العدد 1580 - الثلثاء 02 يناير 2007م الموافق 12 ذي الحجة 1427هـ

مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتوليد الطاقة في البحرين يناير الجاري

يشارك عدد من هيئات الطاقة والمياه والكهرباء في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتوليد الطاقة الذي يعقد تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بمملكة البحرين في الفترة من 22 إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأعلنت هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات عن مشاركة عدد من مؤسسات الطاقة بدولة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة إلى أكثر من مئة مؤسسة وشركة إقليمية ودولية من 50 دولة من مختلف أنحاء العالم بالإضافة إلى مشاركة 300 من المحاضرين والمختصين في مجال توليد الطاقة.

ويعد معرض ومؤتمر توليد الطاقة في الشرق الأوسط المعرض والمؤتمر الوحيد المتخصص في قطاع توليد الكهرباء في المنطقة العربية.

ومن المقرر أن يلقي نائب رئيس شركة سيمينس لتوليد الطاقة لوثار بولينغ كلمة الافتتاح في الدورة الجديدة للمؤتمر تحت شعار «أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية، من منظور الشركات الدولية الكبرى»، فيما سيكون مدير شركة انسالدو انرجيا ريتشارد مالي ثاني أبرز المتحدثين في المؤتمر الإقليمي الأول للطاقة في دورته الجديدة.

ووصف مدير مؤتمر ومعرض توليد الطاقة في الشرق الأوسط نايجل بلاكبيبي الؤتمر بأنه فرصة هائلة لقطاعات توليد الطاقة ويوفر منصة انطلاق فريدة من نوعها تستطيع منها السوق التطور لتلبية متطلبات المنطقة من الكهرباء ومشاركة المعلومات ومباشرة الأعمال في بيئة عمل صحية.

ومع تواصل النمو الاقتصادي الهائل في المنطقة الخليجية لا يمكن تلبية الطلب على البنية التحتية من الأموال العامة فقط، ولذلك فإن الطلب يزداد على زيادة الاستثمارات الخاصة في قطاع توليد الطاقة.

وتشير إحصاءات المجلس العالمي للطاقة إلى أن العالم العربي سيكون مصدرا لنسبة (10) في المئة من الزيادة العالمية في إنتاج الطاقة خلال العقد القادم في ظل تزايد الطلب على مياه الشرب والنمو السكاني والتحول باتجاه الاقتصاد الصناعي في دول المنطقة.

وقال الخبراء إن الطلب المتزايد على الطاقة يتطلب أن تصل الاستثمارات في هذا القطاع خلال السنوات الـ 15 المقبلة إلى 200 مليار دولار تخصص لبناء محطات توليد جديدة وتطوير المحطات القديمة وتزويدها بآخر التطورات التكنولوجية من أجل الاستفادة القصوى منها، فيما ذكر تقرير صادر حديثا عن البنك الدولي أن دول العالم بحاجة إلى استثمار ثمانية تريليونات دولار على مدى الأعوام الـ 25 المقبلة لتلبية احتياجات الطاقة في البلدان النامية والمتوسطة الدخل.

ومن المقرر أن يستضيف المؤتمر كبار المتحدثين الدوليين لبحث الكثير من الموضوعات ودراسة الفرص الاستراتيجية والقضايا الفنية فيما يعرض المعرض أهم المنتجات والخدمات والتقنيات المتطورة، ما يجعله موعدا مهما في برنامج المديرين التنفيذيين في قطاع توليد الطاقة.

وذكرت مديرة الترويج والتسويق الخارجي بهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات ديبي ستانفورد كريستنسين أن المؤتمر سيتيح الفرصة للتعرف على وجهات نظر الخبراء والمتخصصين الذين تعهد إليهم مسئولية تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء ومياه الشرب العذبة في المنطقة.

العدد 1580 - الثلثاء 02 يناير 2007م الموافق 12 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً