العدد 2241 - الجمعة 24 أكتوبر 2008م الموافق 23 شوال 1429هـ

200 مليون دينار لاستملاك «الحزام الأخضر»

كشف رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي العاصمة ممثل الدائرة الثامنة صادق البصري لـ «الوسط» أن قيمة استملاك منطقة الحزام الأخضر في دائرته تتراوح بين 140 و200 مليون دينار، وأشار إلى أن مساحة الأراضي المراد استملاكها تبلغ 712 ألفا و635 مترا مربعا.



بمساحة 712 ألفا و635 مترا مربعا وتكفي لإنشاء 3500 وحدة سكنية

200 مليون دينار لاستملاك «الحزام الأخضر» في العاصمة

الوسط - عبدالله الملا

كشف رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي العاصمة ممثل الدائرة الثامنة صادق البصري لـ «الوسط» عن أن قيمة استملاك منطقة الحزام الأخضر في دائرته تبلغ بين 140 و 200 مليون دينار، مشيرا إلى أن مساحة الأراضي المراد استملاكها تبلغ 712 ألفا و635 مترا مربعا.

وتساءل البصري «هل هذا المبلغ كبير على حل جزء من المشكلة الإسكانية، وتطوير المنطقة»، وقال: «هذا المبلغ بسيط في ظل المداخيل النفطية، وإنه في يد الحكومة ونحن بحاجة إلى قرار جريء من القيادة لتحقيق آمال أكثر من 3500 شخص، ولأهالي المنطقة ككل».

وأضاف البصري «منطقة بلاد القديم والزنج والصالحية التي تقع في الدائرة الثامنة، والتي يقع جزء كبير من الحزام الأخضر فيها تمتلك أكبر فرصة للتطوير حيث إنه يمكن إعادة بناء المناطق بشكل حضاري وجديد، وذلك لامتلاكها الكثير من الأراضي الخالية التي يمكن تخطيطها وإقامة المشاريع فيها. وهذه المناطق لا تمتلك المؤسسات الخدمية التي تحتاجها من مكتبات عامة ومراكز علمية واجتماعية وثقافية ومنشآت رياضية ومضامير مشي».

وتابع: «في الطلبات التي قدمتها للاستملاكات، تنوعت بين المدارس والمراكز الاجتماعية والثقافية وملاعب للأطفال ومواقف للسيارات، إضافة إلى أهم المشاريع وهي المشاريع الإسكانية، وهذه الأراضي تستوعب طلبات العاصمة جميعها. علما أن الدائرة الثامنة من أفضل المناطق التي يمكن أن تنشأ الحكومة فيها مشاريع شاملة، وبالإمكان إقامة مشروع التجديد الحضري وهي أفضل منطقة مهيأة لهذا الغرض، من خلال إنشاء المشاريع الخدمية وهدم وإعادة إعمار المنطقة القديمة».

وقال: «أهمية هذه المنطقة هي أنها تقع في قلب البحرين، وقربها من مواقع المباني الحكومية والعاصمة والمستشفيات ومنطقة السيف، فهو موقع جغرافي في غاية الأهمية، ومن هنا تأتي أهمية استثمار المنطقة».

وبشأن مشاريع منطقة بلاد القديم التي سبق أن نشرت «الوسط» تفاصيل عن تحول ملكيتها، أشار البصري «تأكدنا أن الأراضي التي كان معظمها مخصصا لمشاريع بلاد القديم قد تحولت ملكيتها إلى شركات عقارية خاصة، وبهذا فإن الآمال التي علقها الأهالي قد خابت بعد أن تم الحديث عن الموضوع لفترة طويلة، ونحن نخشى أن تتحول ملكيات الحزام الأخضر كذلك، لذا فإن الدعوة قائمة لاستملاك هذه الأراضي لصالح المشاريع التي تخدم الأهالي».

وتابع «بإمكان الحكومة استغلال هذه الأراضي التي يمكن أن تغطي أكثر من ثلاثة آلاف طلب إسكاني من خلال إنشاء بيوت الإسكان، بالإضافة إلى إنشاء المشاريع الخدمية، ويمكن إنشاء منطقة سكنية مزودة بأرقى الخدمات من أسواق تجارية ومراكز اجتماعية وثقافية، وتخصيص مناطق خدمية للورش والكراجات».

ولفت البصري «للمنطقة دور تاريخي كبير من ناحية التجارة وتواجد كثير من العلماء والمدرسة العلوية وسوق الخميس التاريخي وكونها العاصمة التاريخية للبحرين، من هنا فإن المشروع الحضري سيكسبها أهمية كبيرة وسيكون ناجحا بكل المقاييس».

العدد 2241 - الجمعة 24 أكتوبر 2008م الموافق 23 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً