العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ

دمشق تحث الشركات على التنقيب عن النفط

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية في سورية سفيلان العلاو عزم الوزارة على الإعلان قريبا عن مناطق جديدة في الأراضي السورية ستفتح أمام الشركات العالمية للحصول على حقوق للتنقيب عن النفط والغاز فيها. ونقلت صحيفة «تشرين» السورية في عددها الصادر يوم أمس (السبت) عن الوزير السوري قوله خلال ورشة عمل جرت في دمشق الجمعة تناولت شئونا نفطية: إن وزارة النفط «تتجه للاعلان عن مناطق جديدة في البر والبحر للاستكشاف والتنقيب فيها عن النفط والغاز». وأضاف الوزير السوري أن «القطاعات الجديدة التي سيتم الاعلان عنها ستكون متاحة للشركات العالمية كافة العاملة في مجال النفط للتنافس للحصول على حقوق التنقيب في هذه القطاعات».

واعتبر علاو أن القطاع النفطي في سورية بات يواجه «تحديات كبيرة» مضيفا أن «انتاج النفط في سورية كان العام 1996 بحدود 600 ألف برميل يوميا بينما انخفض الآن الى حدود 400 ألف برميل يوميا» متوقعا «أن يستمر انخفاض انتاج النفط تدريجيا وببطء في السنوات المقبلة». وأكد الوزير في الوقت نفسه أن وزارة النفط «تبذل جهودا كبيرة للحد من الانخفاض من خلال الاعلان عن مناطق جديدة للاستكشاف وتطوير الحقول القائمة». وكانت سورية وقعت عقدين مع شركة شل الريطانية الهولندية للتنقيب عن النفط في منطقتي دير الزور (432 كلم شمال شرق دمشق) وتدمر (207 كلم شمال شرق دمشق) في أكتوبر / تشرين الاول الماضي.

...وانتاجها النفطي يبلغ 400 ألف برميل

قال وزير النفط السوري سفيان علاو إن انتاج سورية من النفط وصل حاليا إلى 400 ألف برميل متوقعا انخفاضا تدريجا له. ونقلت صحيفة «تشرين» الحكومية أمس (السبت) عن علاو قوله إن «التحديات كبيرة في مجال النفط إذ انخفض إنتاج البلاد من هذه المادة إلى 400 ألف برميل يوميا». وتوقع «استمرار الانخفاض تدريجيا وببطء خلال السنوات المقبلة»، وأشار إلى أن انتاج سورية من النفط وصل إلى «600 ألف برميل في العام 1996». وحرص علاو على التأكيد أن «وزارة النفط تبذل جهودا للحد من الانخفاض خلال الإعلان عن مناطق جديدة للاستكشاف وتطوير الحقول القائمة». وأكد أن «وزارته تتجه للإعلان عن مناطق جديدة في البر والبحر للاستكشاف والتنقيب فيها عن النفط والغاز».

العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً