العدد 2241 - الجمعة 24 أكتوبر 2008م الموافق 23 شوال 1429هـ

عدد المسعفين البحرينيين لا يتجاوز 6 وسيارات جديدة خلال العام المقبل

قال رئيس خدمات الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي عبدالهادي علي إن عدد المسعفين البحرينيين لا يتجاوز 6 أشخاص، بينما في المقابل هناك 32 مسعفا أجنبيا، من الفلبين والهند وسريلانكا، مؤكدا أن المدة المستغرقة لإسعاف المريض 4 دقائق، وقد تصل إلى 10 دقائق كمدة قصوى للإسعاف.

وكشف علي عن توجه وزارة الصحة لشراء خمس سيارات إسعاف جديدة مطلع العام المقبل، مضيفا أن هناك وظائف شاغرة في قطاع الإسعاف لكن عدم وجود الموازنة يعرقل عملية التوظيف.

جاء ذلك خلال حديث لـ «الوسط» مع رئيس خدمات الإسعاف، وهذا نص الحديث...

كم عدد سيارات الإسعاف الموجودة في مستشفيات البحرين بشكل عام، وفي طوارئ السلمانية بشكل خاص؟

- تتوافر لدى وزارة الصحة 21 سيارة إسعاف، 4 منها في مركز المحرق الشمالي وسترة الصحي، إضافة إلى مركزي محمد جاسم كانو ومدينة عيسى، و10 في مجمع السلمانية الطبي، أما البقية فهي احتياط، إذ لابد أن يفوق عدد السيارات عدد طاقم المسعفين، فدائما ما تتعطل السيارات وتستغرق بعض الوقت لإصلاحها، ونستعين بالسيارات الاحتياط لتلافي النقص.

ما هي المدة التي تستغرقها السيارة الواحدة في إسعاف المريض؟

- لا نستطيع تحديد المدة الزمنية لكل عملية؛ لأن ذلك يحتاج إلى معرفة مكان المريض، والحالة الصحية التي هو عليها، فبعض المرضى يعالجون في منازلهم وثم يستكمل العلاج في السيارة وذلك يأخذ وقتا من المسعف، ولكن في أقصى الحالات نقوم بإسعاف المريض في مدة لا تتجاوز 10 دقائق، وفي أحيانٍ كثيرة نسعفه في 4 دقائق.

هناك حديث عن تزويد جميع المراكز الصحية بسيارات إسعاف، ما هي تفاصيل هذه الخطة ومتى سترى النور؟

- خطتنا تهدف إلى توفير الإسعاف في جميع المحافظات، وتم الاتفاق مع الرعاية الأولية في تحديد الأماكن التي تتوافر فيها سيارات الإسعاف، إذ تم مؤخرا تزويد مركز مدينة عيسى الصحي بسيارة إسعاف، وهناك بعض المحافظات تحتاج إلى أكثر من إسعاف واحد، بسبب كثافتها السكانية.

هل صحيح أن الممرضين البحرينيين يعزفون عن العمل في سيارات الإسعاف؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هي الأسباب؟

- لا يمكننا القول إنّ الممرضين يعزفون عن العمل في الإسعاف، فلقد سبق لنا مخاطبة إدارة الموارد البشرية بالوزارة وديوان الخدمة المدنية لإعادة تصنيف مهنة المسعفين ورسم هيكل خاص بهم، وإعطائهم الدرجة التي يستحقونها في رواتبهم؛ لأن ذلك سيسهم في إقبال الممرضين على العمل في مجال الإسعاف. وللعلم فإن كل المسعفين يحملون شهادات في التمريض، ونحن قمنا بتدريبهم وتعليمهم على طرق الإسعاف.

6 مسعفين بحرينيين فقط

كم عدد المسعفين العاملين في وزارة الصحة؟

- مجموع المسعفين 38، 32 منهم أجانب، من الفلبين والهند وسريلانكا، ويشرف عليهم 5 بحرينيين، وهم يحملون مسمى «مشرف نوبة».

هل يعني ذلك أن عدد المسعفين البحرينيين 6 فقط؟

- نعم

ولماذا هذا العدد القليل؟

- في الحقيقة نحن نسعى لبحرنة قطاع الإسعاف، لكن تخصص الإسعاف ليس موجودا في كلية العلوم الصحية، وهذه الدراسة موجودة في أوروبا وبعض دول الخليج، وهناك طالب بحريني سيتخرج في العام المقبل من أستراليا بتخصص الإسعاف.

ما هو الحل في تصورك؟

- عقدنا اجتماعات مع المسئولين في كلية العلوم الصحية ورئيس قسم الطوارئ، لتدارك الموضوع ووضع خطة مستقبلية، والاتفاق مع الجامعات الخاصة في الدول المجاورة لتدريس الطلبة البحرينيين، مع إمكانية أن يتم التدريس في البحرين، لأن ذلك سيسهّل المهمة على الراغبين في دراسة هذا التخصص.

ما هو عدد الحالات غير الطارئة التي تخرج إليها سيارات الإسعاف؟

- يوجد نوعان من النداءات التي تصل إلينا في القسم، طارئة وغير الطارئة، 55 إلى 60 % غير طارئة، أي ما يعادل 78 نداء، بينما 52 بلاغا تقريبا طارئا، ونقصد بالطارئة وغيرها أن بعض الحالات تهدد حياة المريض، بينما الأخرى تستدعي علاج المريض في المنزل، وبعضهم مسجّلون في قائمة نقدم لهم العلاج من وقت لآخر، وفي كلتا الحالين يقوم المسعف بدوره على أكمل وجه.

كم عدد المكالمات التي تردكم يوميا بخصوص الحوادث؟

- يصلنا يوميا ما يقارب 12 نداء لإسعاف مصابين في حوادث، سواء أكانت البليغة أو البسيطة، ففي بعض الأحيان نتلقى نداء لإسعاف مصاب لكننا نفاجأ عند وصولنا بعدم وجود إصابات أساسا، ويتبيّن أن المتصل شاهد السيارة متدهورة تماما فيعتقد أن سائقها مصاب.

هل لديكم إحصائية بعدد الحوادث التي تتعرض لها سيارات الإسعاف؟

- ليس لدينا حوادث كثيرة في سيارات الإسعاف، فسائق السيارة يدخل في دورة لمدة أسبوعين في الإدارة العامة للمرور، يتدرب فيها على القيادة السليمة، ويلم بقوانين المرور. قد يكون في بعض الأحيان لدينا حوادث لكنها بسيطة جدا لا تذكر.

من خلال تعاملكم مع الكثير من الناس، هل سجلتم حالات اعتداء على طاقم الإسعاف؟ وما هي أسبابها؟

- لم يسبق لنا تسجيل أي اعتداءات؛ لأن كل المسعفين يدركون أنهم يعملون لخدمة المريض، وقد يتعرض إلى مضايقات من قبل أهل المريض أو ما شابه، لكن المسعف يتعامل بمرونة مع هذه الظروف.

5 سيارات إسعاف جديدة في 2009

ما هي خطتكم لمعالجة النقص الحاصل في سيارات الإسعاف؟

- وعدتنا الوزارة بشراء خمس سيارات خلال العام المقبل، وهناك وظائف في مجال الإسعاف للعام 2009، لكن لا تتوافر الموازنة الخاصة للتوظيف، وحتى في العام الجاري، هناك بعض الوظائف التي نسعى إلى شغلها حسب الحاجة قبل نهاية العام.

هناك من يشتكي من تأخر سيارة الإسعاف بسبب عدم توافرها في الطوارئ, ما ردّكم على هذه الشكوى؟

- هذا الكلام غير دقيق، وللتو أسمعه منك، وربما تكون هناك شكاوى تأخير لكنها قليلة، وذلك لسببين، الأول: أننا نعطي الأولوية للحالات الطارئة، والثاني: أننا نعاني في بعض الأوقات من ضغط شديد على المسعفين وذلك لمحدودية طاقم المسعفين، وأي تأخير يحدث هو خارج عن إرادتنا، ونحن نأمل في أن تتطور خدمات الإسعاف مستقبلا، ولا يحدث تأخير لكل النداءات، وخصوصا مع توافر السيارات في المراكز الصحية.

في تصوركم، ما هو العدد الكافي من السيارات لسد النقص؟

- نطمح في أن يكون العدد الكلي للإسعافات من 25 إلى 30 سيارة، تعمل جميعها بكل طاقمها على مدار الساعة، إذ نحتاج في كل سيارة إلى شخصين، إضافة إلى ذلك 10 سيارات احتياطية.

ما مصدر سيارات الإسعاف؟ هل تشتريها الوزارة؟ أم تبرعات من الشركات والبنوك؟

- معظم السيارات تشتريها الوزارة، وعدد السيارات المتبرع بها لا يتجاوز 3.

55 ألف دينار كلفة سيارة الإسعاف

كم تبلغ كلفة شراء سيارة الإسعاف مع تجهيزها بكامل المعدات اللازمة؟

- تُكلِّف السيارة الواحدة مبلغا ماليا يصل إلى 55 ألف دينار، بكامل أجهزتها ومعداتها اللازمة للإسعاف.

أين يتم تجهيز السيارات؟ وما هي المدة التي تستغرقها هذه العملية؟

- نحن نقوم بتثبيت الأجهزة في السيارات، وبعض الموظفين في الوزارة وحتى المسعفين يمتلكون الخبرة في تثبيت الأجهزة الطبية داخل سيارة الإسعاف. ودائما نتعاون مع إدارة الأجهزة الطبية في ذلك، لكن لا يمكننا تحديد المدة التي تستغرقها عملية التجهيز؛ لأننا في بعض الأحيان نتأخر أياما بسبب عدم توافر جهاز واحد، لكن غالبا لا تستغرق وقتا طويلا عند توافر الأجهزة.

ما أبرز المشكلات التي يواجهها المسعفون؟

- نعاني بشكل مستمر من ضغط العمل، فنحن نحتاج إلى أيدٍ عاملة بالنسبة إلى عدد السكان، كذلك نفتقر إلى الدورات التدريبية الخاصة بالمسعفين.

في ظل الازدحامات المرورية في أغلب شوارع البحرين، كيف تتعاملون عندما تصادفكم وأنتم في مهمة إسعاف مريض؟

- جميع السواق البحرينيين وحتى الخليجيين متعاونون بشكل كبير مع سيارات الإسعاف، فالكل يلاحظ كيف يفسحون المجال عند سماعهم ورؤيتهم لصفارة الإسعاف وأضوائه، إضافة إلى ذلك - وكما ذكرنا سابقا - أن المسعفين لديهم إلمام في كيفية التعامل مع هذه الظروف، وأريد أن أبيّن هنا وجود خطط مستقبلية لوضع خطوط طوارئ في الشوارع، وربط بين الإسعاف والإشارات الضوئية، وجلسنا مع المعنيين في الوزارة وقدمنا مقترحاتنا، والعملية تحتاج إلى بعض الوقت لأنها مشتركة بين وزارة الأشغال والإدارة العامة للمرور ووزارة الصحة.

العدد 2241 - الجمعة 24 أكتوبر 2008م الموافق 23 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:54 ص

      فني طوارئ طبية

      الله يعطيكم العافية ونحن كفنيين بدول الخليج بنفس القارب من ناحية السلبيات والايجابيات في مهنة الطوارئ الطبية,,, كذلك بشرى سارة لاخواني البحرينييين انه يتم قبولهم للعمل في مراكز الاسعاف بادارة الطوارئ الطبية بدولة الكويت

    • زائر 2 | 8:28 ص

      فني اسعاف وطوارىء

      حاصل على دبلوم اسعاف اتمنى لو اعمل بالاسعاف في البحرين

    • زائر 1 | 10:02 م

      ممرض حوادث وطوارىء

      اعمل فى اسعاف دبى منذ 8سنوات اتمنى العمل فى اسعاف البحرين ماهى الطريقه والاتصال ارجو الاتصال بى على00971508028070 واميل n_dohms@yahoo.com

اقرأ ايضاً