العدد 244 - الأربعاء 07 مايو 2003م الموافق 05 ربيع الاول 1424هـ

(دمه ليس أزرق) قصائد تؤرخ لمرحلة مفصلية في التاريخ العربي

عمّان - مؤيد ابوصبيح 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر حديثا عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في عمّان، ديوان شعري جديد للشاعرة أمينة العدوان يحمل عنوان (دمه ليس ازرق) ويحمل الديوان الأخير الرقم 22 ضمن إصداراتها. ويقع في 146 صفحة من القطع المتوسط ويتضمن 132 قصيدة تؤرخ لمرحلة مفصلية في التاريخ العربي، في مواجهة السياسة الإسرائيلية والبرنامج الصهيوني بكل ما يتضمنه من ابادة وتدمير وإفناء للشعب الفلسطيني وتجويع وهدم للبنية التحتية وطمس للهوية الفلسطينية.

وتستعرض القصائد مجمل الانتهاكات التي يتعرض لها الأهل الفلسطيني. وتتغلغل قصائد الديوان إلى الوجع الروحي والجسدي الذي يعيشونه والذي دفعهم للقيام بردود فعل تمجدها قصائد الديوان الذي أبدع لوحة غلافه الفنان إسماعيل شموط وكتب مقدمته مصطفى الفار ومما جاء فيها.

وتمثل قصائد هذه المجموعة امتدادا متجددا لمجموعاتها الثلاث السابقة إذ تتكرر لنا صور صمود الشعب الفلسطيني، وتتكرر صور البطولة والتضحية ويبقى الصراع للخلاص من الاحتلال ويبقى الشهداء رمزا لميلاد فلسطين.

وبما أن الشعر مواز للتاريخ بشكل أو بآخر بوصفه نتاج أبناء عصره فإن قصائد الديوان تسير باتجاه تجسيد حالات شلال الدماء الذي سيورق ويزهر عناقيد الحرية والكرامة على تربة الانتماء والتاريخ.

ويذكر أن العدوان عضو مؤسس في رابطة الكتاب الأردنيين وعضو في الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب في دمشق





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً