العدد 2241 - الجمعة 24 أكتوبر 2008م الموافق 23 شوال 1429هـ

الملك يفتتح البرلمان ويدشن رؤية «البحرين 2030»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

24 أكتوبر 2008

شهد الأسبوع الماضي جملة من الفعاليات تصدرها افتتاح القيادة السياسية يتقدمها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لدور الانعقاد الثالث يوم الأحد الماضي (19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري)، وأمر العاهل في خطاب ألقاه خلال رعايته افتتاح دور الانعقاد الثالث «برصد اعتماد إضافي ملحق بالموازنة ويخصص للإسراع في وتيرة تنفيذ المشروعات الإسكانية، ما سيلبي أكبر عدد ممكن من طلبات المواطنين الحالية».

وأضاف جلالته «اعتمدنا مجموعة متكاملة من البرامج والمشروعات التي تهدف إلى تحسين مستويات الرواتب والعلاوات والتوسع في برنامج المظلة الاجتماعية من خلال صرف المساعدات للأسر المحتاجة وتفعيل التأمين ضد التعطل». وقال: إن السلطة التشريعية «ينتظر منها المواطنون أداء تشريعيا ورقابيا فعالا يحقق لهم ما يصبون إليه في حياتهم العملية وذلك بالتعاون الإيجابي مع السلطة التنفيذية».

إلى ذلك، ذكر وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن «موازنة وزارة الإسكان سترفع إلى أقصى حد من الممكن أن ترتفع إليه، كما أن الباب سيكون مفتوحا أمام القطاع الخاص للمشاركة في حل المشكلة الإسكانية»، مؤكدا أن «التوجيهات الملكية بفتح ملحق خاص بالموازنة العامة للدولة من أجل حل المشكلة الإسكانية سيشكل دفعة قوية جدا من أجل الدفع بتنفيذ مشروعات إسكانية».

وقبل أن ينتهي الأسبوع، رعى جلالة الملك حفل تدشين رؤية البحرين 2030، وأعرب عاهل البلاد عن مباركته تدشين «رؤية مملكة البحرين الاقتصادية حتى العام 2030»، وقال: «هذه أول مرة في البحرين يتم فيها تقديم برنامج اقتصادي متكامل»، وأضاف «من محاسن الصدف أن طرح الرؤية جاء في الوقت المناسب، إذ يحتاج الناس حاليا إلى رؤية اقتصادية تدلهم على الطريق وسط ما يمر به العالم من متغيرات».

وتابع جلالته: إن هذا البرنامج ملزم لجميع الدوائر الرسمية، مع ضمان حقها في مناقشة البرنامج وتطويره، مشددا على أنه «لا عذر لأي شخص في العمل بمسار لوحده خارج إطار الرؤية المطروحة».

وأردف العاهل أن «الهدف من هذه الرؤية الاقتصادية للعام 2030 هو المواطن، الفرد البحريني، فالتنمية التي لا يكون المواطن هدفها لا فائدة منها ولا نريدها».

وخلال الأسبوع الماضي تسلم عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في احتفال جرى في قصر الصخير أوراق اعتماد ستة سفراء جدد لدى مملكة البحرين، فقد تسلم جلالته أوراق كل من سفير الجمهورية اللبنانية عزيز جرجس القزي، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية محمد علي أكبر، سفير الجمهورية الفرنسية ايف اودان الذي سلم جلالة الملك رسالة خطية من الرئيس نيكولاي ساركوزي تتعلق بتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين، وسفير ماليزيا سلطان بن محمد إدريس وسفير جمهورية مصر العربية محمد أشرف حربي سلامة، وسفير جمهورية إيطاليا انريكو بادولا. وقد تبادل جلالته مع السفراء الكلمات الترحيبية وأشاد بالعلاقات بين مملكة البحرين ودولهم الشقيقة والصديقة وما وصلت إليه من تقدم في المجالات كافة، متمنيا جلالته للسفراء الجدد كل التوفيق في مهامهم الدبلوماسية دعما وتعزيزا لعلاقات الصداقة والتعاون. وقد نقل السفراء إلى جلالة الملك تحيات وتمنيات رؤساء دولهم وأشادوا بالعلاقات الوثيقة مع مملكة البحرين.

«الرقابة المالية» يكشف المستور

كشف تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2007 عن وجود مصروفات غير مسجلة في الحساب الختامي الموحد للدولة للعام الماضي بلغت قيمتها 11.2 مليون دينار، واعتبر ديوان الرقابة المالية ذلك بأنه مخالفة لقانون الموازنة العامة للدولة.

وشدد الديوان على ضرورة الالتزام بقانون الموازنة العامة للدولة وبتعميم وزارة المالية بشأن المعايير والأسس المحاسبية لإعداد الحسابات الختامية الحكومية، وذلك بتسجيل جميع المصروفات المستحقة في الحساب الختامي الموحد للدولة. وقد تضمن التقرير جملة من المخالفات في الوزارات والجهات الحكومية والشركات التابعة لها.

لاريجاني: مستعدون لتوفير ضمانات لدول الخليج

اطلع عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الأسبوع الماضي على نتائج المباحثات التي أجراها رئيس مجلس النُّواب خليفة الظهراني مع رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني وما أسفرت عنه من تشكيل لجنة صداقة برلمانيّة بحرينيّة إيرانيّة، منوها جلالته بأهميّة هذه الاجتماعات بين المسئولين في البلدين. كما بارك رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة تشكيل اللجنة، فيما رحب ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بالوفد الإيراني وأشاد بما وصل اليه التعاون بين البلدين.

من جانبه، أكد لاريجاني الذي زار البحرين الأسبوع الماضي أن إيران على استعداد لتوفير الضمانات الأمنية والاقتصادية لدول الخليج. معتبرا في مؤتمر صحافي عقده في المنامة أمس أن السعي الحثيث للجمهورية الاسلامية لعقد اتفاقيات ثنائية أو جماعية مع دول الخليج في مختلف المجالات، ولاسيما الاقتصادية والأمنية، يهدف إلى تطمين دول الجوار.

وبشأن اتفاقية مد البحرين بالغاز، أبدى لاريجاني ارتياحه، معتبرا أن هذا المشروع الضخم ليس تجارة عادية. نافيا أن يكون هناك خلاف بشأن المشروع مع البحرين.

التعاقد مع بريطانيا وسنغافورة وأستراليا ونيوزلندا لتطوير التعليم

كشف وزير العمل وعضو اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم مجيد العلوي ردا على سؤال «الوسط» بشأن إصلاح التعليم في البحرين عن تعاقد البحرين مع مؤسسات في كل من بريطانيا وسنغافورا وأستراليا ونيوزلندا لتطوير التعليم والتدريب في البحرين، ورفع قيمة المعلم اجتماعيا واقتصاديا.

رؤساء جامعات خاصة يرفعون اقتراحات بشأن قرارات «التعليم العالي»

عرض عدد من رؤساء المؤسسات الجامعية الخاصة على وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي عددا من المقترحات المتعلقة بتطبيق بعض القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي، فيما وعد الوزير خلال الاجتماع الذي ضم الطرفين الأسبوع الماضي بأن يتولى نقل تلك المقترحات إلى المجلس في اجتماعه المقبل للبت في قراراته.

وأوضح الوزير خلال اللقاء أن الوزارة معنية بالتطبيق التام للوائح والقرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي باعتباره السلطة المسئولة على التعليم العالي، مشيرا إلى أن توجيهات القيادة تؤكد باستمرار على أهمية المحافظة على مستوى مخرجات التعليم العالي، وعلى أن تكون مؤسسات التعليم العالي العامة والخاصة ذات أداء متميز حتى تكون قادرة على استقطاب الطلبة الراغبين في الالتحاق بها من داخل مملكة البحرين وخارجها.

«التربية» تدعو خريجي الخدمة الاجتماعية للتوظيف

علمت «الوسط» أن وزارة التربية والتعليم دعت أمس (الأربعاء) 49 خريجا (9 ذكور و40 من الإناث) من تخصص الخدمة الاجتماعية لاستكمال إجراءات توظيفهم نهاية الأسبوع الماضي. ووفقا لمصادر مطلعة فإن الوزارة عمدت إلى الاتصال بجميع من وردت أسماؤهم في القائمة التي أعلنتها في الأسبوع الثالث من شهر أغسطس/ آب من خريجي الخدمة الاجتماعية.

وطبقا لهذه المصادر فإنه من المزمع تعيين الخريجين الـ 49 في السلك التربوي للفصل الدراسي الحالي، وذلك نظرا إلى حاجة الوزارة الماسة لمرشدين اجتماعيين.

يُذكر أن قرارا صدر في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي يقضي بتخصيص مرشد اجتماعي لكل 250 طالبا، بدلا من مرشد لأكثر من 350 طالبا كما هو حاصل الآن في معظم المدارس الحكومية.

ترقية 600 معلم

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي عن ترقية 600 معلم من غير الحاصلين على درجة دبلوم التربية إلى الدرجة الرابعة التعليمية، ولفت إلى أن زيادة الدرجة الوظيفية إلى الخامسة مرتبطة بنيلهم دبلوم التربية واستيفاء الشروط المنصوص عليها بكادر المعلمين الجديد.

«مؤتمر الأجور» يوصي

بمجلس ثلاثي الأطراف

أوصى مؤتمر الأجور بـ 17 توصية، من بينها إنشاء مجلس أعلى ثلاثي الأطراف للأجور ودعم الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والسكن ودعم الأجور فضلا عن توصية للحكومة بتغطية الفارق بين الأجر والحد الأدنى للمستوى المعيشي اللائق وتحديد دقيق لعدد الأسر المستفيدة من مساعدات وزارة التنمية الاجتماعية. وأعلن التوصيات الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ خلال ختام فعاليات مؤتمر الأجور تمهيدا لرفعها لراعي المؤتمر نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

العاطلون الجامعيون يفتتحون أولى جلسات البرلمان

افتتح العاطلون الجامعيون أولى جلسات النواب الاعتيادية باعتصام نظمه نحو 135 عاطلا جامعيا من مختلف التخصصات برفقة عائلاتهم أمام مجلس النواب بالقضيبية، وطالب المعتصمون وزارة العمل بضخ الموازنة الفائضة في مشروع ضد التعطل والتي تصل إلى 30 مليون دينار وفق تصريح أخير للوزير مجيد العلوي لمن استنفدوا مستحقاتهم في المشروع بعد الفترة المحددة (ستة شهور) والذين يقدر عددهم بـ 2700 عاطل عوضا عن ضخها لدعم الأجور.

وعلى صعيد متصل، كشف القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) عبدالإله القاسمي عن الخطة الزمنية لتوظيف الجامعيين العاطلين والبالغ عددهم حاليا 1100 جامعي من ضمن قائمة 1912 أنه أمام شركة الاستشارات العالمية «ارنست أند يونغ» عام كامل لتوظيفهم في القطاع الخاص.

انفجار في مبنى قرب باب البحرين

أصيب حارس هندي يبلغ من العمر 42 عاما بإصابات طفيفة في الوجه والرقبة، وتضررت ثلاث سيارات وعدد من المكاتب إثر انفجار قوي وقع داخل أحد العمارات التجارية بمنطقة المنامة بالقرب من باب البحرين. ووفقا لمعلومات أولية فإن الانفجار وقع داخل غرفة الحارس المصاب في الطابق الأرضي، حيث يعتقد أنه ناجم عن تسرب غازي.

وأدى الانفجار إلى تضرر ثلاث سيارات كانت قرب الحادث، وتهشم واجهات ثلاثة محلات تجارية وتعرض أجزاء من المبنى لأضرار. وقد شاركت عدد من الجهات الأمنية في التحقيق في الحادثة وتمت الاستعانة بخبراء المتفجرات والكلاب البوليسية، حيث لا تزال أسباب الانفجار قيد التحقيق.

سنة لبحريني أنشأ جامعة وهمية

أيّدت محكمة الاستئناف الكبرى حكم محكمة الدرجة الأولى القاضي بمعاقبة بحريني متهم بإنشاء جامعة وهمية بالحبس لمدة سنة مع النفاذ وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة في قضية الجامعة الوهمية. وكانت النيابة العامة وجهت إلى المتهم الزعم على خلاف الحقيقة كونه ممثلا لإحدى الجامعات الأميركية الحقيقية، وعزز بهذا الزعم بمستندات نسبها إلى الجامعة على خلاف الحقيقة، وتمكن بتلك الوسائل الاستيلاء على مبالغ.

الهند تحبط محاولة احتيال تستهدف شركة بحرينية وعمالا هنودا

أحبطت السلطات الهندية في الأيام الماضية عملية احتيال ضخمة كانت تستهدف استخدام اسم شركة بحرينية للإنشاء للنَّصب على مجموعة من الهنود عبر عرض فرص عمل زائفة. وكانت شركة هندية للسياحة روجت بأن هناك فرص عمل لنحو 500 وظيفة في الشركة البحرينية عبر إعلانات حاولت إطلاقها في مقاطعة كيرلا بالهند حيث أشارت إلى أن الشركة البحرينية خولتها لتجنيد العمال الـ 492 التي ادعت أن الشركة البحرينية بحاجة إليهم وذلك لتجمع منهم مبالغ مالية مقابل ترشيحهم، بالإضافة إلى رسوم الفيزا للسفر إلى البحرين.

«العفو الدولية» تدعو للجنة مستقلة للتحقيق في «دعاوى التعذيب»

دعا الباحث بمنظمة العفو الدولية (قسم الشرق الأوسط) المعني بملف البحرين في المنظمة سعيد بمدوحة الى تشكيل لجنة وطنية مستقلة للتحقيق في دعاوى التعذيب في البحرين. وأضاف بمدوحة: «نتمنى أن يتم التحقيق في أي انتهاك يحصل مستقبلاَ من قبل الجهات الرسمية، على أن يتمتع هذا التحقيق بالاستقلالية والصدقية، ويجب أن يتمتع أي شخص يعتقل بمحاكمة عادلة وفق ما نصت عليه المعاهدات الدولية».

وأوضح بمدوحة الذي يزور البحرين حاليا أنه التقى مسئولين في وزارات الداخلية والخارجية والعمل والمجلس الأعلى للمرأة كما التقى عددا من المنظمات الحقوقية والأهلية والنشطاء للخروح بمقاربة موضوعية عن البحرين.

إلى ذلك، أشاد بمدوحة بما قطعته البحرين في مشوار حقوق الإنسان منذ العام 2001، لكنه دعا إلى «إنصاف ضحايا ملف الحقبة السابقة»، وأشار إلى ضرورة مواصلة الجهود وإلغاء كل أنواع التمييز.

50 حملة مرخصة تقل

8 آلاف حاج هذا العام

كشف رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان أن إجمالي حجيج البحرين لموسم الحج للعام الجاري يبلغ 7925 حاجا وحاجة انضموا تحت كفالة 50 حملة مرخصة. وأضاف القطان أن البعثة الرسمية التي تضم 120 عضوا ستغادر تباعا إلى المشاعر المقدسة نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وذلك لاستكمال جميع الاستعدادات وضمان توفير مختلف مستلزمات البعثة. من جانبها، ذكرت بعض الحملات غير المرخصة لـ «الوسط» أنها قررت إلغاء رحلاتها هذا العام بعد تشديد الرقابة في الجانبين البحريني والسعودي، فيما طالب بعضها باستصدار رخص لها هذا العام.

قائمة للجمعيات السياسية

في انتخابات نقابة «ألبا»

كشفت مصادر عمالية مطلعة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) أنّ قائمة عمّالية موحّدة ستضم منتمين من تيارات محسوبة على جمعيات الوفاق ووعد وأمل وحركة حق، بالإضافة إلى منتمين من جمعية المنبر الديمقراطي التقدّمي التي يشكّل غالبية منتمي القائمة المنافسة التي يرأسها رئيس النقابة السابق علي البنعلي منها.

العدد 2241 - الجمعة 24 أكتوبر 2008م الموافق 23 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً