العدد 1579 - الإثنين 01 يناير 2007م الموافق 11 ذي الحجة 1427هـ

يوسف خليفة: المحرق يعاني... والأهلي يفتقد للانسجام

أكد أن مباريات كأس رئيس المؤسسة دون المتوسط

من تابع مباريات كأس رئيس المؤسسة للكرة الطائرة وبعد أن تبقت مباراتان فقط على نهاية الدور التمهيدي يدرك تماما أن فرق المسابقة لم تول أي اهتمام بالمسابقة والرغبة في المنافسة على لقبها، وما شاهدناه حتى الآن يعد ضعفا في التحضيرات والاستعدادات لدرجة أن هناك فرقا لم تنه بعد إجراءات تسجيل محترفيها، ولا يوجد ما يبرر هذا التأخر في البحث أو التعاقد مع المحترفين، وعلى رغم أهمية المسابقة كون أن بطلها سيمثل الأندية المحلية خلال البطولة الآسيوية للأندية، إلا أن الأندية لا تشعرك باهتمامها!

ولو صدقت التوقعات والمؤشرات التي شاهدنها خلال المباريات السابقة فإننا سنشهد الصراع على لقب المسابقة ثنائيا وتحديدا بين النجمة والنصر للمستوى الثابت الذي ظهر عليه الفريقان خلال مبارياتهما، كما أن المستوى الهزيل الذي ظهر عليه حامل اللقب المحرق وخسارته المستحقة أمام داركليب يجعلنا نجزم بان المحرق سيكون ممن يودعون المنافسة مبكرا مع فرق البسيتين والشباب والحد.

«الوسط الرياضي» التقى المدرب الوطني للكرة الطائرة الكابتن يوسف خليفة الذي أكد أن المستوى الفني لمباريات كأس رئيس المؤسسة للكرة الطائرة جاء مخيبا للآمال ومن دون المتوسط إذ لم يرتق مستوى الفرق ولم تقدم الأداء المنتظر، وكان المستوى ضعيفا ومتدنيا لغالبية المباريات التي جاءت من طرف واحد، بينما طرأ على بعض المباريات القليلة جدا تحسنا مثل مباراة النصر مع الأهلي وداركليب مع المحرق إذ تميزت بفترات فنية وحماسية.

وأرجأ الكابتن خليفة تدني المستوى إلى عدة عوامل منها قصر فترة الإعداد وقلة المباريات بجانب الضغط النفسي وخصوصا أنها أولى مباريات الفرق، وحتما هذه الظروف لا تساعد إطلاقا على أن تقدم الفرق أفضل ما لديها، لذلك هي بعيدة عن مستواها الحقيقي.

وتوقع خليفة أن يتصاعد الأداء خلال المرحلة المقبلة من المسابقة وان يرتقي مستوى الفرق في مباريات الدور نصف النهائي.

واعتبر خليفة البرنامج الموضوع من قبل الاتحاد البحريني للكرة الطائرة مناسبا جدا إذ لن تكون هناك انقطاعات وتوقفات مؤثرة على المنافسة خلال مسابقات الموسم، وذلك ما لم يستجد طارئ يوقف أو يؤجل المباريات وطبعا التوقفات ستضر وتؤثر على المنافسة وعلى أداء الفرق.

وتحدث الكابتن يوسف خليفة عن مستوى فرق المسابقة من وجهة نظره الفنية في ضوء نتائجها والعروض التي قدمتها خلال المباريات السابقة.

المحرق يعاني

فبدأ بالمحرق وقال خليفة: «من الواضح أن فريق المحرق هذا الموسم يمر بظروف صعبة جدا ويعاني من نقص في المراكز وخصوصا في مركزي 2 و4، إذ يحتاج الفريق إلى تدعيم وتقوية هذه المراكز، وتلاحظ أن الجهاز الفني يشرك الضارب عبدالإله عبدالله لسد الحاجة في المركز 2.

وتنتظر المحرق مباراة مهمة ستكون صعبة أمام النجمة وستحدد إذا كان الفريق سيكون ضمن الفرق الأربعة في الدور نصف النهائي أم سيواجه خطر الخروج المبكر، ومفترض أن يكون اللقاء قويا ومهما لذلك لا يمكن أن تحكم على نتيجته، واعتقد انه سيستمر لأكثر من 3 أشواط، ويعد اللقاء صعبا على المحرق نظرا الى تفوق النجمة عليه في الوقت الراهن إذ يعتبر النجمة الطرف الأقوى والأقرب لكسب نقاط المباراة لاستعداده الأفضل ولتعاقداته مع لاعبين مميزين.

النجمة منظم

وأشار الكابتن خليفة إلى أن النجمة فريق منظم ولديه لاعبون جيدون في كل مركز إضافة إلى تدعيم صفوفه بالمحترفين السعوديين احمد البخيت ومسفر البيشي اللذين أضافا قوة إلى قوة الفريق.

النصر مستقر

ووصف الكابتن خليفة النصر بأنه فريق مستقر وظهر خلال مع مباراته مع الأهلي بمستوى لائق إذ دفع الجهاز الفني بأكثر اللاعبين الأساسيين الذين قدموا مباراة كبيرة عكست مدى استعداد الفريق وجاهزية اللاعبين للمنافسة على ألقاب الموسم.

الأهلي يفتقد الانسجام

ويرى الكابتن خليفة أن فريق الأهلي يفتقد للانسجام والتأقلم بين أفراد الفريق وخصوصا بين معد الفريق عارف العالي والضاربين موضحا إلى أن اللاعبين القطريين بصفوف الأهلي سعيد العبيدان وإسماعيل الشيب لم يأخذا بعد الوقت الكافي لتحقيق الانسجام والتآلف مع الفريق، مشيرا إلى أن مشاركة الشيب في الهجوم قليلة جدا وهذا يتطلب وقتا اكبر من التدريب بين المعد واللاعب.

داركليب جماعي

وقال الكابتن خليفة عن داركليب إن قوة الفريق تكمن في جماعيته، إذ لا يوجد مركز يميز الفريق عن باقي المراكز، وخبرة اللاعبين ميرزا عبدالله والمعد محمود حسن أعطت الفريق هذا الشكل، كما يتميز الفريق بالروح القتالية العالية للاعبين، وبدأ الفريق موسمه ببداية سيئة أمام النجمة لكنه نهض سريعا وحقق فوزا مهما على المحرق وشهد الفريق تحسنا في الأداء والمستوى، وعلى رغم ذلك فالفريق يحتاج إلى تدعيم عدة مراكز منها مركزا 2 و4 فضاربا هذه المراكز لا يقدمان مستوى ثابتا بل على فترات، كما أن تذبذب الاستقبال الجيد للكرة الأولى اثر على ضارب منتصف الشبك فالهجوم من مركز 3 يتطلب استقبالا جيدا للكرة الأولى إلا أن الفريق يعدل من وضعه بفضل تعليمات المدرب في بعض التكتيكات للتغلب على هذه المشكلة في الاستقبال.

الطائر مرهون يعود إلى عشه

عاد أخيرا اللاعب حسن مرهون الى فريقه النجمة وقد اشترك اللاعب مع فريقه خلال مباراته الأخيرة أمام الحد، وتخلف مرهون عن فريقه في لقائه الأول أمام دار كليب، وكان اللاعب قد رفض العودة الى صفوف النجمة مفضلا اللعب لفريق الرفاع الشرقي من مبدأ رد الدين للنادي الذي قام بتوظيفه، إلا أن النجمة تمسك به فتنازل عن بعض اللاعبين للشرقي مقابل عودة مرهون.

بالوف قاد الأهلي

قاد الأهلي في مباراته الثالثة أمام الشباب مدربه البلغاري بالوف الذي غاب عن الفريق في المباراتين السابقتين أمام كل من البسيتين والنصر لوجوده في الخارج لظروف خاصة تتعلق بعائلته، وتمكن بالوف من قيادة الأهلي للفوز على الشباب 3/1 في أول مهمة رسمية مع طائرة الأصفر.

الحلواجي يستبعد مشاركة تايلنديي المحرق

استبعد أمين السر العام للاتحاد البحريني للكرة الطائرة فراس الحلواجي أن يتمكن المحرق من إنهاء إجراءات تسجيل اللاعبين التايلنديين ساشي وتابون سي وبالتالي إقحامهما في مباراة الفريق المهمة والمصيرية أمام النجمة غدا الأربعاء، وقال الحلواجي: «إن المحرق أنهى إجراءات تسجيل اللاعبين التايلنديين محليا خلال فترة التسجيل المسموح بها، ولكن لن يسلم الفريق بطاقات اللاعبين قبل أن تصل بطاقاتهما الدولية، مشيرا إلى أن إجراءات اعتمادهما من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة تأخذ من 7-10 أيام، ومن سوء طالع المحرق أن الاتحاد الدولي مغلق هذه الأيام بسبب إجازة رأس السنة واحتفالات أعياد الميلاد لذلك يتعذر على المحرق إشراك محترفيه خلال مباراته غدا أمام النجمة».

القطان راقب الأهلي

وجد مدرب فريق النجمة الكابتن عيسى القطان خلال مباراة الأهلي مع الشباب الأخيرة، إذ يتوقع أن يلاقي النجمة طائرة الأهلي خلال مباريات الدور نصف النهائي، وذلك ليتعرف القطان على مواطن القوة والضعف لدى الفريق وخصوصا بعد التغير الذي طرأ على الأهلي بعد الاستعانة بالمحترفين القطريين وتدعيم صفوفه باللاعبين المحليين.

مرض البخيت والبيشي

تعرض اللاعبان السعوديان بصفوف فريق النجمة لوعكة صحية منعتهما عن المشاركة في مباراته الأخيرة مع الحد، وقد استغل اللاعبان عطلة عيد الأضحى لقضاء الإجازة مع الأهل وقد عاد اللاعبان واشتركا في تدريب النجمة أمس استعدادا لملاقاة المحرق يوم غد.

الحسم بمواجهتين حماسيتين غدا

ستحدد مباراتا الغد الأربعاء الفرق الأربعة المتأهلة للدور نصف النهائي عندما يلتقي النصر مع البسيتين في 5:30 وذلك في إطار مباريات المجموعة (ب)، ثم مباراة القمة بين المحرق والنجمة ضمن المجموعة (أ)، النصر والنجمة قد تأكد تأهلهما للدور نصف النهائي وسيدخلان لقاء الغد من اجل صدارة مجموعتيهما وبالتالي تفادي أن يتواجها خلال مباريات الدور نصف النهائي، والبسيتين يدخل لقاءه مع النصر بحظوظ تبدو مستحيلة إذ إن الفريق مطالب بتحقيق نتيجة أشبه بالمستحيلة وهي الفوز بثلاثة أشواط نظيفة وبفارق كبير في نقاط الأشواط ليتمكن من انتزاع بطاقة التأهل الثانية من الأهلي، وسيدخل المحرق مباراته، أما النجمة بكل ثقله لانتزاع تأهله وخصوصا ان الخسارة ستلقي به خارج المنافسة وستؤهل دار كليب بدلا منه.

العدد 1579 - الإثنين 01 يناير 2007م الموافق 11 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً