العدد 1580 - الثلثاء 02 يناير 2007م الموافق 12 ذي الحجة 1427هـ

انفستكورب يشتري «مودي» انترناشيونال البريطانية

ضمن خطته للتوسع الاستثماري في اروبا وأميركا

المنامة - المحرر الاقتصادي 

02 يناير 2007

ذكرت «رويترز» أمس ان بنك انفستكورب الاستثماري وافق على شراء شركة «مودي انترناشيونال ليمتد» لخدمات الطاقة والبناء مقابل 311 مليون دولار من شركة كلوس براذرز برايفت ايكويتي.

وقال البنك في بيان نشر على موقع البورصة البحرينية على الانترنت «إن مودي انترناشيونال تقدم خدمات التفتيش وتوفر متخصصين لقطاعات النفط والغاز والتعدين والبناء». وذكر البنك أن شراء «مودي انترناشيونال» سيتيح له الاستفادة من النمو القوي للطلب في قطاعي النفط والغاز.

وعادة ما تستثمر انفستكورب في الخارج، وفي ديسمبر/ كانون الأول قالت إنها تستهدف الخليج لأول مرة في محاولة لاستغلال اقتصاداته المنتعشة التي تعتمد على النفط. وقالت «مودي» إن مساندة انفستكورب ستساعدها على التوسع في المنطقة. وتضم قاعدة عملاء الشركة ارامكو السعودية ورويال داتش شل واكسون موبيل كورب.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «مودي» برندان كونولي في بيان : «نحن مستعدون للتعجيل بخطط توسعنا بمساندة انفستكورب... كما نتوقع أن نستغل معرفة انفستكورب للترسيخ أقدامنا في الخليج».

استثمارات استراتيجية متواصلة

وكانت الانباء قد ذكرت في 20 ديسمبر / كانون الاول الماضي ان “انفستكورب” سيشتري “ارماسيل” الالمانية. ونقل حينها عن البنك انه وافق على شراء شركة ارماسيل الالمانية لصناعة المواد العازلة التي تنوي التوسع في دول أخرى للاستفادة من الطلب على منتجاتها، ولم يذكر البنك في بيان قيمة المبلغ الذي سيدفعه للاستحواذ على الشركة التي تتوقع تحقيق ايرادات تبلغ 325 مليون يورو (427.9 مليون دولار) في السنة المالية 2006.

وفي 12 ديسمبر الماضي ذكرت وكالة انباء «دي بي ام» ان بنك انفستكورب تملك شركة «جريت وايد» Greatwide إحدى أكبر شركات النقل والخدمات اللوجستية في أميركا الشمالية.

وقدرت قيمة سوق النقل البري في الولايات المتحدة الأميركية بنحو 623 مليار دولار وسوق الخدمات اللوجستية بنحو 104 مليار دولار في وقت يشهد السوق اتجاها قويا من الشركات الأميركية الكبرى للتخلي عن تأمين خدمات النقل واللوجستية مباشرة عبر إداراتها لصالح تأمين تلك الخدمات عبر شركات ثالثة متخصصة في السوق.

وتتخصص شركة «جريت وايد» في مد زبائنها بخدمات النقل البري والتخزن والدعم اللوجستي. وبسبب طبيعة عملها التي لا تحتاج إلى تملك وسائط النقل مباشرة بل الاستخدام المرن والفوري لأفضل سلسلة من الوسائط المتاحة فإن عمل چريت وايد يتميز بالسرعة والفعالية في الاستجابة لحاجات الزبائن ويتمتع بميزات مهمة لجهة التكلفة.

وتُصنف الشركة جريت وايد ضمن ما يعرف اليوم بنمط “العمل بلا موجودات” non-asset business وهذا النوع من الشركات يتميز في قطاع النقل بكونه لا يملك أساطيل مكلفة للنقل بل يتخصص في تقديم خدمة إدارة متكاملة لعمليات النقل لحساب الشركات عبر أنظمة متطورة لاستدراج عروض النقل والفوترة وخفض التكلفة وتقصير مدة التوصيل وتحسين فعاليته عبر الاستخدام المرن لسلسلة من الوسائط وتتبع البضاعة المشحونة ومعالجة المشكلات الطارئة على عمليات الشحن وغيرها من الخدمات.

إدارة الأصول المادية

يتخصص بنك انفستكورب في إدارة الأصول المالية عبر توظيفها في المنتجات المتنوعة للاستثمارات البديلة وهو ينطلق من البحرين ويعمل من مكاتب له في كل من نيويورك ولندن، ويتوزع نشاط المؤسسة على خمس قطاعات استثمار رئيسية هي: الاستثمار المباشر في تملك الشركات، صناديق الاستثمار التحوطي، الاستثمار العقاري، الاستثمار في الشركات الناشئة والاستثمار في فرص النمو الرأسمالي في الخليج.

ومنذ تأسيسه في العام 1982 بنى انفستكورب لنفسه سجلا حافلا تميز بالابتكار والأداء الثابت وهو تمكن منذ ذلك التاريخ من ترتيب استثمارات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 32 مليار دولار.

العدد 1580 - الثلثاء 02 يناير 2007م الموافق 12 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً