العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ

البرمجيات الدينية تضع المسلمين على أعتاب العصر الرقمي

مال واعمال

ضخ مستثمرون عرب وأجانب مئات الملايين من الدولارات خلال العام 2006 الماضي في شكل استثمارات استهدفت تطوير منتجات تكنولوجية أو برمجيات دينية لتحقيق أرباح كبيرة تماشيا مع تنامي المشاعر الدينية عموما أو للتشجيع على استخدام التكنولوجيا أو حتى للحصول على الثواب في الآخرة.

وكانت الدورة الأخيرة لمعرض جيتكس دبي شهدت تنافسا هائلا بين الشركات المنتجة لتلك البرمجيات، إذ عرضت شركة خليفة المصرية الكثير من البرامج الدينية كما عرضت شركة انترأكتيف أوديو اديوكيشن جهازا يساعد على حفظ القرآن الكريم أثناء الصلاة عن طريق سماعة من دون أسلاك، وعرضت شركة أنماك انجنيرينج الصينية مجموعة أجهزة لتلاوة القرآن والاستماع إليه من بينها ميداليات صغيرة وأقلام ومصحف إلكتروني كفي وهواتف محمولة.

وقال مدير التسويق في شركة أنماك الصينية محمد احتشام إن شركته لا ترغب في تحقيق أرباح كثيرة بل ترغب في نشر القرآن الكريم، موضحا أن الأفكار التكنولوجية المبتكرة وراء نجاح المنتجات التي يقدمونها. واتفق معه مبتكر جهاز آيات لحفظ القرآن الكريم محمد شريف دانش في أن الهدف من منتجه لم يكن أبدا الربح المادي الخالص.

تحذير من فيروس يحمل اسم «الحياة حلوة»

في إطار مخططات قراصنة الكمبيوتر ومخربي هذه الأجهزة قامت مجموعة من هؤلاء القراصنة بكتابة برنامج لفيروس جديد اطلقوا عليه اسم: «الحياة حلوة».

وحذرت شركة مايكروسوفت الأميركية لبرامج الكمبيوتر وشركة نورتون العالمية لمكافحة برامج التجسس والفيروسات متصفحي الإنترنت الذين لديهم عنوان بريد إلكتروني على ياهو أو هوتميل أو غيره من أن هذا الفيروس الجديد يأتي فى رسالة تصل إلى المستخدم باسم الحياة حلوة. ويعمل الفيروس بشكل طريف ولكنه أكثر ضراوة من غيره من الفيروسات حيث يقوم عند فتح هذه الرسالة باظهار جملة تقول «الحياة لم تعد جميلة من الآن» ويقوم الفيرس الموجود في الرسالة بحذف جميع البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر، إضافة إلى امكان التعرف على اسم المستخدم وعنوانه الإلكتروني وكلمة السر.

وصمم الفيروس أحد القراصنة الذي أطلق على نفسه «مالك الحياة» ولا تستطيع برامج الحماية القضاء عليه لذلك تم توجيه النصح لكل المستخدمين لحذف هذه الرسالة التي تحمل هذا العنوان فور وصولها للبريد الإلكتروني.

140 مليون دولار خسائر قطاعالدواجن السوري خلال العام الماضي

قالت صحيفة سورية حكومية أمس (السبت) إن خسائر قطاع الدواجن العام الماضي بلغت 7 مليارات ليرة سورية (نحو 140 مليون دولار أميركي) نتيجة الخوف من مرض أنفلونزا الطيور على رغم أن اعلان السلطات خلو البلاد منه.

وذكرت صحيفة «تشرين» الحكومية أن «خسائر قطاع الدواجن العام الماضي تجاوزت الـ 7 مليارات ليرة سورية».

وأضافت أن الكثير من العاملين في مهنة تربية الدواجن ومروجيها وفي المطاعم التي تقدم لحم الدجاج فقدوا وظائفهم، مشيرة إلى أن «عدد العاملين في هذا القطاع يصل إلى نحو مليون عامل».

وأكدت أن «المستهلكين أنفسهم دفعوا ثمن عزوفهم عن استهلاك لحوم الدجاج فارتفعت الأسعار بسبب قلة العرض مما أسفر عن إغلاق المداجن ولاتزال أسعار الفروج بكل أنواعه مرتفعة».

واعتبرت الصحيفة أن «الخوف من مرض أنفلونزا الطيور غير المبرر فعل فعلته العام الماضي فانخفض الطلب على استهلاك لحوم الدجاج والبيض ما تسبب بخفض الأسعار بشكل كبير».

كولر يدين الفساد في العلاقات بين الشركات الألمانية وإفريقيا

أدان الرئيس الألماني هورست كولر وقوع حالات رشوة في العلاقات الاقتصادية بين الشركات الألمانية وقارة إفريقيا. وقال كولر أمس (السبت) في العاصمة الغانية (أكرا) لدى افتتاحه منتدى إفريقيا الثاني: «هناك في ألمانيا استعداد للشفافية ولكنها لاتزال على كل حال في مبدأ أمرها» وذلك في إشارة إلى التحقيقات الجارية حاليا ضد شركة سيمنس.

وأضاف كولر أن «التحقيقات الأخيرة ضد شركة كبيرة في ألمانيا بتهمة الرشوة توضح أننا على استعداد لتحويل أقوالنا إلى أفعال». ومن ناحية أخرى، طالب كولر أوروبا بعدم إغلاق فرص التصدير أمام إفريقيا في إشارة إلى سياسة الصيد في الاتحاد الأوروبي.

ويشارك في المنتدى الذي يستمر لمدة يومين إلى جانب كولر رؤساء غانا ونيجيريا وبوتسوانا وليبريا وبنين.

وسيبحث رؤساء الدول مع مجموعة من القيادات الشابة من ألمانيا و18 دولة إفريقية مستقبل الشباب في هذه الدول. ويسعى الرئيس الألماني من خلال هذه المنتديات إلى تكوين شبكة من العلاقات القوية بين القارة السمراء وأوروبا في إطار مبادرته «الشراكة مع إفريقيا» التي دعا إليها مع بداية توليه مهمات منصبه.

شركة أميركية تنفي اتهامات إندونيسية بشأن الإضرار بالبيئة

نفى الرئيس التنفيذي لشركة نيومونت الأميركية العاملة في مجال الكشف عن الذهب والمعادن ريتشارد نيس اتهامات حكومة اندونيسيا بشأن تورط الشركة في دفن نفايات سامة بأحد الأنهار القريبة من المنجم الذي تديره في جزيرة سولاويسي بشرق البلاد والإضرار بصحة المواطنين والبيئة.

وقال نيس الذي سيواجه عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات حال إدانته بالاتهامات الموجهة إلى شركته: إن الوثائق تثبت حرص الشركة على الحفاظ على البيئة في اندونيسيا ومعالجة النفايات بالمنجم لتجنب تلويث مياه خليج «بايات» الإندونيسي.

وأشار المسئول الأميركي في تصريحات صحافية أمس إلى أن الشركة حصلت على جميع الموافقات اللازمة من السلطات الاندونيسية بشأن ممارسة مهمات الاستكشاف والاستخراج والإنتاج في المنجم... كما أنها كانت تنشر تقارير ربع سنوية بشأن أنشطتها التي تخضع لمراقبة السلطات المعنية كل 6 أشهر.

كما نفى اعتزام الشركة تصفية استثماراتها على رغم احراق مقرها في جزيرة سومباوا بشرق اندونيسيا من جانب متظاهرين نهاية مارس/ آذار الماضي وقضية التلوث المرفوعة ضدها.

وقال: إننا سنواصل عملنا على رغم الاحتجاجات الشعبية المناوئة للشركات الأميركية في اندونيسيا.

وتواجه الشركات الأميركية خصوصا العاملة في مجال المعادن والنفط أوضاعا صعبة في اندونيسيا في ضوء تنامي موجة الاحتجاجات الشعبية ضدها إذ شهدت جزيرة بابوا مظاهرات عنيفة أخيرا للمطالبة برحيل شركة تدير أكبر منجم للذهب في الجزيرة بزعم تورطها في انتهاكات حقوق الإنسان.

تقنية جديدة لتصنيع شرائح الفلاش ميموري

كشفت مجموعة من الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا المتقدمة ونظم الكمبيوتر النقاب عن اكتشافها لتقنية جديدة أكثر تطورا لتصنيع شرائح الذاكرة للكمبيوتر.

وذكر علماء من شركة «أي بي إم» الأميركية لنظم الكمبيوتر وشركة ماكرونيكس وشركة كيموندا أنهم تمكنوا من تطوير مادة جديدة ستجعل سرعة نقل البيانات في شرائح الذاكرة أكثر عن مثيلاتها الحالية بنحو خمسمئة الى ألف مرة وهي شرائح الذاكرة المعروفة باسم الفلاش ميموري.

كما سينخفض استهلاكها للطاقة بنسبة خمسين في المئة أقل مما تستهلكه الشرائح الحالية.

وأطلق على هذه التقنية الجديدة اسم فيز تشانج او المرحلة المتغيرة.

زيادة مبيعات «ويندوز فيستا للأعمال» أكثر مما كان متوقعا

أكد تقرير لشركة ان بي دي الأميركية لأبحاث السوق أن مبيعات ويندوز فيستا للأعمال حققت ارتفاعا وتزايدا أكثر مما كان متوقعا خلال الشهر الماضي الذي تم فيه طرح هذه النسخة لرجال الأعمال والمؤسسات.

وأوضح التقرير أن مبيعات ويندوز فيستا الشهر الماضي قد فاقت نسبة مبيعات ويندوز 2000 عند بدء طرحها لرجال الأعمال بينما جاءت هذه النسبة بعد نسبة مبيعات ويندوز اكس بي عند بدء طرحها لرجال الأعمال. وأشار التقرير إلى أن نسبة مبيعات ويندوز فيستا في شهر ديسمبر/ كانون الثاني الماضي زادت عن مبيعات ويندوز 2000 عند طرحها في شهر مارس عام ألفين بنحو 62.5 في المئة. وجاءت مبيعات الفيستا منخفضة عن مبيعات ويندوز اكس بي في شهر ديسمبر العام 2001 عند طرحه لاول مرة لرجال الاعمال بنسبه 7.3 في المئة.

يشار إلى أن أسعار بيع ويندوز فيستا تجيء أعلى بنسبة أربعة في المئة عن أسعار بيع ويندوز 2000 عند بدء طرحها الأول بينما تتساوى الى حد ما مع أسعار بيع ويندوز اكس بي عند بدء طرحها لأول مرة لرجال الأعمال.

يذكر أنه من المقرر أن يتم طرح ويندوز فيستا الجديدة للجمهور في نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الجاري.

«دار الاستثمار الكويتية» تعتزم إنشاء «صندوق»

قال رئيس مجلس إدارة شركة دار الاستثمار الكويتية عدنان المسلم أمس (السبت): إن الشركة «تعتزم إنشاء صندوق استثماري بقيمة 50 مليون دينار (173 مليون دولار) للاستثمار في أكبر الشركات المسجلة في المنطقة».

وأضاف المسلم أن «الصندوق الذي من المرجح أن يتم إطلاقه في الربع الأول من العام الجاري سيركز على أكبر عشر شركات من حيث القيمة السوقية في المنطقة والتي أصبحت أسعار أسهمها مغرية».

وقال لـ «رويترز» على هامش مؤتمر عن التمويل الإسلامي: «دار الاستثمار تعتزم إطلاق صندوق للاستثمار في الشركات العشر الكبرى بمجرد أن تحصل على الموافقة الرسمية».

وهوت أسواق الأسهم في منطقة الخليج العربية في 2006 بفعل أزمة ثقة وفي مقدمتها سوق الأسهم السعودية التي هبط مؤشرها بنسبة 52.5 في المئة.

«كيبكو» لم تتخذ قرار بيع حصتها في «الوطنية»

قالت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) أمس (السبت): إنها تناقش بيعا محتملا لبعض حيازاتها لكنها لم تتخذ بعد قرارا بشأن بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (الوطنية).

وقفزت أسهم كيبكو الاسبوع الماضي بفعل شائعات في السوق بأنها ربما تبيع حصتها البالغة 24.9 في المئة في الوطنية ثاني أكبر شركات تشغيل الهاتف المحمول في الكويت. وقالت كيبكو في بيان نشر في موقع البورصة الكويتية على الانترنت: «لم تعقد الشركة أي اتفاق لبيع أسهمها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة. وفي حال قيام الشركة بإتمام أي اتفاق لبيع أي من شركاتها الرئيسية فإنها ستقوم بموافاة إدارة السوق بذلك».

وأضافت كيبكو أنها على اتصال بمستثمرين بشأن بيع حصص تملكها في شركات لكنها لم تذكر اسم الوطنية.

وقال البيان: «شركة مشاريع الكويت القابضة هي شركة استثمارية قابضة يتركز نشاطها على تملك أسهم في شركات متعددة. وبناء على ذلك فإن مستثمرين كثرا على اتصال مستمر مع الشركة بغرض شراء بعض الأسهم المملوكة للشركة أو بيعها استثمارات مملوكة لهم».

بورصة عمان تشهد حركة إيجابية

تحسن حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان في أول أسبوع تداول خلال العام الجاري، ويتطلع المراقبون بإيجابية إلى نتائج الشركات المدرجة أسهمها في البورصة، عن العام الماضي والتي من المتوقع أن تبدأ بالظهور مع نهاية الشهر الجاري.

وحسب التقرير الأسبوعي للبورصة الذي نشر أمس (السبت) بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوع الماضي نحو 148.1 مليون دينار (259 مليون دولار أميركي). أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فقد بلغ 52.4 مليون سهم نفذت من خلال 50964 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى وبنسبة 78 في المئة من حجم التداول الإجمالي وجاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بنسبة 12.8 في المئة وأخيرا قطاع الخدمات بنسبة 9.2 في المئة.

وارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 5528 نقطة مقارنة مع 5518 نقطة للأسبوع السابق بارتفاع مقداره 10 نقاط أو ما نسبته 0.18 في المئة.

ارتفاع تحويلات العمالة في الأردن إلى الخارج

ارتفعت قيمة التحويلات الخارجية المباشرة للعمالة الوافدة في الأردن خلال العام الماضي إلى نحو280 مليون دينار أردني (395 مليون دولار أميركي) مقارنة بنحو 248 مليون دينار(349 مليون دولار) للعام 2005 لتسجل هذه التحويلات ارتفاعا بنسبة 12.9 في المئة بحسب ما أفادت بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني.

وتشير تقديرات وزارة العمل الأردنية إلى أن اعداد العمال الوافدين العاملين في الأردن يتجاوز 450 ألف شخص من مختلف الجنسيات إلا أن العمالة العربية تمثل الجزء الأكبر منها.

وأظهرت الأرقام الرسمية أن التحويلات الخارجية للعمالة الوافدة تنامت خلال السنوات الخمس الماضية وبنسب متباينة، إذ بلغت خلال العام 2001 ما قيمته 137 مليون دينار أردني (193 مليون دولار) وحافظت على المستوى نفسه في العام 2002. وفي العام 2003 بلغت 161 مليون دينار (227 مليون دولار )، بينما سجلت في العام 2004 ما قيمته 193 مليون دينار (272 مليون دولار).

الأسهم الأميركية تحقق أفضل زيادة أسبوعية في 3 شهور

واصلت الأسهم الأميركية قفزتها أمس الأول (الجمعة) في بورصة وول ستريت وحققت عند الإغلاق أفضل زيادة أسبوعية خلال ثلاثة شهور وأغلق مؤشر داو جونز على مستوى قياسي مرتفع جديد. وبالنسبة إلى المعدل الأسبوعي قفز مؤشر ستاندرد آند بورز المؤلف من أسهم 500 شركة بنسبة 1.5 في المئة وحقق مؤشر داو جونز للشركات الصناعية زيادة بنسبة 1.3 في المئة وارتفع مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 2.8 في المئة. وارتفع مؤشر داو جونز 41.10 نقطة أي بمقدار 0.3 في المئة ليصل إلى 12556.08 نقطة. كما حقق مؤشر ناسداك ارتفاعا قدره 17.97 نقطة أي بنسبة 0.27 في المئة ليصل إلى 2502.82 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ ست سنوات تقريبا.

مكاسب للذهب والدولار في نيويورك... والنفط الخاسر الوحيد

حقق الذهب مكاسب أسبوعية ملموسة في سوق نيويورك بزيادة نسبتها 3.3 في المئة، فيما نجح الدولار في حصد 1.4 في المئة أمام الين الياباني و0.7 في المئة على حساب اليورو الأوروبي، كما سجلت أسهم وول ستريت أفضل أداء أسبوعي لها منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، في حين خسر النفط 5.9 في المئة على رغم تعافيه في نهاية تعاملات أمس. ففي إقفال سوق نيويورك أمس، قفزت أسعار العقود الآجلة للذهب «تسليم فبراير» بمقدار 13 دولارا، أو ما نسبته 2.1 في المئة لتغلق عند مستوى 626.90 دولارا للأوقية، وهي أكبر مكاسب للمعدن الثمين منذ تعاملات يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبالنسبة إلى أداء الدولار الأميركي، أظهرت بيانات السوق أنه على رغم مكاسبه الأسبوعية إلا أنه تراجع في نهاية تعاملات الليلة الماضية أمام اليورو الأوروبي الذي سجل مستوى 1.2916 دولار مقابل 1.2893 دولار في التعاملات المتأخرة يوم الخميس الماضي، فيما ارتفع الين الياباني على حساب الدولار الذي بلغ 120.35 ينا أمس مقابل 120.49 ينا.

وعلى صعيد الحركة الأسبوعية للمؤشرات الرئيسية بوول ستريت، ارتفع مؤشر «داو جونز» الصناعي، الذي يقيس أداء أسهم 30 شركة صناعية كبرى بنسبة 1.3 في المئة، ولحقه مؤشر «ستاندرد أند بورز 500»، الأوسع نطاقا، والذي يرصد أداء أسهم 500 شركة، بزيادة نسبتها 1.5 في المئة، ومؤشر «ناسداك» المركب، الذي يرصد أداء أسهم أنشط الشركات التكنولوجية بزيادة نسبتها 2.8 في المئة.

احتمالات برفع بنك اليابان أسعار الفائدة هذا الأسبوع

قالت صحف يابانية أمس (السبت) إن من المرجح أن يرفع بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي على التعاملات قصيرة الأجل من 0.25 في المئة إلى 0.5 في المئة خلال اجتماع مجلس إدارته المقبل لتحديد السياسة يومي 17 و18 يناير/ كانون الثاني. وقالت صحيفة «أساهي» إن البنك المركزي الياباني يتجه نحو رفع أسعار الفائدة في الوقت الذي يبدو فيه أن معظم أعضاء مجلس إدارته المؤلف من تسعة أعضاء يرون أن الظروف الاقتصادية قوية بما يكفي لرفع سعر الفائدة.

وقال أيضا تقرير مماثل لصحيفة «مينيتشي» إن اعضاء مجلس إدارة بنك اليابان مقتنعون على نحو متزايد بأن الاستهلاك الشخصي مازال في اتجاه تصاعدي بعد أن أظهرت بيانات حكومية في أواخر الشهر الماضي أن معدل سرعة التراجع في الانفاق المنزلي تباطأ للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر/ تشرين الثاني. وأضافت أيضا صحيفة «يوميوري» أن من المرجح أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة هذا الأسبوع قائلة إن مصرفيي البنك المركزي يجرون حاليا مفاوضات كاملة من أجل إجراء تغيير في السياسة. وتزايدت التكهنات بأن بنك اليابان سيتحرك هذا الأسبوع على رغم أن بعض التجار يعتقدون أن المصرف قد ينتظر لفترة أطول في ضوء الركود الذي حدث في الآونة الأخيرة في الاستهلاك والزيادة البسيطة في الأسعار. وانهى بنك اليابان سياسة عدم رفع أسعار الفائدة وقام بزيادة أسعار الفائدة قصيرة الأجل إلى 0.25 في المئة في يوليو/ تموز من العام الماضي. وكانت تلك أول زيادة في أسعار الفائدة منذ ست سنوات في اليابان.

كوريا الجنوبية: جولة أخرى من محادثات اتفاق التجارة

ذكرت كوريا الجنوبية أمس (السبت) أنه من المقرر عقد جولة أخرى من محادثات اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في فبراير/ شباط المقبل بينما يرى المفاوضون الكوريون الجنوبيون أن النجاح في التوصل لختام المحادثات في الجولة السادسة أمر بعيد المنال.

وذكرت وزارة الخارجية والتجارة الكورية الجنوبية في بيان لها أنه تم تأجيل الجولة السابعة من المحادثات بصورة «مؤقتة» حتى فبراير المقبل في الولايات المتحدة. وتعد هذه المرة الاولى التي تعلن فيها حكومة كوريا الجنوبية بصورة رسمية عن خطة تتعلق بالجولة السابعة من المفاوضات.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن الناطق الرسمي بالوزارة لي جي هيونج في محادثة هاتفية قوله: «كما تعرفون، لا يعتقد أي مسئول هنا أن تنتهي محادثات اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة بالجولة السادسة والمزمع عقدها الأسبوع المقبل». وأضاف «يرى مسئولون هنا الحاجة لعقد جولة سابعة في الشهر المقبل». وأوضح أن رئيس الوفد الكوري الجنوبي السفير كيم جونج هوون في إطار محادثات اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، عرض صباح اليوم (أمس السبت) الخطة على لجنة البرلمان الخاصة باتفاق التجارة الحرة الكورية الجنوبية الأميركية.

بوتين يلغي القيود على إخراج الماس

ذكرت تقارير إخبارية أمس (السبت) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع قرارا بشأن تحسين إشراف الدولة على إخراج وإدخال المعادن الثمينة والأحجار الكريمة من وإلى روسيا.

ونقلت وكالة الانباء الروسية (نوفوسستي) عن المكتب الصحافي بالكرملين أن القرار سيجري من خلاله إخراج قطع الماس الطبيعي (باستثناء الفريدة من نوعها) وكذلك المعادن الثمينة الطبيعية والمعادن الثمينة الخام والسلع الخام التي تحوي معادن ثمينة بحسب النظام الجمركي للتصدير من دون تحديد للكمية على أساس ترخيص من وزارة التجارة والتنمية الاقتصادية الروسية.

العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً