العدد 1578 - الأحد 31 ديسمبر 2006م الموافق 10 ذي الحجة 1427هـ

أخبار متفرقة

باريس ترحب بانضمام رومانيا وبلغاريا إلى الاتحاد الأوروبي 

31 ديسمبر 2006

رحبت فرنسا أمس بانضمام رومانيا وبلغاريا اليوم (الاثنين) إلى الاتحاد الأوروبي وشددت على «الإسهام الإيجابي» الذي سيحمله هذان البلدان للاتحاد الأوروبي.

وأصدر وزير الخارجية فيليب دوست بلازي والوزيرة المنتدبة للشئون الأوروبية كاترين كولونا بيانا جاء فيه «إن انضمام هذين البلدين العضوين في الفرنكفونية يحمل إسهاما إيجابيا للاتحاد الأوروبي وسيتيح مزيدا من التعزيز لعلاقاتنا الثنائية التي هي أصلا وثيقة». وشدد الوزيران على أن رومانيا وبلغاريا «قامتا طوال فترة الاستعداد للانضمام بجهود كبيرة لإصلاح نظاميهما السياسي والاقتصادي».

عودة «القات والسينما» إلى مقديشو بعد سقوط «المحاكم»

مع فرار المقاتلين الإسلاميين من مقديشو أعادت صالات السينما التي أغلقتها «المحاكم الإسلامية» في العاصمة الصومالية فتح أبوابها كما عاد القات إلى الظهور لدى الباعة بعد حظره من «المحاكم الإسلامية»، على ما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس». وهكذا ابتهج باعة ومستهلكو القات التي تلقى رواجا كبيرا لدى الصوماليين. وعبّرت ربة العائلة المؤلفة من 4 أولاد حبيبو معلم حسن عن فرحتها قائلة: «كنت أبيع القات منذ 3 سنوات عندما استولت (المحاكم الإسلامية) على العاصمة وحظرته. فوجدت نفسي من دون عمل ولقيت صعوبات في تأمين لقمة العيش لعائلتي. إني سعيدة جدا لاستعادة عملي».

كاسترو يبعث رسالة العام الجديد إلى شعبه

قال الزعيم الكوبي فيدل كاسترو - في رسالة بمناسبة العام الجديد - إنه يتعافى ببطء من الجراحة التي أجريت في بطنه وأثنى على شعبه لشجاعته خلال فترة تعافيه. وقال كاسترو في رسالته التي نقلتها المحطات الإذاعية الرسمية أمس الأول (السبت): «فيما يتعلق بشفائي قلت دوما إنها ستكون عملية طويلة لكنها أبعد ما تكون عن كونها معركة خاسرة». وتابع «لم يتوقف قط إبلاغي أهم المعلومات والحوادث وأتناولها بالبحث مع أقرب رفاقي عندما يتطلب الأمر التعاون في مسائل حيوية».

ألمانيا تطالب بإرسال طائرات «تورنادو» إلى أفغانستان

طالبت القوات الألمانية التي تقوم بمهمات في أفغانستان ضمن قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنتشرة في جنوب أفغانستان بإمدادها بطائرات الإنذار المبكر لتعينها على أداء مهماتها بعد التدهور الأمني هناك. وكانت قوات «الناتو» قد طالبت في أغسطس/ آب الماضي بإمدادها بطائرات «تورنادو» وفق ما ذكرت صحيفة «دي فيلت» وأعادت طلب ذلك رسميا منذ فترة وجيزة، كما أن هيئة رئاسة الأركان الألمانية طالبت بذلك أيضا مع تدهور الوضع الأمني في مناطق شمال أفغانستان.

إتمام بناء سد ضخم مثير للجدل في الهند

أتمت الهند أعمال البناء في سد طموح ومثير للجدل أمس (الأحد) بعد نحو 20 عاما من بدء المشروع، وقالت جماعات مدافعة عن البيئة إنه سيدمر حياة مئات الآلاف.

وأشادت السلطات بإتمام سد سردار ساروفار في ولاية جوجارات كحل لقلة المياه والري وحاجة الملايين من السكان إلى الكهرباء في تلك المناطق الشاسعة التي تعاني نقص المياه في غرب البلاد. وقال رئيس وزراء ولاية جوجارات نارندرا مودي بعد صب آخر دفعة من الخرسانة في سور السد الذي بلغت كلفته 7.7 مليارات دولار: «قامت الهند بقفزة إلى الأمام. سيغير السد مستقبل البلاد».

فقدان قارب يحمل إيرانيين قبالة سواحل باكستان

اختفى قارب يحمل مسافرين إيرانيين قبالة سواحل إقليم بلوشستان الباكستاني الجنوبي الغربي أمس (الأحد). وقالت قناة «جيو» الإخبارية الباكستانية الخاصة إن «سلطات البحرية الإيرانية أبلغت الجانب الباكستاني اختفاء القارب، وإن سلطات البحرية الباكستانية تقوم بعمليات بحث وتفتيش على طول السواحل الباكستانية». ونقلت عن مسئول في البحرية الباكستانية قوله إنه «تم العثور على جثة أحد المسافرين من ركاب القارب من دون أن يتم العثور على بقية المسافرين أو جسم القارب نفسه».

تظاهرة تشييع رمزية لصدام حسين في جنين

تظاهر أكثر من ألف شخص أمس في جنين، شمال الضفة الغربية، تلبية لدعوة حركة «فتح» للتعبير عن ألمهم لإعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

وسار المتظاهرون وهم يحملون نعشا رمزيا ويرفعون صور صدام، في المدينة على هتافات معادية لإيران والولايات المتحدة و «إسرائيل». وكان نحو مئتي فلسطيني تظاهروا السبت في بيت لحم احتجاجا على إعدام صدام.

محققون يفتشون عن ثروة صدام المفقودة

كشفت صحيفة بريطانية أمس أن محققي الحكومتين الأميركية والعراقية يفتشون الآن عن مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية المفقودة من ثروة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ويخططون لاستجواب عدد من أفراد أسرته، ويعملون على استعادة 2.2 مليار جنيه إسترليني جمعها عن طريق اتفاق تجاري مع سورية.

وقالت صحيفة «أوبزيرفر» إن مسئولين أميركيين من مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارتي الخزانة والخارجية يعملون خصوصا على إيجاد 2.2 مليار إسترليني من الأرباح غير المشروعة حصل عليها نظام صدام خلال الفترة من 2000 إلى 2003 عن طريق اتفاق تجاري مع دمشق غطى نفقاتها خارج إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

بيريز يقارن إعدام صدام بموت هتلر

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز شبه أمس إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بموت الزعيم النازي أدولف هتلر.

وطبقا للصحيفة فإن بيريز قال إن موت صدام كان متوقعا مثل هتلر تماما، إذ كان صدام يمثل تهديدا للسلام في الشرق الأوسط والعالم. ووصف بيريز صدام بأنه كان «دكتاتورا» يحمل المسئولية عن ثلاث حروب إضافة إلى مقتل أكثر من مليون شخص.

وتابع قائلا: «ثمة التزام تاريخي لإنهاء ذلك الطغيان... لقد جلبه إلى نفسه».

أردوغان يدعو العراقيين إلى «التطلع نحو المستقبل» والمصالحة

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان غداة إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، العراقيين إلى «التطلع نحو المستقبل» والتخلي عن «مشاعر الثأر» بغية التمكن من تحقيق المصالحة.

وعبر اردوغان عن قلقه من العواقب التي قد يخلفها ذلك على الأمن المضطرب أصلا في هذا البلد المجاور لتركيا. وقال: «هناك حاليا حرب أهلية في العراق (...) ونحو 650 ألف شخص فقدوا حياتهم في أعمال العنف. إنها طبعا كارثة».

وناشد الشعب العراقي العمل معا لإرساء الأمن من خلال التخلي عن «مشاعر الثأر».

طائرة يونانية تهبط اضطراريا بعد إنذار باسم «أنصار صدام»

أدى إنذار باسم أنصار لصدام بوجود قنبلة على متن طائرة يونانية تابعة الى شركة «اولمبيك ايرويز» كانت تقوم برحلة بين نيويورك وأثينا إلى إجبار الطائرة على الهبوط اضطراريا فجر الأحد في مطار ايرلندي.

وأضافت الشركة أن تفتيشا دقيقا يجري للطائرة قبل السماح لها بإكمال رحلتها، في حين نقل ركابها الـ 183 وأفراد طاقمها الـ 12 إلى أحد الفنادق.

وأوضحت الشركة أن «مجهولين يتكلمون الانجليزية بلكنة عربية اتصلوا هاتفيا مرتين بمطار أثينا وحذروا من وجود قنبلة على متن الطائرة» موضحين أنهم يفعلون ذلك «من أجل صدام».

ثلاثة زلازل متوسطة القوة تضرب اليابان

ضربت ثلاثة زلازل متوسطة القوة اليابان صباح أمس من دون ورود أنباء عن وقوع أضرار أو تحذير من احتمال وقوع موجات مد عاتية (تسونامي).

وذكرت وكالة الأرصاد اليابانية أن أقوى هذه الزلازل وقع قرب مدينة نيمورو في جزيرة هوكايدو شمال العاصمة (طوكيو) وبلغت شدته 5.1 درجات على مقياس ريختر. وأشارت الوكالة إلى أن زلزالين آخرين ضربا مدينة شيبا شرق طوكيو وسواحل شيزوكا بلغت شدتهما 4.9 درجات و4.7 درجات على مقياس ريختر للزلازل.

وفاة السفير الفلسطيني لدى باكستان

ذكرت مصادر السفارة الفلسطينية في العاصمة الباكستانية (إسلام آباد) أمس (الأحد) أن سفير فلسطين لدى باكستان يوسف رجب الرضيع توفي إثر إصابته بجلطة في القلب. وكان الرضيع من مواليد بلدة بيت لاهيا بشمالي قطاع غزة، كما كان ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني في الأردن، ثم انتقل إلى لبنان وشغل منصب سفير فلسطين في الصين، ثم إثيوبيا وزيمبابوي وأخيرا باكستان. يذكر أنه كان يشيد دائما بالدور المصري في مساندة القضية الفلسطينية على مدار تاريخها وفي المراحل الزمنية كافة، كما كان يثني على مواقف الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

الجزائر تعتقل تونسيين يريدان الالتحاق بـ «الجماعة السلفية»

اعتقلت السلطات الأمنية الجزائرية ليل الخميس الماضي بمنطقة الجبابرة في بلدة مفتاح في الضاحية الجنوبية للعاصمة (الجزائر)، تونسيين ينتميان إلى شبكة «إرهاب دولية». وقالت وكالة الأنباء الجزائرية أمس الأول (السبت) نقلا عن مصدر أمني قوله: «إن المعتقلين اعترفا بعد تقديمهما إلى التحقيق بأنهما قدما من ليبيا وكانا على أهبة الالتحاق بالجماعة السلفية للدعوة والقتال التي أعلنت قبل أشهر انضمامها إلى تنظيم (القاعدة)». وأضاف المصدر الأمني أن «التحقيق لايزال جاريا مع الموقوفين».

المغرب: غرق 9 مهاجرين في رحلة إلى «الخالدات»

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الشرطة المغربية انتشلت من المياه قبالة الصحراء الغربية أمس الأول (السبت) جثث 9 من المهاجرين بصورة غير مشروعة من الدول الواقعة جنوب الصحراء بعد غرق قاربهم وهو في طريقه إلى جزر الخالدات (الكناري) الإسبانية. ونقلت الوكالة عن مسئولين محليين قولهم: «تم اعتراض سفينة بدائية أخرى على متنها 59 شخصا ونقل ركابها إلى مركز في بلدة العيون الرئيسية بالصحراء». وأضافت الوكالة أن «الشرطة المغربية أحبطت الجمعة الماضي محاولة من قبل 11 مهاجرا التوجه إلى جزر الخالدات من بلدة تبعد 170 كيلومترا شمالي العيون».

الإفراج عن 10 من إخوان الفيوم

أمرت النيابة العامة بمحافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة أمس (الأحد) بإخلاء سبيل 10 أفراد يشتبه في انتمائهم إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية المصرية أمس أن المفرج عنهم قد اعتقلوا أثناء توزيعهم منشورات أمام المساجد، إذ وردت معلومات إلى مدير أمن الفيوم اللواء سمير عوض تفيد قيام بعض الشباب بتوزيع منشورات عقب أداء الصلاة أمام بعض المساجد. وبادرت الشرطة باعتقال المتهمين العشرة، إذ عثر بحوزتهم على منشورات وتم إخطار النيابة العامة للتحقيق، لكنها بادرت بإخلاء سبيلهم.

رئيس الإمارات يصل باكستان

وصل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مساء أمس (الأحد) إلى باكستان في زيارة خاصة تستغرق عدة أيام. وكان في استقبال الشيخ خليفة بن زايد لدى وصوله إلى مدينة رحيم يار خان رئيس حكومة إقليم البنجاب تشودري برويز إلهي وعدد من كبار المسئولين في الإقليم، بالإضافة إلى سفير الإمارات في باكستان.

الأفغان يحتجون على مقتل اثنين على يد قوات التحالف

قال مسئولون وشهود عيان إن «عشرات الأفغان احتجوا في شرق أفغانستان أمس (الأحد) على قيام القوات التي تقودها الولايات المتحدة بقتل اثنين من المدنيين وإلقاء القبض على 3 آخرين». وقال حاكم إقليم ننكرهار جول أغا شيرزاي للصحافيين: «إن جنودا من قوة تقودها الولايات المتحدة قتلوا المدنيين في حملة مداهمة قبيل الفجر». وأضاف أن «3 آخرين اعتقلوا. حدثت المداهمة من دون التشاور معنا». وقال متحدث باسم الجيش الأميركي إنه ليس لديه علم بمثل هذا الحادث.

بان يدعو سيئول إلى لعب دور أكبر في المجتمع الدولي

دعا الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بان كي مون بلاده إلى القيام بدور أكبر في المجتمع الدولي. جاء ذلك في سياق رسالة بعثها بان إلى الشعب الكوري الجنوبي بمناسبة العام الجديد. وقال إن «من الآن فصاعدا، يجب على كوريا الجنوبية أن تضطلع بدورها وتسهم في المجتمع الدولي - بما في ذلك الأمم المتحدة - بصورة تتناسب مع مستواها الاقتصادي كواحدة من أكبر 10 دول في العالم من المنظور الاقتصادي».

العدد 1578 - الأحد 31 ديسمبر 2006م الموافق 10 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً