لعل الأمر المهم الذي صدر عن أوساط مقربة من النافذين في دائرة صنع القرار - عند التعليق - على إسكان «القرى الأربع» هو أن الإسكان في البحرين للجميع، ويجب أن يستفيد منه المواطنون حسب الأقدمية، وليس حسب المنطقة ومدى القرب منها.
وبالتأكيد فإنني وكثير من أمثالي من المؤيدين لهذا المبدأ، إذ إن ابن الدراز وابن الرفاع وابن سترة وابن الزلاق، جميعهم مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات. وعليه، وبما أننا في بلد واحد فإن الإسكان يجب أن يكون للجميع، في أي مكان كان.
المشكلة أن الحكومة، أو من بيدهم القرار، لم يخرج أحد منهم إلى العلن ويصرح ويقول إن السياسة التي ستتبعها الدولة من الآن وصاعدا في كل مشروعات الإسكان - في كل مكان - ستكون بحسب «الأقدمية» بغض النظر عن المنطقة التي يعيش فيها المواطن حاليا.
ولحد الآن، فإن التصريحات التي صدرت بعد أن قرّر من بيدهم القرار مخالفة الوعود الرسمية المكتوبة لأهالي «القرى الاربع»، جميعها صدرت من أشخاص مستفيدين شخصيا من إطلاق هذه التصريحات. وهناك عدة تفسيرات لهذه السياسة الحالية.
لعل من اتخذ قرار مخالفة الوعود الرسمية واختلاق اسم «هورة سند» ليس شجاعا بالدرجة الكافية ويخشى فيما لو صرح برأيه أن يُكتشف ويمنع من مخالفة الوعود الرسمية المكتوبة في هذا المشروع وفي المشروعات الأخرى المقبلة، وبالتالي ستنكشف أمور كثيرة لايتحمل انكشافها.
التفسير الآخر هو أن من أخذ قرار حرمان أهالي القرى الأربع من إسكانهم لا يؤمن بأن الوحدات السكنية في كل أنحاء البلد ستكون لكل المواطنين بحسب الأقدمية، لأن هذا سيعني أن الفئة المتضررة من مخالفة الوعود الرسمية في هذا المشروع سيستفيدون من مشروع إسكان «البحير» مثلا.
وإذا كان من بيدهم القرار ممن لا يؤمنون بأن توزيع الوحدات الإسكانية حسب الأقدمية، ولكنهم فقط قصدوا حرمان فئة معينة من المجتمع، فإنهم متورطون في قضية «تمييز» ضد فئة من المجتمع، وهذه الفئة يتم استهدافها في وضح النهار، وهذا «تمييز عنصري» محرم في الشريعة الإسلامية، ومحرم دوليا (والبحرين من الدول التي اعتمدت الاتفاقية الدولية لمناهضة جميع أشكال التمييز العنصري) وهو محرم أيضا بحسب دستور مملكة البحرين الصادر في العام 2002.
إذن المحك هنا... وعلى الحكومة - أو من بيده القرار - أن يخرج إلى العلن وأن يقول ماهي السياسة المتبعة حاليا في توزيع الوحدات الإسكانية بالضبط؟ وهل سيتم تطبيق السياسة الجديدة على جميع المشروعات الحالية؟ أتوقع أن الحكومة - أو من بيدهم القرار - أن يبقى مختبئا، وسيفسح المجال لمن ينيب عنه في إطلاق التصريحات والتحليلات المجانية حاليا؛ لأنه يعلم إذا صرح بأي تصريح فسوف يكون ملزما بتطبيقه على جميع فئات المجتمع... ولكن إذا كان الغرض من مخالفة الوعود الرسمية وحرمان أهالي القرى الأربع هو استهداف فئة من المجتمع فقط، فإن الأفضل المواصلة في الاختباء وتنفيذ قرارات «التمييز» حسب الخطة «العلنية - السرية» التي لا تؤمن ببلد واحد وإسكان واحد
إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ
احنا مقدمين على ارض اوتالي بدلنا سوينا على بيت عطوني94هل نحصل على بيت في اسكان نويدرات خبروني
انا عايش في بيت قديم ياريت احصل على بيت في نويدرات خبروني امبي رد سريع هاد تلفون البيت17700635
انتظر دورك
طيب واحنه من ينصفنه ومن يعودضنها السينة اللي راحة واحن انتظر دورك\\ههههههه
آخرتها راحت علينا
السلام عليكم....
في نهاية النقاش أحنا أهالي النويدرات الأسكان في جبدنا وفي أرض مسكن ديرتنا وماحصلنا منه حتى ريحته؟؟؟
بربوره هذي وآنا صغير أسمع من والدتي أن لها قصص وكانوا يسكنون فيها ويسبحون فيها وأنا بنفسي سبحت في عيونها المتشره وآخرتها السعيدي بتنفيذ طائفي يلقبونها بهورة سند؟؟؟
ياأخواني ترى اللعبه مكشوفه لاأقدميه ولا أحقيه مستحيل يجمعون شيعه بهذا المجمع ونسيتون أنهم عزلوه بشكل تام بتوتطئ بلعبة الأنتخابات وضموه للرفاع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال: مو من أسبوعين أعلنت الوزاره أن أسكان للمحرق لهم فقط
أتفق معك
الله يعطيك العافية على النفس الطاهر الشريف الذي نحتاجه في هذه الأزمة الطائفية ولا يسعني إلا أن أقول لك يا دكتور دائما اتفق معك واتعلم منك كيف نفكر في مصلحة الجماعة الواحدة وليس الفئة أو الطائفة.....
احسنت يااستاذ منصور
بارك اللة فيك ورحمة على والدك كفيت ووفيت
موضوع ممتاز يادكتور
دكتورنا العزيز ..
نحن الان نعيش ازمة اسكانية حادة حيث التوسع اصبح للاعلى وليس بالعرض ، صحيح نحن نعيش في وطن واحد ولكن القلوب ليست على بعضها بل اصبح الخارجي والمجنس هو ابن البلد .
منافقين
نقض الوعود والعهود من صفات المنافق وهذا اللي يتغنى بالفناجيل نبارك له الرضاء بعمل المنافقين وهو معهم في الرك الأسفل في النار
لماذا هورة سند ؟
حقا أن الصحيح هو بلد واحد وإسكان واحد وهذه أمنية كل مواطن شريف يحب لكل بحريني ما يحب لنفسه دون تفريق لكن مذ هجمت الطائفية البغيضة والكل يعاني من الكل وأسأل الوزراة والنواب الداخلين على الخط مؤخرا إذا كان وطن واحد واسكان واحد فلماذا ( هورة سند ) ؟!
لكل من يهدد
هذا الكلام لايودي ولايجيب والناس تعرف بعضها وأذا قلت أنفك اللحام أو لم ينفك أو أخذ حقك ولو سال دمك فهذا لايهمنا في شئ ... لاتتشنج ولا ترفع ضغطك هذا كلام بس من سحر الكي بورد
المعامير
سؤال الى المسؤلين في الاسكان هل ستزيلون المصانع وتبنون لنا اسكان كنا نتوقع بيكون لنا نصيب في بيوت اسكان النويدرات وهل الانتضار لمدة 17 سنه قليل علما ان في المعامير طلبات قديمة والمستفيدين من اسكان النويدرات كم شخص فقط تعبنا من السؤال والاتصال والمراجعه هل هذا حق المواطن لديكم فالرجاء من الدكتو طرح هذا السؤال على وزارة الاسكان لان لانعرف كيف نصل الى هؤلاء المسؤلون لانهم ما يردون علينا لك جزيل الشكر يا دكتور ام محمود
إلى رقم 7
لو لا أن هذه الجريدة محترمة, ولا يجوز القذف والسباب فيها لأنها ليست كباقي صحفكم السوداء سأقول لك بدل ذلك, راجع تاريخك, ستعرف من أين أنت وكيف أتيت ولمن أنت راكع. وبدل الأمثال البدوية أعطيك مثل بحراني .. "كثر الدق يفج للحام" وإذا إنفج لحام الصبر .. بتعرفون "إن الله ما يضرب بعصا"
زائر
رئيس الوسطى الحسن... قال اسكان البحيرلأهالى الرفاع والمدينةوشوفهم الآن راح يدسون رؤسهم في التراب ولاتكون الأقدميةإلاعلى هال230بيت والتي كانت مخصصةلأربع قرى إشتغلت اللحى المتنفذةحتى حرفت المسار فهل سترضابأن يكون إسكان البحيرحسب الأقدمية؟أعتقدالمتنفذين طبوافي الفخ لكنهم عندهم أحابيل ولعب وظهرهم قوي لأنهم متنفذين ونحن الفقارةلناالله الذي ينصف الظالممن المظلوم
السنين العجاف
رحم الله اباك ياستاد ياجمري بعد هدي السنين العجاف التي انقظت هل تحقق ولو شي البصيط من المرجو من الاصلح ؟ اين حقي يا وطني ياغالي على القلب . خرجنا بي برلمان معاق لايقوي على الحراك لا في الداخل ولا في الخارج .
وين راس البلد
وين الحكومة لو ما يحبون إلى المشاكل في البل
ولد العوجا - زائر رقم 7
حنا هل العوجا ولابه مراوات // شرب المصايب
مثل شرب الفناجيل. - بالتاكيد كلامك صحيح بس اشوف المعاهدات والاتفاقيات الامنية والعسكرية وتخصيص القسم الاكبر للتسلح وميزانية الدفاع و الداخلية، يبين واجد وبوضوح أن شرب المصايب مثل شرب الفناجيل ! لو أنتو رجاجيل ما قمتوا بظلم أبناء الشعب الاصليين وعلى فكرة، شلون انت بحريني ولا تعرف إن احنا لا زم إندخل الامام على عليه السلام في ما فيه ظلم وعدل، لانكم لم تعرفو بعد لذة عدالة امير المؤمنين طاهر النسب والحسب. والقائل وما معاوية بأدهى منى ولكنه يغدر ويفجر
إلى الأخ زائر رقم 1
إلى الأخ زائر رقم 1
ما في داعي تدخل الإمام علي كرم الله وجهه في الموضوع وبلا عنصريه و طائفيه عيب عليك هذا الكلام. جابل مستقبلك و مستقبل عيالك. و با قول لك بيت شعر واحد بس "حنا هل العوجا ولابه مراوات /// شرب المصايب مثل شرب الفناجيل"
عمل ثعالب
الى اصيركله خداع من الطرف المسيطر على مفاصل الدولة ويعتبرونه منه منهم موحق للناس يا جماعة
اين يكمن الحل
دكتور كفانا لطم ونياحة على واقعنا المأساوي لنبحث عن حل يخلصنا من هذا الظلم
هناك وحدة ولكنها عوراء
وهل يجرأ نواب الدوائر ان يعلنوا عن دائرة واحدة كما هو دأبهم في معزوفة الاسكان الواحد؟
i
صح لسانك
ماأظن بنفذون هذه السياسة في التوزيع على بقية الوحدات الاسكانية فالأوراق مكشوفة
صدقت دكتور
أحسنت دكتور مقال في الصميم جدا
صدقت يا أخ / منصور
أصبح المرء منا عاجز عن فهم استراتيجية الوزارة في توزيع القسائم السكنية، فتاره تقول بحسب الأقدمية ، واره تقول بحسب القرب الجغرافي وتنفيذا لمشروع امتداد القرى ؟ فقد أصبحنا عاجزين عن فهم خطط الوزارة ؟
إن تحدثنا وقلنا اذا كانت الاستراتيجية في التوزيع بحسب الأقدمية وتسألنا لماذا لا يوزع إسكان قلالي والبحير بحسب الأسبقة سوف يتهموننا بأننا مشككين وحاقدين على أخوننا أهل سنه رغم أن رابط حب الوطن وترابه يجمعنا ونحن لا نحمل لهم إلا كل الحب والمودة ولكن كل ما نريده هو الأنصاف والعدل في المعاملة.
أحقاد بدرية وأحدية
إنه الحقد ضد المواطنين الأصليين وضد شيعة أمير المؤمنين (ع) بالذات , إنهم يستلذوون بحرمانهم من حقوقهم وبالتضييق عليهم كرها لهم وبغضا لإمامهم (ع) , والله إنه هو الواقع والحقيقة التي لا يغطيها غربال