العدد 1586 - الإثنين 08 يناير 2007م الموافق 18 ذي الحجة 1427هـ

نيران بغداد تشتعل في مقديشو

محمد سلمان mohd.salman [at] alwasatnews.com

قال شهود عيان في مقديشو إن مسلحين هاجموا القوات الإثيوبية أمس الأول، في حين تعهد مسئولون صوماليون وأميركيون بالعمل معا من أجل إرساء دعائم الاستقرار في هذا البلد الذي تسوده الفوضى. وكان شاهد عيان قال إن فتاة صغيرة قتلت بينما قال مقيم آخر بالمنطقة إنه أصيب في تبادل إطلاق النيران بالموقع الذي شهد قبل بضعة أيام إلقاء قنبلة يدوية على جنود إثيوبيين.

من هذا المنطلق تبدأ النيران بالاشتعال في الصومال لتظهر صورة باتت تتكرر في كل دولة تمتد إليها يد أميركية. ولا يخفى على الناظرين ما يحدث في كل من العراق وأفغانستان.

ولكن هذه المرة مختلفة قليلا عن التجربتين السابقتين للتدخل لواشنطن، ففي كابول وبغداد كانت القوات الأميركية هي التي «فتحت» وهي التي استولت وهي التي قاتلت، أما بالنسبة للقرن الإفريقي فكانت القوات الإثيوبية تعمل بإيعاز من واشنطن - وبدعم لوجستي وبحري - في ما يعتقد أنه خفاء ولكنه ظاهر للعامة.

والاختلاف الآخر الذي بدأ في الصومال هو اختفاء تنظيم «القاعدة» من هذا الميدان، ولكن إلى متى؟ فبعد أن دعت «المحاكم الإسلامية» في الأسبوع الماضي كل المسلمين للجهاد فتحت الباب أمام كل متطرف وبلا شك «القاعدة»، على رغم أن «المحاكم» نفت مرارا ارتباطها بـالتنظيم إلا أن هذا الاحتمال وارد لأنهما يسعيان لهدف واحد وهو إقامة «دولة إسلامية».

وبذلك تكون إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش وجدت لنفسها مكانا آخر ومقرا آخر لتبني فيه قواعدها و»تحارب الإرهاب».

إقرأ أيضا لـ "محمد سلمان"

العدد 1586 - الإثنين 08 يناير 2007م الموافق 18 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً