العدد 251 - الأربعاء 14 مايو 2003م الموافق 12 ربيع الاول 1424هـ

مسرح الصواري يعرض «الحياة ليست جادة» السبت المقبل

العدلية - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

يستعد مسرح الصواري لتقديم ثالث عروضه المسرحية لهذا الموسم وذلك يوم السبت المقبل الموافق 17 مايو/ أيار الجاري. العرض المسرحي الجديد مأخوذ عن قصة قصيرة للروائي والقاص المكسيكي الراحل خوان رولفو، وهو من إخراج الفنان عبدالله السعداوي، والتمثيل لرانيا غازي. ويشترك في العرض من الفريق الفني كل من محمود الصفار للإضاءة، ومحمد حداد للموسيقى.

ويأتي عرض «الحياة ليست جادة» في سياق إسهامات مسرح الصواري لهذا الموسم، إذ سبق وأن قدم المسرح خلال الفترة الماضية عرضين مسرحيين الأول بعنوان: «ابني المتعصب» وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب البريطاني حنيف قريشي، أما العرض الثاني فحمل عنوان «بورتريه» وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للقاصة السورية غالية قباني. وكلاهما من إخراج عبدالله السعداوي أما عن العرض الجديد فيواصل فيه السعداوي مد جسور التجريب والاختبار لنصوص قصصية من جهة، وبإعطاء البعد السردي المساحة الأوسع في فضاء العرض المسرحي من جهة أخرى.

وقال السعداوي عن هذا العرض: أنه يمثل محاولة لإلغاء الممثل/ الممثلة عن طريق الاستماع إليها في بؤرة مظلمة، كتلك البؤرة التي كانت في المهد الأول محط ذاكرتنا الأولى.

وقالت بطلة العرض رانيا غازي إن هذه التجربة جديدة من نوعها على المستوى الشخصي، أو حتى على مستوى العروض المسرحية المحلية، بحيث تقوم الشخصية التي أمثلها بسرد قصة لأم تنتظر مولودها، بطرق تختلط فيها المشاعر والأحاسيس، بل وتتضارب أحيانا، ويكون حضوري في هذا العرض من خلال صوتي فحسب، دون أن يراني الجمهور. وهي لعبة سردية تحكى بصيغة ضمير الغائب وتخوض في تفاصيل دقيقة قابلة للتأويل بأشكال مختلفة، فتتداخل الخطابات الحد الذي يخلق التباسا وغموضا.

يذكر أن عرض المسرحية سيستمر حتى 21 مايو الجاري، وستكون العروض في الثامنة والنصف مساء، في مقر مسرح الصواري بالعدلية مقابل نادي الخريجين





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً