بودّي حقيقة أن أتوجه الى المسئولين الذين قاموا بتغيير مسمى إسكان منطقة النويدرات (القرى الأربع) إلى «هورة سند»، ومن ثم قاموا بمخالفة الوعود الرسمية المكتوبة التي أكدت أن الوحدات الإسكانية ستكون للقرى الأربع (نويدرات، سند، العكر، المعامير)... بودّي أن أتحدث للمسئولين بالآية الكريمة التي جاء في نصها المُنزل «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ» (المائدة/ 8).
بودّي أن أقول لهم إنه قد لا ينفع معكم الحديث عن «حكم القانون» وربما انكم استبدلتموه بـ «حكم الأمر الواقع» بعد أن خالفتم الوعود المكتوبة، وحرمتم أهالي القرى الأربع من وحداتهم الإسكانية التي انتظروها طويلا... نعم، قد لا ينفع الحديث عن القانون وعن العهود، ولكنكم تشاركون المسلمين الآخرين في إيمانكم بالقرآن الكريم، والقرآن يقول لنا ولكم «وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ»... فإن كنتم تكرهون فئة من مجتمع البحرين، وأنتم في موقع مسئول فلتكن هذه الآية الكريمة إرشادا عامّا لكم، وأن لا تمارسوا الظلم على أساس كرهكم لفئة من المجتمع... «اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ».
نعم، «اعدلوا»... ويمكنكم أن تعدلوا من خلال إصداركم توضيح رسمي تقولون فيه متى ولماذا تم تغيير الوعود الرسمية... «اعدلوا» وانشروا السياسة الجديدة التي تعتمدونها في توزيع الوحدات الإسكانية في منطقة النويدرات (كما سمتها وزارة الإسكان في جميع وثائقها)... ولا مانع للجميع بأن تمارسوا عليهم سياسة واحدة لكل المشروعات الإسكانية في أي بقعة من بقاع البحرين، فالبحرين بلد واحد وشعبها واحد، وكل مواطن بحريني يستحق أن يعامل على أساس العدالة.
«اعدلوا» وقولوا ما هي سياستكم الرسمية الحالية... «اعدلوا» وقولوا للناس صراحة، ومن دون لف أو دوران، فيما إذا كنتم ستطبقون هذه السياسة الجديدة على جميع المشروعات الإسكانية، مثل مشروع «إسكان البحير» القريب جدا من مشروع «إسكان القرى الأربع».
«اعدلوا» ولا يجرمنّكم (أي لا يحملنَّكم) شنآن (أي بغض) قوم، على ألا تعدلوا... «اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ».
إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"العدد 2532 - الثلثاء 11 أغسطس 2009م الموافق 19 شعبان 1430هـ
تزوير تاريخ البلد من أعظم الخيانات
أنا واحد من أهالي الماحوز تقدمت بطلب شقة مؤقت في أسكان أم الحصم وعند مراجعتي الى وزارة الأسكان أعتقدوا أريد من الشقق التمليك الموجود في منطقة أم الحصم فقالت لي الموظفة أن شققة التمليك الى أهالي أم الحصم أذاً وين قانون الأقدمية الذي يتحدثون عنة لو فقط في المناطق الشيعية يطبق عليهم قانون الآقدمية وللعلم فقد أقططعة ثلاثة أرباع الماحوز وظمة الى أم الحصم بما فيها مزارع الأجداد ونادي الأهلي ومدرسة الجابرية والسفارة الأمريكية كلهم الآن ظمن مجمعات أم الحصم بعد أن كانت أم الحصم لاتتعدا سبيعين منزل
انموت في اخوانه
ويش فيها اذا سكنه وي اخوانه السنه في كل مكان في الديره هذا شرف لنا بس اهم اوافقون اول.
الاقدمية
الشيعة والسنة مع الاقدمية ونريد مساكن في الرفاع والمحرق فما المشكلة ؟؟؟
اين الاصلاح
اشكر الدكتور منصور على هذا المقال!
ولكن ماذا تقول يادكتور في مايجري على هذا الشعب ؟ هل هناك اصلاح حقيقي في هذا البلد ؟
حق مسلوب في عز النهار
سلمت يادكتور على هذا المقال الرائع في الحق ولانه حق كان رائعا بمعنى الكلمة , نعم انه حق مسلوب فلا ضير عليكم لو كتبتم وانا اقترح ان تخصص الصفحة الاولى لهذا الامر ولو كان ليوم واحد طرح الادلة والصور في الصفحة الاولى وبعدها اليوم الثاني يتطرق جميع كتاب الوسط لهذا الموضوع لا لشيء وانما لانه حق فلابد ان يقف الجميع مع الحق لكي لا نكون مع الظالمين بسكوتنا عن الحق فلو طالب الجميع بالحق لما استطاع الظالمون سرقة بيوتنا في عز النهار اياكم والسكوت السكوت على الظلم ظلم مثله .قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة
نشكر تواصل دعمكم للشعب المهضوم
أتقدم بالشكر الجزيل لحضرة الدكتور المحترم وأرجو أن يكون هذا الدعم لقضايا الشعب المهضوم والمنتف دائماً من قبل جنابكم الكريم، وبكل موضوعية واحترام كما عهدناكم.
لا توقفها يادكتور منصور --- ارجوك
احسنت يادكتور.. وهكذا عشمنا فيك. وكلي رجاء وامل ان تستمر بتناول هذا الموضوع الحساس في الايام بل الاسابيع المقبلة بالطرح الموضوعي والعقلاني الهاديء والجريء. فمن الواضح بان كثرة الدق احيانا تفك اللحام في هذا البلد...نعم لكل بحريني الحق في الحصول على خدمة اسكانية حسب اسبقية الطلب ولكن ليكن ذلك في المناطق المغلقة المحرمة على طائفة واسعة من ابناء البد مثل الرفاع والمحرق والبحير و و و و و
هورة الحجيرة او الزبداني
عبداللطيف الشيخ ليش ما سميتوها هورة الحجيرة او الزبداني حتى الاخوان المجنسين ما يحسون بالغربه في وطنهم الحبيب لان حب التجنيس اجنكم كفاية ياعبداللطيف تضحكون وتغشمرون الناس اتحداك ياعبداللطيف ان تقول بان وزارة الاسكان عندها ذرة مصداقيه او عدالة عدالة ان المجنس في اقل من سنة يحصل بيت اسكان واحنا سنين تراكض على بيوت ولا من مجيب اي عدالة اي بطيخ قولوها طائفية التوزيع وفي كل شي وفضوها سيرة ياعبداللطيف راح امر معاك على بيوت الاسكان بيت بيت بس طلعوا كل الملفات اذا كان المجنس يستحق لو لا
لسان حال
هيهات يابن عباس انها شقشقة هدرت ثم قرت .. هذا لسان حالك و لسان حال كل مظلوم في هذا البلد و الله قهر
لااحد يستطيع
لااحد يستطيع ان يحط من قدرك الا اذا ووافقت على ذلك.
اتفق معك
استغرب دكتور من الذين يقرون المقالات ويضطلعون على القضية ويفهمون غلط..وتمر عليهم المغالطات مثل الماي كالزائر في رقم 1+13+14 الدفاع مو عن طائفة ضد طائفة ياناااااس فهمو الدفاع عن الحق والحق ايقول بلد واحد يعني القانون يطبق على االكل إن كان على حسب الأقدمية فأهلا وإن كان على حسب امتداد القرى فليكن على الجميع ...بس عاااد ذبحتونا من عدم الاستيعاب... مرة أخرى اتفق معاك واقولك أوجد الأساليب لاسترجاع الحق لا تكتفي بتسليط الضوء ..نكون أو لا نكون
في الصميم
مقال قوي يادكتور ولكن هل هناك من يأخذ بقول الله ويطبقه ؟ نحن بانتظار من يطبق شريعة الله .... .وفقك الله يادكتور
العمل على اساس المواطنه
ليعامل الجميع على اساس المواطنة وليس على ا ساس الطائفة نعم للطلبات القديمة ولا يوجد اي اشكال في ذلك سواء بسواء
ما حدث مقدمة لمشروع المدينة الشمالية
ان ما حدث من نقض لعهود و مواثيق وزارة الإسكان في توزيع إسكان القرى الأربع مقدمة لنقض العهود و المواثيق للمدينة الشمالية التي كان الهدف منها تلبية طلبات المحافظة الشمالية و ذلك بإيجاد عذر لتسكين المجنسين و غيرهم من يملك صفات تغيير هوية التركيبة السكانية لهذه المحافظة و ذلك من أجل الاستفادة منهم مستقبلاً في الانتخابات.
جزاك الله يا منصور خيرًا
جزاك الله خيرا على حرقة قلبك يا د.منصور على البحرين وأهلها، والله معنا هو نعم المولى ونعم النصير
اكيد الكاتب ماعنده فكره عن مدينه عيسى
مر المدينه وشوف الضيق والكثافه السكانيه طل على البيوت وشوف كل بيت فيه جم اسره وعدد الافراد احنا بعد نعاني من الشيق نبي بيوووت وطلباتنا قديمه ليش ماتكتبون عنا والامانعجب يعني والامومعترف فينا كمواطنين , وامتداد القرى اللي عاجبنكم ظلمنا فكرووا اشوي فينا وبتشوفون ان امتداد القرى ظلمنا والاحق للطلبات القديمه لطلبات التسعينات
وانت بعد اعدل واكتب لو مره عن مدينه عيسى
يعني احنا كل منشيين ومافي احد يدافع عنا او يقول كلمه حق فينا وعن طلباتنا احنا بعد مواطنين وطلباتنا قديمه 92 الى 99 نبي حقنا بالوحدات ليش تدافعون عن الكل االااحنا انصفنا واعدل ياكاتب بينه
great
THANKS DOCTOR FOR YOUR ARTICEL AND I SUGGESTED YOU TO CALL THEM AND MAKE APPOINTMENT WITH THEM AND AFTER THE MEETING YOU WRITE AGAIN WHAT HAPPEND IN THE MEETING SO THE PEOPLE KNOWS WHAT IS GGOING AND HOW DO THEY THINK ,
THANKS AGAIN AND KEEP GOIING CAUSE WE NEED MORE PRUSRE SPECIALY FROM A A POSITION LIKE YOU
بومنيه@
رد على تعليق طارت الطيور بأرزاقها ،، صح البيوت وزعت ولكن على الورق فقط وأحتمال كبير يا أبو الطيور تعيد الحكومه نظرتها وأعادة التوزيع من جديد وكل ذي حق يأخذ حقه وللا تتفائل يا اباالطيور لان أهالي القرى لن يسكتون عن حقهم المسلوب ولو على جثثهم يا ابو الطيور أفهم وأعلم لاسلم بعد ماحصل ولن يتهنى السارقون بما سرقوا
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ
كلام سليم
شكرا للكاتب
موطنو نويدرات والهورة ومواطنوا الداخلية والدفاع. ما الفرق؟؟؟
ما يطلبه المواطن هو توضيح أو تأكيد رسمي على أن جميع المشاريع ستعامل بالمثل وهو اتباع نظام الأقدمية. لقد أقسم النواب على خدمة الشعب وليس خدمة ورعاية مصالح الدائرة. يجب أن يحتفظ النواب بهذه الطاقة والحماسة لتعميم نظام الأقدمية على جميع المشاريع. ثم فليطالبوا الوزارة بكشوفات عن الجنسية وتاريخ الطلب قبل منح البيت.المواطنون يتقاتلون على اسكان جدحفص الذي لم توضع طوبة به بعد وموظفي الداخلية الذين ترجع طلباتهم للتسعينات يتحسرون على اسكان منتسبي قوة الدفاع الجديد الذي يتبين أنه سيغطي حتى طلبات 2009 !
طارت الطيور بأرزاقها
الموضوع منتهي والبيوت توزعت
ومشاكل الديره لحين ما خلصت
ركز على المشاكل اللي تارسة الديرة يا دكتور
من بطاله وازمة اسكانية وتجنيس و......الخ
مو معقوله عقب ما اسحبو الناس على البيوت وكل
واحد عرف بيته يقولون لهم بس خلاص.
بناخذ بيوتكم ونعطي اهالي القرى الاربع
ولو نارا نفخت بها اضاءت ولكن
ولو نارا نفخت بها اضاءت ولكن انت تنفخ في رماد يا سيدي انت في بلد لا يقيم للصحافة وزنا وانت تعلم يا دكتور انكم تسبحون عكس التيار لكن لابد ان تواصل المسير للوصول الى اخر النفق المظلم كي تدرك النور فلولا الامل لانقطعت سبل العيش
العدل من أصول الدين
المشكلة أن الجماعة لا تعتقد بالعدل بل بالجبرية. إذا كيف نطلب منهم العدالة ؟؟
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون } (النحل:90).
والنار ذات الوقود
تنععقد محكمه كبرى للبشر في الأخره وسنأخذ حقنا في دار الأخرة حتى لو كنا كفار ومشركين وروافض فالله يحكم بالعدل ويعطي كل حق حقه ويقتص من كل انسان ظلم شجر أو مدر أليس يقولون أن أمرأه دخلت النار بسبب هره فاليعتبرونا قطط ويخافوا الله من ظلمنا فأياكم ودعوة المظلوم
او هل عجب ؟!
هذا الشبل من ذاك الاسد ليس بالغريب من الدكتور منصور مناصرته لاهله وعشيرته مثل اباه الشيخ المجاهد ، نعم سر ايها الجمري فنحن وراءك لعن الله الشاك في ذلك . اللهم احفظ الدكتور منصور وابعد عنه وعن ذوييه واصحابه كل مكرووه يا ارحم الراحمين .
من تخاطب يا دكتور
شكرا دكتور ولكن من تخاطب؟؟
يحتكم للمنتديات ويرفض الوثائق ثم يقول احترموا حكم الوزارة!!
يقول عبداللطيف الشيخ :"وقد اتضح لدى القارئ أن المراسلات التي يستندون إليها ويعتبرونها مستندات تعطي الحق للجميع وليس لمنطقة بعينها كما يطالبون، وتتفق مع ما قامت به وزارة الإسكان، وقد تشكل لدى الرأي العام رؤية حقيقية للقضية وهو يستطيع أن يحكم الآن وهذا واضح جدا من خلال الردود المنشورة في المنتديات".
فهذا العقليات لا تتقي الله بل أنها لا تتورع عن الظلم . فأي عقل هذا الذي يحتكم للمنتديات وهو يرى الوثائق تؤكد أحقية القرى الأربع .يقر بالظلم دون إرادته ويقول احترموا حكم الوزارة.
بارك الله فيك
شكرا جزيلا يا دكتور
الحقد اعمى
عندما يكون الحقد على طائفة فمن الطبيعي اذا كان الحقد اعمى فلن يبصر او يتمعن في ايات القرأن الكريم (فيجرمنكم شنئان قوم على الاتعدلو, اعدلوا هو اقرب للتقوى) الاية تدعون للعدل مع اي قوم مهما كان دينهم ومذهبهم ولكن اقول للمرة الثانية من تخاطبهم لن يستجيبوا ولن ينظروا للقران الكريم نهم حاقدين والحقد اعمى
من يحكم بالامر الواقع
اساذ منصور دائما ما اسمع اعدلوا من فئة معينة وكأنها مظلومة لا حول لها ولا قوة. يا اساذي الكريم في مجموعة كبيرة من هذه الفئة داخلة في مناطق فئة ثانية ولم يأتي شخص من الفئة الثانية وقال لا يجب ان لا يحصل تداخل نحن يا اساذ ابناء هذا الوطن يجب ان نقبل بالتعايش مع بعض اما ما تدعوا انت ومجموعة اخرى لا تريد هذا التعايش فيجب ان نرجع الى الوراء ونمحص كل منطقة وننظفها بحيث تصبح لفئة واحدة فقط. واحب ان اقولك ان من يتجاهل القانون معوف ومن يحكم بالامر الواقع ايضا معروف ولك الحكم.