العدد 1578 - الأحد 31 ديسمبر 2006م الموافق 10 ذي الحجة 1427هـ

استمرار أزمة الغاز بين جازبروم وروسيا البيضاء

أعلنت شركة جازبروم الروسية للغاز أمس (الأحد) أنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق مع بيلاروس (روسيا البيضاء) في المفاوضات الجارية في موسكو بشأن أسعار الغاز للعام 2007.

وأشارت وسائل إعلام روسية إلى أنه مع اقتراب انقضاء الموعد النهائي بنهاية العام الجاري فإن الجانين يستعدان لتوقف إمدادات الغاز الروسية في 2007.

وقال نائب رئيس الوزراء في روسيا البيضاء ورئيس فريق التفاوض فلاديمير سيماشكو، في العاصمة منسك مساء السبت إن بلاده، تلك الجمهورية السوفيتية السابقة، وافقت على دفع 100 دولار لكل 1000 متر مكعب من واردتها من الغاز الروسي خلال العام المقبل.

كما ستبيع روسيا البيضاء كذلك نصف شبكة خطوط الأنابيب التابعة لشركة بيلترانسجاز المملوكة للدولة إلى جازبروم مقابل 2.5 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم جازبروم سيرجي كوبريانوف إن ذلك يمثل موقف بيلاروس، مضيفا أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق. ومن المتوقع أن تستأنف المفاوضات في وقت لاحق اليوم.

وكان نائب وزير الطاقة في روسيا إدوارد توفبينيتس قد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو أمس الأول الجمعة لاجراء المفاوضات في هذا الشأن.

وقال كوبريانوف يوم أمس الأول إنه لا يمكن توقع التوصل إلى اتفاق إذا لم ترسل روسيا البيضاء سيماشكو إلى المحادثات. وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين ووقف عملاق الغاز الروسي الإمدادات عن منسك بحلول أول يناير/ كانون الثاني ستتوقف كذلك إمدادات الغاز التي تصل إلى أوروبا الغربية.

العدد 1578 - الأحد 31 ديسمبر 2006م الموافق 10 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً