحقن ونحن نقوم بتزويد الأجنحة بالمواد دائما بشكل أسبوعي، وأحيانا تكون الحقن غير موجودة فنطلبها من الصيدليات كما أننا نتعاون مع المستشفيات الأخرى مثل: مستشفى قوة دفاع البحرين ونعطي الأجنحة ما يغطي حاجتها من الحقن وهناك أنواع متعددة من الحقن نوفرها قدر الإمكان».

العدد 1596 - الخميس 18 يناير 2007م الموافق 28 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً