العدد 1596 - الخميس 18 يناير 2007م الموافق 28 ذي الحجة 1427هـ

ملك البحرين يستقبل وزير الدفاع الأميركيغيتس: «الإيرانيون ذهبوا بعيدا» في مواقفهم

استقبل عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء أمس وبحضور ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الذي يزور البحرين في إطار جولته للمنطقة وشملت السعودية وقطر.

وأشاد جلالة الملك بالتعاون الثنائي المشترك بين مملكة البحرين والولايات المتحدة في جميع المجالات وخصوصا في المجال العسكري كما أشاد جلالته بالدور الأميركي البناء من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدا تأييد البيان المشترك الذي صدر عن الاجتماع الوزاري الذي عقد في دولة الكويت بين وزراء دول مجلس التعاون ومصر والاردن والولايات المتحدة في 16 يناير/ كانون الثاني الجاري.

من جانبه، أعرب غيتس عن سروره لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين من تطور ونمو مؤكدا أهمية تعزيز هذه العلاقات وتطويرها في شتى المجالات. بعد ذلك ، تفضل جلالة الملك بمنح قائد القوات البحرية المركزية الأميركية الأدميرال بحري باترك وولش وسام البحرين من الدرجة الأولى بمناسبة انتهاء فتره عمله.

ومساء أمس أعلن غيتس للصحافيين في المنامة أنه أبلغ قادة دول الخليج أن إيران «ذهبت بعيدا» في مواقفها، مضيفا أن على واشنطن أن تعزز موقفها قبل أي حوار مع طهران.

وقال غيتس للصحافيين «أبلغتهم أن الإيرانيين ذهبوا بعيدا وان هذا الأمر يثير قلقا جديا في المنطقة وخارجها، حيال نواياهم». وأكد أن الإيرانيين «عدائيون جدا» ويعتبرون أن «الولايات المتحدة في موقف ضعيف بسبب الوضع في العراق»، لافتا إلى أن الصعوبات التي يواجهها الأميركيون في هذا البلد أتاحت «للإيرانيين فرصة تكتيكية، لكن الولايات المتحدة قوية جدا».

وبشأن احتمال فتح حوار مع طهران، أجاب غيتس أن على بلاده أن تعزز موقفها أولا وقال: «بصراحة، في الوقت الراهن، لا يحتاج الإيرانيون إلى شيء من جانبنا، ففي أي تفاوض سنكون في موقف المطالبين». وأضاف «نحتاج إلى مزيد من المكاسب قبل التحدث إلى الإيرانيين، ما دام انطباعهم أن الولايات المتحدة ليست خصما يخشى منه، لا فائدة كبرى» من التحاور.

من جانب آخر، أوضح غيتس أن قرار إرسال حاملة طائرات ثانية هي «يو أس أس جون ستينيس» لتنضم إلى حاملة الطائرات (دوايت ايزنهاور) في مياه الخليج يندرج في هذا الإطار، وتابع «نحن هنا (في الخليج) لوقت غير قصير»، مشددا على رغم ذلك على أن واشنطن لا تتمنى خوض نزاع مع إيران و«لا تحتاج إليه». في غضون ذلك، أعلن مسئول في «البنتاغون» أن الوزير طمأن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأن « العراق سيكون سدا في وجه التوسع الإيراني» في المنطقة.

(تفاصيل أخرى دولية)

العدد 1596 - الخميس 18 يناير 2007م الموافق 28 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً